الوسواس القهري وما اسبابه واعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه ، الوسواس القهري حول السؤال المطروح وكذلك معالجة أسباب اضطراب الوسواس القهري وبيان أعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه.

الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو نوع من المشاكل النفسية الشائعة التي تتداخل بسرعة كبيرة وتؤثر على حياة الأشخاص المصابين بها، يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري من أفكار وسواسية متكررة أو سلوكيات قهرية، أو قد يكون لدى المريض كليهما، سلوك الوسواس القهري الذي لا يستطيع الشخص إيقافه. من المعروف أن الوسواس القهري لا يرتبط بعادات مثل قضم الأظافر أو الأفكار السلبية المستمرة، ولكنه يمكن أن يؤثر على العمل أو المدرسة أو العلاقات الاجتماعية، ويمكن أن تتداخل الحالة أيضًا مع قدرة الشخص على عيش حياة طبيعية بسبب أفكاره وسلوكه. خارجة عن إرادته، وقد يبدأ البعض في الظهور لدى بعض الأشخاص، تظهر أعراض الحالة مبكرًا، غالبًا حول سن البلوغ، ويمكن أن يساعد العلاج في إبقاء الحالة تحت السيطرة.

ما أسباب اضطراب الوسواس القهري

بينما كان هناك الكثير من الأبحاث التي تم إجراؤها لمعرفة أسباب هذا الاضطراب ؛ ومع ذلك، لم يتم تحديد الأسباب الدقيقة حتى الآن ويُعتقد أن الحالة لها أساس بيولوجي عصبي، حيث تُظهر دراسات التصوير العصبي أن الدماغ يعمل بشكل مختلف في الأشخاص المصابين بالوسواس القهري، حيث تكون الناقلات العصبية غير طبيعية أو غير متوازنة على الرغم من انتشار الاضطراب. بالتساوي بين الرجال والنساء البالغين، ولكن عندما يبدأ في الطفولة، يكون أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء، ويمكن أن تتسبب مجموعة من العوامل الوراثية والعصبية والسلوكية والمعرفية والمعرفية والبيئية في هذا الاضطراب، وأبرزها ما يلي

أسباب وراثية

يمكن أن ينتقل هذا الاضطراب من جيل إلى آخر، وقد يكون أقارب الأشخاص الذين يعانون منه أكثر عرضة لهذه الحالة، وقد ثبت أن أعراضه تنتقل بشكل معتدل من خلال عوامل وراثية، حيث تساهم العوامل الوراثية في تطوره. وتتراوح النسبة بين 27-47٪، ومع ذلك لم يتم التعرف عليها، ولا يوجد جين معروف يسبب الوسواس القهري.

أسباب المناعة الذاتية

يمكن أن يحدث هذا الاضطراب في مرحلة الطفولة عن طريق الإصابة ببكتيريا المجموعة A العقدية، والتي تسبب التهابًا واختلالًا وظيفيًا في العقد القاعدية، وفي السنوات الأخيرة تم ربط مسببات الأمراض الأخرى، مثل البكتيريا المسببة لمرض لايم وأنفلونزا H1N1 سيئة السمعة. الفيروس الذي يصيب أنفلونزا الخنازير هو البداية السريعة لاضطراب الوسواس القهري عند الأطفال.

أسباب سلوكية

تقترح النظرية السلوكية أن الأشخاص المصابين بالوسواس القهري يربطون أشياء أو مواقف معينة بالخوف، أو يتعلمون تجنب تلك الأشياء، أو يتعلمون أداء طقوس معينة للحد من الخوف. يمكن أن تبدأ طقوس الخوف أو المرض هذه في أوقات التوتر الشديد، مثل بدء عمل جديد أو فور انتهاء علاقة مهمة، بمجرد إثبات الصلة بين الشيء والخوف، ويبدأ الأشخاص المصابون بالوسواس القهري في تجنب الشيء. والخوف الذي يخلقه بدلاً من مواجهته أو إرادته.

أسباب معرفية

تركز النظرية المعرفية على كيفية إساءة فهم الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب لأفكارهم، حيث أن معظم الناس لديهم أفكار غير مرغوب فيها أو فضولية في مرحلة ما، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، فإن أهمية هذه الأفكار مبالغ فيها، مثل الشخص الذي يهتم في حالة إجهاد شديدة، قد يكون لدى الرضيع أفكار فضولية ووسواس حول التعرض للأذى، سواء عن قصد أو عن غير قصد. يمكن لمعظم الناس تجاهل هذه الفكرة، لكن الشخص المصاب بالوسواس القهري قد يبالغ في تقدير أهمية هذا الفكر ويتصرف كما لو كان يمثل تهديدًا.

أسباب عصبية

قد يلعب اختلال التوازن في المواد الكيميائية في الدماغ السيروتونين والغلوتامات دورًا في الاضطراب، حيث سمحت تقنيات تصوير الدماغ للباحثين بدراسة نشاط مناطق معينة من الدماغ، مما أدى إلى اكتشاف أن أجزاء معينة من الدماغ تختلف في الأشخاص المصابين بالوسواس القهري. الى الاخرين. على الرغم من هذه النتائج، لا يُعرف بالضبط كيف ترتبط هذه الاختلافات بتطور الوسواس القهري.

أسباب بيئية

قد تكون الضغوطات البيئية سببًا لاضطراب الوسواس القهري لدى الأشخاص الذين يميلون إلى الإصابة بهذه الحالة، حيث ترتبط إصابات الدماغ الرضحية لدى المراهقين والأطفال أيضًا بزيادة المخاطر، ووجدت إحدى الدراسات أن 30٪ من الحالات هم من الأطفال بين الأعمار. 6-18 سنة. الأشخاص المصابون بالسل مع أعراض الوسواس القهري في غضون 12 شهرًا من الإصابة. يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري عادةً من أحداث حياتية مرهقة وصدمات قبل بداية المرض.

من أعراض اضطراب الوسواس القهري

غالبًا ما يتضمن الوسواس القهري كلاً من سلوك الوسواس القهري، ولكن قد يعاني المريض أيضًا من أعراض إكراه أو أعراض السلوك القهري فقط، وقد يكون الشخص مدركًا أو لا يدرك أن أفعال الوسواس القهري مفرطة وغير معقولة، ولكنها تستغرق وقتًا طويلاً الوقت والتدخل في الأنشطة الشخصية أو الاجتماعية أو العملية اليومية الروتينية، تشمل أعراض هذا الاضطراب ما يلي

  • أعراض اضطراب الوسواس القهري وهي هواجس متكررة، وأفكار مستمرة وغير مرغوب فيها، وهواجس أو صور تسبب الضيق أو القلق، وقد يحاول المريض تجاهلها أو التخلص منها عن طريق أداء سلوك قهري أو طقوس معينة، وغالبًا ما تكون الوساوس. هناك مواضيع خاصة، على سبيل المثال
  • الخوف من التلوث أو الأوساخ، مثل الخوف من التلوث من لمس الأشياء التي لمسها الآخرون.
  • الحاجة إلى تنظيم الأشياء وتنسيقها مما يؤدي إلى الكثير من التوتر عندما لا يتم تنظيم الأشياء أو ترتيبها بشرح طريقة معينة.
  • الأفكار العدوانية أو العنيفة لإيذاء نفسك أو الآخرين، مثل تخيل إيذاء نفسك أو إيذاء شخص آخر غير مرغوب فيه، مما يسبب عدم الراحة.
  • الأفكار غير المرغوب فيها، بما في ذلك الموضوعات العدوانية أو الجنسية أو الدينية، مثل الشعور بالقلق بشأن الصور الجنسية غير السارة التي تتكرر في ذهنك
  • أعراض السلوك القهري دوافع هذا الاضطراب هي أنشطة متكررة يشعر المريض بالحاجة إلى القيام بها، والمشاركة فيها ليست ممتعة ولا يمكن إلا أن توفر راحة مؤقتة من القلق. كما هو الحال مع الوساوس، عادة ما يكون للإكراه مواضيع مثل
  • الغسل والتنظيف بالفرشاة، مثل غسل اليدين، حتى يصبح الجلد أحمر اللون ومتقشرًا.
  • الفحص والتدقيق، مثل التحقق من إغلاق الأبواب بشكل دائم.
  • عد حسب أنماط معينة.
  • تنظيم وصيانة النظام، على سبيل المثال حفظ الأطعمة المعلبة في نفس المكان.
  • اتباع روتين صارم، مثل تكرار صلاة أو كلمة أو جملة بصمت.

طرق علاج اضطراب الوسواس القهري

هناك العديد من العلاجات لاضطراب الوسواس القهري، بما في ذلك ما يلي

علاج بالعقاقير

تُستخدم الأدوية الاكتئابية بشكل شائع لعلاج هذا الاضطراب، وهي مثبطات اختيارية لاسترداد السيروتونين (SSRIs) يمكن أن تستغرق شهرين متتاليين على الأقل حتى تصبح سارية المفعول ؛ مع ضرورة تحذير المريض من تناول العلاج بانتظام وعدم التوقف حتى في حالة التحسن. الرفاه دون استشارة الطبيب وقد يكون مصحوبًا بالعلاج ؛ الآثار الجانبية التي قد يعاني منها المريض مثل جفاف الفم والقيء بالإضافة إلى بعض الأفكار الانتحارية التي قد يعاني منها المريض والتي تتطلب التوقف التدريجي عن العلاج تحت إشراف الطبيب حسب عمره والأعراض المصاحبة له. بالإضافة إلى الحالة الصحية للمريض. يتبع

  • سيرترالين.
  • فلوكستين.
  • كلوميبرامين.
  • فلوفوكسامين.
  • باروكستين.

العلاج السلوكي المعرفي

يتضمن أحد العلاجات الفعالة لاضطراب الوسواس القهري نوعين

  • علاج الاستجابة للتعرض تعرض هذه التقنية المريض لسلوكيات تسبب التكرار حيث يمتنع عن السلوك القهري الذي يحدث عادة استجابة له. يعزز هذا العلاج إعادة تدريب الدماغ وبالتالي يقلل بشكل دائم من أعراض الوسواس القهري. حمل مقبض الباب في مكان عام وعدم غسل يديه، قد يتسبب في توتره وقلقه في البداية، ولكن مع مرور الوقت يبدأ في التعود عليه والتحكم في أفكاره الوسواسية وسلوكياته القهرية.
  • العلاج المعرفي يهدف العلاج المعرفي إلى تدريب المريض على التعامل مع الأفكار الكارثية التي تنشأ لدى المريض، بالإضافة إلى إحساس المريض العالي بالمسؤولية من خلال اتباع الاستجابات الفعالة والصحية لهذه السلوكيات دون اللجوء إلى السلوك القهري المعتاد.
  • الإجراءات الإشعاعية للجراحة العصبية الجراحة الإشعاعية التي يتبعها التحفيز العميق للدماغ، وتستخدم هذه الشرح طريقة في الحالات الشديدة من اضطراب الوسواس القهري الذي لم يستجب للعلاج في وقت سابق.
  • TMS يستهدف TMS عادةً منطقتين أحدهما هو التلفيف الحزامي الأمامي ويتم تحفيزه بتردد عالٍ، والآخر هو منطقة ما قبل الحركة ويتم تحفيزه بتردد منخفض ؛ على الرغم من فعاليته في علاج الوسواس القهري المقاوم، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات فعاليته في هذا المجال.

كيفية تشخيص اضطراب الوسواس القهري

وفقًا لجمعية الطب النفسي الأمريكية ؛ هناك عدة معايير يمكن استخدامها لتشخيص هذا الاضطراب، من أهمها ما يلي

  • المريض لديه سلوك وسواس أو قهري.
  • عدم ظهور أعراض هذا الاضطراب نتيجة بعض الأدوية أو الاضطرابات النفسية الأخرى.
  • يؤدي اضطراب الوسواس القهري إلى إخفاقات أو عيوب لدى المريض، سواء في المجال الاجتماعي أو في مجال العمل.

أهم النصائح للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري

بالإضافة إلى ما سبق ذكره عن علاج اضطراب الوسواس القهري. وتجدر الإشارة إلى أن الرعاية الذاتية والعناية الذاتية تساهم بشكل كبير في تحسين حالة المريض والتي تشمل ما يلي

  • من الضروري تناول العلاج بنفس الجرعة الموصوفة وفي الوقت المحدد، حيث يؤدي الإهمال إلى تفاقم أعراض المريض ؛ مع ضرورة تحذير المريض بضرورة ة الطبيب في حال ظهور عدد من الأعراض الجانبية، أو إذا كان يتناول أدوية أخرى بالإضافة إلى علاج هذا الاضطراب.
  • تناول الطعام الصحي بانتظام، حيث يؤدي تناول الطعام غير المنتظم إلى انخفاض مستويات السكر أثناء الجوع مما يؤثر سلبًا على صحة المريض، حيث يبدو عليه التعب والقلق، لذلك يجب على المريض الالتزام بالإفطار، وكذلك تناول عدة مرات في وجبات صغيرة، وإليك بعض التوصيات الغذائية التي قد تهم المريض
  • الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين لأنها يمكن أن تزيد من مستوى قلق المريض، بما في ذلك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة لدورها في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، بما في ذلك الخضار والفواكه والحبوب.
  • أضف البروتين إلى الأطعمة التي تتناولها، مثل البيض واللحوم والفاصوليا.
  • المكسرات والبذور غنية بالعناصر الغذائية المفيدة.
  • توفير النوم الكافي، وخلق بيئة نوم مناسبة، مثل الإضاءة الخافتة، والابتعاد عن مصدر القلق، بالإضافة إلى الحفاظ على درجة حرارة الغرفة المناسبة للنوم.
  • التقيد بوصفة طبية تحتوي على العلاج والامتناع عن الكحول والنيكوتين والمخدرات مما قد يضلل المريض بأن حالته تتحسن ولكنها في الواقع تؤدي إلى تفاقم المرض.
  • ممارسة الرياضة بانتظام تحافظ على مستويات الكورتيزول مرتفعة، والتي يمكن أن ترتفع إذا كنت قلقًا أو مكتئبًا.
  • تقييم إنجازات الشخص المصاب بهذا الاضطراب وقدرته على التعايش مع مرضه والالتزام بالعلاج.
  • استرخ وتخلص من القلق عن طريق القيام بالعديد من الأنشطة التي تساهم في ذلك مثل التأمل أو اليوجا أو المشي في الطبيعة أو الرسم حيث يفضل تخصيص نصف ساعة يومياً لممارسة أحد الأنشطة التي تخفف من القلق. المريض.
  • إذا كنت مهتمًا اطلب من أصدقائك المساعدة.