قصة جهيمان العتيبي الحقيقية كاملة، هي موضوع المقال التالي، حيث أثيرت حادثة المسجد الحرام في مكة المكرمة مؤخرًا مرة أخرى بعد أكثر من أربعين عامًا على وقوعها. المكي، ومقدمة لشخصية جهيمان العتيبي وجماعته، وسنتعرف على حديث الرسول عن جهيمان ومعلومات أخرى تتعلق بقصته.

معلومات عن جهيمان العتيبي

ولد جهيمان العتيبي في 16 سبتمبر 1936 م، ويعتبر من أبرز الأسماء وقيادي عملية الاستيلاء على المسجد الحرام في مكة المكرمة عام 1979 م. حتى الصف الرابع الابتدائي فقط ثم انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفي الجامعة التقى جهيمان العتيبي بالشاب محمد بن عبد الله القحطاني أحد طلاب المرحوم الشيخ عبد العزيز بن باز. وتزوج جهيمان من أخت صديقه محمد القحطاني قبل أن يبدؤا في ارتكاب الجريمة ومحاولات الاستيلاء على الحرم المكي.

قصة جهيمان العتيبي الحقيقية كاملة

بدأت القصة الحقيقية لجهيمان العتيبي في أول شهر محرم عام 1400 هـ الموافق 20 نوفمبر 1979 م، حيث يعتقد المسلمون أن كل مائة عام يأتي تجديد للدين الإسلامي، كما قال الرسول، قال صلى الله عليه وسلم في الحديث “يرسل الله على رأس كل مائة سنة من يجدد لأمتي دينه”، وهناك بعض الطوائف في الإسلام تؤمن بقدوم المهدي المنتظر الموصوف في الإسلام بأنه من آل البيت، واسمه محمد، واسم والده مطابق لاسم والد الطفل. ولجأ النبي والمهدي إلى المسجد الحرام.

  • من وجهة نظر جهيمان ورفاقه، اكتملت أطراف المعادلة بالنسبة للمهدي المنتظر في بداية القرن الهجري الجديد. وكان صديقه وقريبه يُدعى محمد بن عبد الله، ولا ينقص من هذه المعادلة إلا بيت الله الحرام، حتى يلجأ إليها المهدي المنتظر، بحسب زعمهم.
  • وذلك بعد صلاة الفجر في الأول من شهر محرم عام 1400 هـ الموافق 20 نوفمبر 1979 م.
  • دخل جهيمان ومن معه المسجد الحرام بمكة المكرمة لأداء صلاة الفجر حاملين توابيتهم.
  • فور انتهاء صلاة الفجر، وقف جهيمان وصهره محمد القحطاني أمام المصلين في المسجد الحرام، وأعلنوا للناس نبأ ظهور المهدي المنتظر. هرب من أعداء الله وتمسك بالله في المسجد الحرام.
  • قدم جهيمان العتيبي صهره محمد بن عبد الله القحطاني على أنه المهدي المنتظر ومحدد الدين الإسلامي الذي ظهر مطلع كل قرن في اليوم الأول من القرن الرابع عشر الهجري الجديد. .

قصة جهيمان واحتلال الحرم المكي

بعد ذلك بايع جهيمان العتيبي ورفاقه محمد بن عبد الله القحطاني على أنه المهدي المنتظر، وطلبوا من الناس وحشد المصلين مبايعته له، وأغلقوا أبواب المسجد الحرام، حتى وجد المصلون أنفسهم في حصار داخل المسجد الحرام، ويخبر بعض المتواجدين داخل الحرم أن جهيمان ورفاقه كانوا قناصين ماهرين لدرجة أنهم كانوا يطلقون النار على جنود سعوديين من أعلى مئذنة الحرم، وشهدت أحياء مكة المكرمة تصاعد الدخان من جانب المسجد الكبير نتيجة تبادل النيران داخل المسجد الكبير، ويقول آخرون إنهم بقوا في المسجد الحرام ثلاثة أيام حتى تم إخلاؤه، كان جهيمان طريقهم لمرافقة النساء والأطفال، ولكن بعد ذلك بقي عدد لا بأس به من المعتقلين داخل المسجد بيد جهيمان ومجموعته، وانقطعت المياه والكهرباء لشل تحركاتهم، وبعد ذلك انقطعت المياه والكهرباء. تمكنت القوات السعودية من دخول المسجد الكبير وتحريره، وسقط الكثير منهم بعد تلك العملية ومن بينهم محمد القحطاني، واعتقل الباقون.

أين دفن جهيمان العتيبي

كانت قوى الأمن الداخلي في السعودية هي أولى القوى التي حاولت تخليص الحرم المكي الشريف، لكنها فشلت في ذلك بسبب الحرص على سلامة المصلين داخل المسجد الكبير. حوكم الناجون من مجموعته أمام المحكمة الجزئية، وأصدرت المحكمة حكماً بحقهم بمعاقبة 63 من أفراد الجماعة في ثماني مدن رئيسية بالسعودية، وكان جهيمان ضمن قائمة المحكوم عليهم بالإعدام. ودفن بمكة المكرمة.

أبناء جهيمان العتيبي

تزوج جهيمان العتيبي ثلاث مرات خلال حياته. كان متزوجا من أخت الشاعر السعودي خلف بن حتال، ولجهيمان أخت متزوجة أيضا من خلف بن حتال. من الأطفال/

  • هذال بن جهيمان نجل جهيمان العتيبي العقيد والضابط في الحرس الوطني.
  • عبدالله بن جهيمان.
  • محمد بن جهيمان.
  • كما أن لديه ابنتان.