قرار السماح بفتح المحلات وقت الصلاة في السعودية 1444/2023، بقرار من اتحاد الغرف السعودية بعد العديد من الاستشارات التي خضع لها مؤخرا وانقسام المواطنين بين مؤيدين ومعارضين، مما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي. خاصة عبر منصة تويتر، ولا يزال الكثيرون يتساءلون عن الإعلان الرسمي عن افتتاح المحلات خلال وقت الصلاة، والذي سنزودكم بكافة تفاصيل قرار اتحاد الغرف التجارية من خلال مرفقين لكم الحكم القانوني للقرار.

قرار فتح المحلات في أوقات الصلاة

من المعتاد في السعودية إغلاق المحلات التجارية والمولات في وقت الصلاة لمدة نصف ساعة تقريبًا خلال الصلوات الخمس. استمرت هذه العادة والقرار في السعودية لعقود من الزمن، حيث اعتاد عليها التجار وأصحاب المتاجر والعملاء. كما تم إنشاء المساجد والمصليات في الأسواق والمراكز التجارية ليتمكن المواطنون من أداء الصلوات الخمس أثناء التسوق. لكن المعادلة تغيرت بعد قرار اتحاد الغرف السعودية بإلغاء إغلاق الأسواق أثناء أوقات الصلاة ضمن بروتوكولات مواجهة فيروس كورونا وتجنب الازدحام في الأسواق والمحلات التجارية، ولهذا السبب أعلنت قرارها للمحلات التجارية أن فتح المحلات أثناء الصلاة وإمكانية مزاولة أنشطتها التجارية بشكل طبيعي. كما أشارت إلى إمكانية قيام الموظفين بأداء الصلاة بالتناوب فيما بينهم حتى لا تضيع الواجبات المفروضة عليهم.

قرار السماح بفتح المحلات وقت الصلاة في السعودية 1444/2023

أعلن اتحاد الغرف التجارية والصناعية في السعودية أنه توصل إلى قرار جديد بإلغاء القرار السابق بشأن إغلاق المحلات والأسواق في وقت الصلاة، حيث ستعمل المحلات على مدار الساعة لعدة دوافع تتعلق بالاحتياطات الصحية. بالإضافة إلى تنفيذ رؤية 2030 لتحسين تجربة السوق والتنمية الاقتصادية. يمكنكم الاطلاع على قرار اتحاد الغرف التجارية بشأن فتح المحلات وممارسة الأنشطة على مدار اليوم ومنها مواقيت الصلاة

حكم فتح المحلات في وقت الصلاة

على غرار السماح بفتح المحلات في وقت الصلاة، ثارت تساؤلات كثيرة حول حكم الشرع في فتح المحلات في وقت الصلاة. هل العمل في أوقات الصلاة إثم وما الحل الذي يمكن اتباعه لتلافي الوقوع في المحرمات تماشياً مع قرار الغرفة التجارية الصناعية السعودية، نلخص لكم جميع الأحكام الشرعية لفتح المحلات في وقت الصلوات الخمس وصلاة الجمعة/

حكم فتح المحلات وقت صلاة الجمعة

النهي عن البيع بعد الآذان الأول في صلاة الجمعة، “يا من آمنت، إذا كان الأذان من يوم الجمعة. لهذا السبب، عندما يحل وقت صلاة الجمعة بعد الآذان الأول، يجب على المسلم أن ينتبه للعبادة والصلاة والاستعداد للصلاة، فيصل إلى المسجد في موعده، ويستمع للخطبة كاملة لأنها كذلك. ما يعادل ركعتين واجبتين.

ما حكم البيع وقت الصلاة

تحريم البيع والنشاط التجاري وقت الصلاة لا يقاس بيوم الجمعة، فتوى يوم الجمعة مخالفة، لكن الأفضل أن ننفذ هذه الفتوى على مستوى سائر الصلوات. في وقت الآية “إذا قديتم الصلاة فاذكر الله قائمًا وجلسًا وجنوبكم إذا اتمنتم أنتم تنعموا بالصلاة، وكتاب الصلاة على المؤمنين في أوقات محددة” وأن هناك حاجة لعمل وقت الصلاة فليتم. مبادلة بين العمال ان ايسالو اثناء وقت الصلاة لا يجوز تأخير اوقات الصلاة.

شاهد أيضا

ما هو الغرض من فتح المحلات التجارية في أوقات الصلاة

ضمن رؤية السعودية 2030 وتحت إشراف الملك سلمان بن عبد العزيز، كان قرار الغرفة التجارية من الخطط التي تمت دراستها لضمان الاستدامة الاقتصادية والعمل على تطوير التجارة والاقتصاد في المملكة. السعودية وتشمل بعض الأهداف منها

  • تنفيذ رؤية 2030 والتي تضمنت المساهمة في رفع جودة الرفاهية والحياة في المدن السعودية وتوفير سبل العيش بالرفاهية من خلال توفير كافة المتطلبات والمال التجاري على مدار الساعة.
  • خلق بيئة مناسبة تحتضن جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية في المملكة.
  • العمل على الحد من انتشار فيروس كورونا وتقليل حالات الإصابة.
  • تمكين قطاع الأعمال والأنشطة التجارية، وكذلك العمل على رفاهية السكان وتقليل الازدحام المصاحب لأوقات الصلاة.