طريقة توزيع الاضحية إسلام ويب ، من الأحكام المتعلقة بالنحر عندما يريد أن يوزع أضحيته بعد ذبحها، يجب أن يعرف كيف يقسمها وفق ما أمر به الإسلام، وفي هذا المقال يؤيده، بيان حكم الموضوع السابق بالإضافة إلى بيان أحكام الهدي وشرعيتها والسنة في تقسيمها ومسألة جواز أكل صاحب الأضحية أم لا، والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بها. موضوع النحر وأحكامه.

ما حكم الأضحية وشرعيتها

الأضحية اسم لما يذبح، وهو ما يذبح في أيام عيد الأضحى. وتواظب عليها، والدليل على ذلك من السنة عن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” عندما تحل العشر ويريد أحدكم التضحية فلا يلمس شعره ولا جلده إطلاقا “. وقال العلماء وجه الدلالة هنا (أنه علق النحر بالوصية، ولا تعلق الفريضة بالوصية، فهي سنة مقطوعة).

طريقة توزيع الاضحية إسلام ويب

وشرح طريقة توزيع الأضحية على ما ورد في السنة النبوية العطرة أنها تقسم إلى ثلاثة أثلاث، الثلث الأول منها يطعم الرجل أهله، والثلث الثاني يطعم جيرانه المساكين، و والثالث صدقة، وقال بعض العلماء إنها تقسم إلى نصفين، فهل لها أن تصنع نصفين فالنصف الأول منه لرجل من أهله، والنصف الثاني صدقة من الرجل لمن يستحقه، والله أعلم.

من سنن توزيع الأضاحي

من السنة في توزيع الأضحية أن تقسم إلى ثلاثة أقسام، قسم لأهل بيت المضحي، وآخر لأحبائه، وآخر للتصدق، والدليل على ذلك الحديث الذي جاء فيه عن العمرة، قالت صدق، سمعت عائشة، يقول ديف أهل آيات من أهل الصحراء حضرة الأضحى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات، ثم صدقوا ما بقي، ولما صار حينئذ قالوا يا رسول الله، الناس يأخذون الماء من ضحاياه، ويتعاطفون معه دماؤهم، هكذا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال يسلمه وذاك قالوا نهي عن أكل لحم الأضاحي بعد ثلاثة أيام.

حول تقسيم الذبيحة إلى أربع مدارس فكرية

اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في مسألة قسمة الأضاحي، وقد تفصيل أقوالهم على النحو التالي

  • الحنفية والحنابلة رأوا أنها تقسم إلى ثلث، وثلث للعائلة، وثلث للأصدقاء، وثلث للفقراء.
  • الشافعيون رأوا أنه الأفضل أن يتصدق بها كلها، ولمن يضحي أن يأكل منها قليلاً.
  • المالكية قالوا غير محدد فيأكل ما يشاء ويتصدق بما يشاء.

هل تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث لها أي أساس في الشريعة الإسلامية

ولم يحدد القرآن الكريم شرح طريقة التفريق، بل ذكر أن من يضحي يأكل ويوزع من ضحيته، في قوله تعالى {كلوا منها وأطعموا البائسين والفقراء، “إنه يطعم عائلته ثلثًا، ويطعم ثلث جيرانه الفقراء، ويتصدق بثلثه للمتسولين”، ولا تجب القسمة على أثلاث، فالذبح هنا اختيار.

هل الأكل من الأضحية جائز

الأضحية سنة مؤكدة، وتحل لمن ضحى أن يأكل من أضحيته، كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل من أضحيته، و وروي أنه قال عن لحم الضحايا كلوا واحفظوا وصدقوا، رواه مسلم.

هل مسموح عدم توزيع الأضحية

لم يرد في القرآن الكريم كمية الأضحية التي يجب أن تتصدق بها، بل أمر صريح بإعطاء الفقير من الأضحية، وهذا في قوله تعالى وعليه فلا يجوز عدم التوزيع. التضحية.