الجسر الاطول في الشرق الاوسط ، تعتبر الجسور الطويلة من أروع الإنشاءات الهندسية، حيث تمتد العديد من الجسور الطويلة في جميع أنحاء العالم، والتي يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 3 كيلومترات، وأغلب هذه الجسور في الصين، على الرغم من أن الشرق الأوسط هو أيضًا موطن الجسور المذهلة والمتنوعة، ومن خلاله سنذكر ما هو أطول جسر في الشرق الأوسط.

الجسر الاطول في الشرق الاوسط

أطول جسر في الشرق الأوسط هو جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، والذي يعتبر من أبرز الجسور في الكويت، حيث أنشئ في عام 2022، بالإضافة إلى كونه رابع جسر بحري في العالم، من حيث الطول، حيث يربط هذا الجسر مدينة الكويت ومدينة الصبية، بالإضافة إلى أهميته البارزة تكمن في حقيقة أنه سيمثل البوابة الرئيسية نحو مستقبل أفضل، تأمل الحكومة الكويتية أن يحققه التطوير، وهذا ما تم تضمينه في رؤية (الكويت الجديدة 2035) وهي رؤية تحاول تحويل الدولة إلى مركز تجاري ومالي دولي، والجدير بالذكر أن شركة هيونداي الكورية هي من قامت ببناء أعمال بناء الجسر بمساعدة حليفتها المحلية شركة المجموعة المشتركة.

معلومات عامة عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

يعد هذا الجسر من أطول الجسور البحرية حول العالم، حيث يبلغ طوله (37500 متر) أي ما يعادل (123 ألف قدم)، يستغرق حوالي ربع ساعة بدلاً من ساعة، من المعلومات الخاصة بالجسر نجد ما يلي

  • يبدأ الجسر من منطقة الشويخ، عبر ارتباطه بتقاطع طريق الغزالي السريع، وكذلك شارع جمال عبد الناصر، عبر عبور الكويت جون شمالاً للوصول إلى منطقة الصبية بطول يقارب 37.5 كم، مع 3. حارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى حارة مخصصة للطوارئ في كل جانب.
  • يضم الجسر جزيرتين صناعيتين تصل مساحة كل منهما إلى (0.3 كم 2). كما تحتوي كل منها على مباني للخدمات المرورية، وهيئات متخصصة في متابعة صيانة الجسر، والطوارئ، ومرسى للقوارب، ومحطة وقود.
  • بالإضافة إلى كل هذا، يوجد جسر ملاحي رئيسي بارتفاع 23 مترًا، بفتحة ملاحية تصل إلى 120 مترًا لمرور السفن.
  • يشمل الجسر أيضًا مسار جسر الدوحة الذي يبلغ طوله 9 كيلومترات تقريبًا.
  • من أهم أهداف الجسر حل الاختناقات المرورية التي تبدأ من منطقة الشويخ وخاصة على طريق الغزالي السريع والتي تسببها حركة مرور الشاحنات الكبيرة وصولاً إلى ميناء الشويخ حيث يعمل. لجعلها تذهب إلى طريق الدوحة.

ما أطول الجسور في الشرق الأوسط

تعتبر الجسور من أهم الهياكل الهندسية التي ترتبط بجمال وتقدم أي دولة في العالم، وخاصة في المناطق الحضرية، وهناك العديد من الجسور الطويلة حول العالم، والتي يمكن أن يصل طول بعضها إلى أكثر من 3 كيلومترات، وإذا كان أهمها يقع في قارة في آسيا، فهناك أيضًا في الشرق الأوسط مجموعة من أطول الجسور، والتي سنشرحها في ما يلي

جسر الملك فهد

جسر الملك فهد هو جسر في السعودية يبلغ عرضه حوالي 22 مترًا ويبلغ طوله أكثر من 24 كيلومترًا عبر الخليج العربي، ويربط مع السعودية من خلال سلسلة من خمسة جسور، مع دعم لديهم سبع جزر صناعية، بالإضافة إلى المشروع الذي استغرق أكثر من ثلاثة عقود لإكماله، وساهم في تطوير العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى آثاره السياسية والاقتصادية الإيجابية على كلا الحزبين.

كوبري جمال عبد الناصر

كانت بداية جسر جمال عبد الناصر من خلال مبادرة نفذتها وزارة الأشغال العامة في الكويت، وافتتح للجمهور في عام 2017، بعد أربع سنوات من البناء. عمل المشروع الذي كلف 870 مليون دولار على تحويل شارع جمال عبد الناصر إلى طريق سريع. وتتعدد المستويات، بطول 20 كيلومترًا، حيث تشكل جزءًا من شبكة طرق تشمل طريق الجهراء السريع، بالإضافة إلى جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح.

جسر سكة حديد جزيرة بوبيان

يهدف إلى الإعداد لتطوير مدينة الحرير في الكويت، حيث أطلقت وزارة الأشغال العامة في الكويت طريقًا سريعًا مزدوجًا بثلاثة مسارات بطول 33 كيلومترًا، يربط بين منطقة الصبية الشمالية الصحراوية وجزيرة بوبيان، في بالإضافة إلى المشروع، الذي تكلف 380 مليون دولار، تضمن بناء جسر للسكك الحديدية من خطين بطول تسعة كيلومترات، على دعامات مجوفة، بالإضافة إلى بنية تحتية مطورة، والتي صممتها YWL Engineering.

جسر مشجانشهر

يقع جسر مشجانشهر في محافظة أردبيل في شمال غرب إيران. الغرض منه هو سفر المشاة فقط. على الرغم من ذلك، يبرز كواحد من أطول الجسور المعلقة في الشرق الأوسط، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 80 مترًا فوق منحدر سبيلان، يُعرف أيضًا بأنه أطول جسر للمشاة في العالم، يمتد الجسر الذي يبلغ عرضه 365 مترًا عبر مناطق مليئة بالمناظر الطبيعية، مثل نهر خياف ومنتزه غابات ماشينشهر ووادي خيافاشاي، يعد بناء هذا الجسر جزءًا من جهد أكبر لتحويل ميشكين شاه إلى وجهة سياحية متكاملة، تحتوي على منتجعات صحية وفنادق ومناطق جذب ترفيهية.

أطول جسر في العالم

أطول جسر في العالم هو جسر دانيانغ كونشان الكبير في الصين، وهو جزء من خط سكة حديد فائق السرعة بين بكين وشنغهاي. يمتد الجسر، الذي افتتح في يونيو 2011، على مسافة حوالي 102.4 ميل، أي ما يعادل 165 كيلومترًا، وأجزاء أخرى من هذا الخط، هو (جسر لانغ فانغ-تشينغشيان)، الذي يبلغ طوله 70.8 ميلاً أي ما يعادل 114 كيلومترًا، وهو أيضًا ثاني أطول جسر في العالم، ومن الجدير بالذكر أن الصين شيدت (Danyang- Kunshan) في 4 سنوات فقط، وظفت 10000 عامل بتكلفة تقارب 8.5 مليون دولار، حيث تعبر حقول الأرز المنخفضة، وهي جزء من دلتا نهر اليانغتسي.