هل رشاش شقيق جهيمان، وهو سؤال تم طرحه كثيرًا مؤخرًا بسبب تشابه لقب العائلة بين جهيمان العتيبي ورشاش العتيبي وتشابه السيرة، وكلاهما يجمع بين السرقة. والنهب والاحتيال، ولهما نفس اسم العائلة، وكلاهما التحق بالحرس الوطني السعودي وانفصلا عنه بطرق مختلفة. أم أن كل هذا بالصدفة البحتة، وهذه المقالة ستجيب عن هذا السؤال من أجلك من خلال هذا المقال.

معلومات عن رشاش العتيبي

وهو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي. وهو أشهر قطاع طرق في تاريخ السعودية. ولد في سبتمبر 1960، سعودي الجنسية. ولد في مركز حلبان بمنطقة القصيم. تمتد نسبه من عشيرة الشيباني، عائلة العتيبة، وعلى الرغم من انضمامه إلى قوات الحرس الوطني. السعودي، لكنه طرد لبيعه حبوب مخدرة ومضرة للأعصاب، ثم تمت محاكمته وتجريده من رتبته العسكرية وطرده من الخدمة، ثم ذهب لقطع الطريق والأنشطة الإجرامية، وبدأت عصابته تتشكل في جاء منتصف الثمانينيات من بعض أقاربه وعصابته على النحو التالي

  • مدفع رشاش العتيبي الشيباني “الرجل الأول ورئيس العصابة.
  • قال الشيباني الرجل الثاني.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قايد النفيعي.

بدأ مع عصابته مسيرته الإجرامية بمدفع رشاش في السرقة والنهب وقطع الطريق ليبدأ في كتابة قصة أشهر قطاع طرق في تاريخ المملكة حيث كان يسرق الناس على طريق الرياض – مكة، وكان هذا الطريق في ذلك الوقت غير مؤهل وبعيدًا عن التحضر وبعيدًا عن قبضة الشرطة السعودية، وكان لمدفع رشاش وعصابته. السبب الرئيسي في إنشاء قوات أمن الطرق التابعة لوزارة الداخلية السعودية، والتي أصبحت مسؤولة عن حماية الطرق من أجل توفير الأمن والسلامة للمسافرين على طرق السعودية.

هل رشاش شقيق جهيمان

لا قرابة بين رشاش العتيبي وجهيمان العتيبي، رغم تشابه الأسماء وتشابه التاريخ الإجرامي بينهما، حيث إن جهيمان العتيبي هو قائد الاستيلاء الشهير على الحرم المكي. عام 1979، وكان رقيبًا في الحرس الوطني السعودي لمدة 18 عامًا، لكنه تقاعد وذهب للعمل المجرم، دعونا نرى التشابه بين قصة جهيمان العتيبي ورشاش العتيبي كلاهما. التحق كلاهما بقوات الحرس الوطني السعودي، وتوجه كلاهما إلى نشاط إجرامي، ويحملان نفس اسم العائلة، لكن لا علاقة لهما بالعلاقة، وكلاهما ولد في جيل مختلف، حيث ولد جهيمان عام 1936.، ولد راش في عام 1960.

معلومات عن جهيمان العتيبي

جهيمان العتيبي هو زعيم الاستيلاء الشهير على المسجد الحرام في مكة عام 1979. ولد في 16 سبتمبر 1936، وهو مواطن سعودي، التحق جهيمان بالحرس الوطني السعودي ووصل إلى رتبة رقيب لمدة 18 عاما ثم تقاعد، درس جهيمان حتى الصف الرابع الابتدائي، ثم انتقل إلى الجامعة هناك التقى محمد القحطاني أحد تلاميذ الشيخ عبد العزيز بن باز الذي تزوج أخته، وبعد ذلك بدأت حادثة الحرم المكي. في الأول من محرم عام 1400 هـ، الذي اعتقد فاعلوه أنه تحقيق في قدوم واحد جديد كل مائة عام، حيث حاصروا المصلين واحتلوا المسجد الحرام في مكة لإجبار المصلين على مبايعته. محمد القحطاني خليفة المسلمين وإمام لهم المهدي المنتظر. في محكمة الجزاء المستعجلة برئاسة جهيمان العتيبي. جدير بالذكر أن جهيمان تزوج ثلاث مرات بينهم أخت الشاعر خلف بن حتال.

قصة مدفع رشاش العتيبي السيرة الذاتية

كتب السطر الأول في قصة مدفع الشيباني العتيبي الرشاش الحاجز منذ انشقاقه عن قوات الحرس الوطني السعودي، بعد طرده لبيعه مواد مخدرة ومضرة للأعصاب، مما تسبب في تعرضه للإصابة. جردوا من رتبته العسكرية وطردوا من الحرس الوطني، ليشكلوا عصابة من معارفه وأقاربه، وقاموا بالسرقة والنهب وقطع طريق المارة على طريق الرياض – مكة، فروا من السعوديين. الأجهزة الأمنية في البداية، لكن قوات الأمن السعودية تمكنت في نهاية المطاف من إلقاء القبض عليهم وتنفيذ عقوبة الإعدام بحق جميع أفراد العصابة، وعلى رأسهم رشاش.

واعتقل المدفع الرشاش للعتيبي

وفر مدفع العتيبي الرشاش من الأجهزة الأمنية السعودية إلى اليمن، حيث لجأ إلى إحدى القبائل اليمنية مقابل مبلغ كبير من المال لحمايته وعدم تسليمه للسلطات السعودية. بتقديم مبلغ من المال يفوق ما عرضه على هذه القبيلة بمدفع رشاش، لتسمح للقبيلة بالاسترخاء وتسليم مدفع رشاش لهم، وتم ترحيله إلى السعودية بعد ذلك، وبعد ذلك تم اعتقاله هو وأفراد عصابته. حكم عليهم بالإعدام، ونفذ حكم الإعدام في أكتوبر 1989 بقطع رأسه وصلب جسده في مدينة الرياض لمدة ثلاثة أيام، وتم إعدام مدفع رشاش بعد إعدام جميع أفراد العصابة ليكونوا عبرة في ذلك. أولئك الذين يتوسلون أنفسهم لارتكاب مثل هذه الأعمال الإجرامية مرة أخرى.

اعتقال رشاش

وبعد القبض على مدفع رشاش تمكنت قوات الأمن السعودية من إلقاء القبض على باقي الأفراد، وهرب سلطان ومحل الشيباني إلى مدينة نائية، وبعد أن عممت الشرطة السعودية أوصافهما ونشرت صورهما في أنحاء المملكة. تعرّف عليهم عامل غسيل أثناء وجودهم في المغسلة، وكان يعمل على غسل ملابسهم، حيث تعرف عليهم وأبلغ الشرطة، التي جاءت في اليوم التالي متنكرين في زي عمال غسيل الملابس، وبعد أن حاول سلطان إطلاق النار على الشرطة، لكنه فشل وبطيء واعتقل سلطان في النهاية.

أما مصلح الشيباني، فقد حاول الثأر لإخوته سلطان ومحل، وحاول اقتحام الديوان الملكي من بوابات الخروج الخلفية التي لم تكن محروسة في ذلك الوقت، بينما الملك فهد رحمه الله، كان داخل المحكمة لكن رقيبًا في الشرطة السعودية استطاع التعرف عليه وقتله على الفور، والجدير بالذكر أن جدارًا واحدًا فقط يفصله عن الملك فهد بن عبد العزيز.

قصيدة رشاش العتيبي

عُرف ببلاغته وحبه للشعر. كتب رشاش قصيدة في مدح نفسه، كانت آياتها على النحو التالي/

الراكب الذي يسافر ليلا يضل

يزيل التحيز ويخيط فتوقه

فوقه من لا يصوم ولا يصلي

جسد شكمانين والكافر يقودها

عتيبة ربوعي انتحر فلا تهينني

والكفر هو المعترض، ولا دواء له

لا يسقي الله عبلة في نجد حلي

حزام برنون والمدفع الرشاش فوقه

كتب قحص الشيباني قصيدة للرد عليه قائلا

الراكب الذي سيفتقده في يوم قيادته

أخشى أنهم لا يضربون الطيرة

استيراد أمريكي جديد (ن) في ضلاله

شكيماني جامز مزون المراتي

والخطر يعطيه ما يريد إذلالا

أنا لا أمشي بخوف طيلة حياتي

مسلسل رشاش

أثارت شخصية رشاشة العتيبي جدلًا مؤخرًا رغم أنها تعود إلى الثمانينيات، وذلك بسبب عرض مسلسل يتناول قصة رشاش العتيبي، والذي تم بثه مطلع يوليو 2023، وعلى قناة MBC. أعلنت الشبكة أن المسلسل سيعرض على منصة شاهد VIP في 21 يناير 2023، وبمجرد الإعلان عن تصوير مسلسل رشاش، تعرض لانتقادات واسعة من قبيلة العتيبة وعائلة رشاش، حيث كانت السيدة زاء. ناشدت بنت حجلان العتيبي والدة رشاش الجهات الحكومية بوقف المسلسل لما سيكون عليه من تأثير سلبي عليه وعلى عائلة العتيبي بأكملها، وقالت في تصريحاتها بعد إعلان المسلسل. عندما شاهدنا اعلان المسلسل شعرنا بالصدمة وتجددت آلامنا، حيث لا يعلم افراد العائلة ما حدث سابقا، وقلنا لهم مسبقا ان موت رشاش كان طبيعيا، إن نشره بهذه الشرح طريقة دون إذن الأسرة يعد انتهاكًا لخصوصيتهم.

كما أصدرت قبيلة العتيبة بيانًا على صفحتها الرسمية على تويتر استنكرت فيه ما يحدث. جاء البيان على النحو التالي/

لقد رأينا مؤخرا أن هناك اعتداء من جانب بعض القنوات على قبيلة العتيبة لبث بعض المسلسلات التي استخدمت في محاولة لإثارة الفتنة وتقسيم الصفوف وضرب وحدة الوطن، وهو ما يفعله أعداء الوطن. وتسعى الدولة حفظهم الله. ونعرب عن إدانتنا لما تبثه هذه القنوات من مسلسل “.