ما حكم تقليم الاظافر للمضحي،التي يهتم القراب بعلمها قبل أن يضحي. وأخيرًا، يقف مع مسألة حلق رأس من ضحى بنفسه في عشر ذي الحجة، جائزًا أم لا.

ما حكم تقليم الاظافر للمضحي

ويستحب لمن أراد أن يذبح أن لا يقص أظافره بعشر أضاحي، وهذا قول جمهور العلماء، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم (من له ذبح إذا كان أهل الذبح). هلال الحجة لا ياخذ وقتا من شعره ولا يظفر بشيء حتى يضحي، نهي عنه النهي عن العدل كما يراه أهل العلم، والله أعلم.

ما حكم عدم تقصير الشعر وتقليم الاظافر في الذبيحة

والغرض من الذبيحة هو الرغبة في تحرير جسد من يضحى من النار بكامله، ولذلك يستحب للمضحي أن يترك أظافره وشعره رغبة في تحرير جميع أجزائه من النار، بحيث كل جزء منه يتوافق مع كل جزء منه. والله سبحانه وتعالى أعلم، وقال المناوي في فيض القدير “على من ضحى بنفسه أن يمتنع عن إزالة شعره، ليبقى أجرًا كاملاً فيعفى من النار”، قال التربيشي سر هذا أن المضحّي جعل ذبيحته فدية لنفسه من العذاب، إذ رأى نفسه عرضة للعقاب وهو القتل، ولم يأذن به. النور الإلهي يكمل فضائله ويطهره من النواقص والرذائل “.

حكم تقليم الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

إذا كانت الأضحية للمرأة وهي ذبيحة لها، فإنه يستحب لها كما يستحب للرجل أن يمتنع عن تقليم الأظافر والشعر في أيام العشر من الحج؛ والحكم لمن ضحى بنفسه فقط ذكرا كان أو أنثى.

هل يجوز حلق الحلق قبل ذبح الأضحية لمن يضحيها

اختلف العلماء في هذا الموضوع في المذاهب الآتية/

  • الشافعي رأى أن ترك حلق الشعر سنة لا يجب قياسا على دار عبادة.
  • أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه قالوا إن ترك الحلاقة واجبة، ولذلك إذا حلق المضحي هذه الأيام نهي عنه.
  • أبو حنيفة ومالك قالوا إن عدم الحلاقة ليس سنة، ولا نهي ولا كره إذا حلق المضحي شعره.