ما معنى يوم التروية في الحج، هو الموضوع الرئيسي الذي يدور حوله المقال، حيث يعيش المسلمون في العشر الأوائل من ذي الحجة في أفضل الأيام على الإطلاق، ويوم التروية من هذه الأيام العظيمة. في الحج، وفي بداية أركان الحج العظيمة، وسيقدم للزوار الكرام تعريفًا في يوم التروية، يعلمهم ما يفعله الحاج يوم التروية، ويشير إلى معنى الحج، فضائل يوم التروية بالتفصيل.

يوم التروية

اليوم الثامن من ذي الحجة يسمى يوم التروية، ويوم التروية من العشر الأوائل من ذي الحجة والثامن، وفضله عظيم جدا كفضيلة كل تلك الأيام العظيمة. الكثير من الأعمال الصالحة المختلفة، ومنها ذكر الله تعالى، والصلاة، والصوم، والدعاء، والصدقة، ونحو ذلك، لأن العمل بها أفضل وأحب إلى الله تعالى من العمل في باقي الأيام غير العشر. أيام ذو الحجة.

ما معنى يوم التروية في الحج

يوم التروية في الحج هو اليوم الذي يغادر فيه الحجاج لشعر منى، في الثامن من عشرة ذي الحجة، ويختلف عمل يوم التروية حسب نية الحاج. يستحب أن يحرم قبل الميقات، وأما الحاج المفرد والقرعان، فإنهما أصلا ممنوعين من الميقات ويبقون محرمين.

عمل يوم نضح للحاج

يستحب للحاج أن يقوم ببعض الأعمال في يوم التروية، وهي الأعمال التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أهمها/

  • يستحب في يوم التروية أن يحرم الحاج نعمة الحج من إقامته بمكة المكرمة صباح التروية. أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم عندما أذننا بالإحرام لما ذهبنا إلى منى.
  • يستحب غسل الحاج وتطيبه، ويستحب للحاج أن يقوم بما فعله عند دخول الميقات، مثل النية في القلب، وترديد التلبية بقوله (إنك تحج)، ” إذا خاف الحاج من عائق يمنعه من إتمام مناسك الحج، فيقول بعد نية التلبية إذا حبسني حابس فضعني حيث سجنتني.
  • ويستحب للحاج إذا حج عن غيره أن ينوي بقلبه فقل تحج عن فلان، أو عن فلان. . ” ثم يتابع التلبية كالعادة فيقول شريك لك.
  • ويستحب للحاج في هذا اليوم أيضا أن يذهب إلى منطقة منى قبل الظهر، وأن يقرأ أيضا كثيرا، وهذا ما ورد في الحديث الذي رواه جابر بن عبد الله رحمه الله. رضي عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “في يوم التروية التفتوا إلى ثم احتجوا بالحج، ورسول الله صلى الله عليه وسلم”. فركب معه وصلى معه صلاة الظهر والعصر والغروب والمساء والفجر، ثم مكث فترة حتى طلقت الشمس “. وقال صلى الله عليه وسلم “كان يصلي الصلوات الخمس بمنى، ثم يخبرهم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يفعل ذلك”.
  • من المستحب أن يصلي الحاج في منى صلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، وصلاة الفجر في اليوم التاسع من يوم عرفة، والقصر بلا تجمع، إلا غروب الشمس. والفجر. صلى الله صلى الله عليه وسلم في منى ركعتين، وكان أبو بكر وعمر مع عثمان قائدا لإمارته ثم أكملها.
  • يستحب للحاج يوم التروية قضاء ليلة منى ليلة عرفة، وهذا ما نقل عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من الحديث. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، حيث قال “لما كان يوم التروية ذهبوا إلى منى، فاستقبلوا الحج، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم”، – صلى بها صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم مكث فترة حتى طلقت الشمس.
  • يمشي الحجاج عند شروق الشمس من منى إلى جبل عرفات، عن الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه قال
  • يشارك أهل مكة المكرمة في الحجاج يوم التروية في قصر الصلاة الرباعية، إذ لم يطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل مكة لإتمامها. هو – هي.

لماذا يسمى يوم الاضطهاد

واليوم الثامن من شهر ذي الحجة يسمى يوم التروية، ومعنى التروية في اللغة العربية لفظ روي أي الشرب حتى يزول العطش. ولأن الحجاج ينتقلون من مكة إلى مشعر منى، وأما سبب تسميتها بالتروية، فيرجع على أقوال العلماء إلى روايتين، هما

  • الرواية الأولى لأن الحجاج يزودون بالماء في اليوم الثامن حتى يأخذوه معهم من مكة إلى منى ثم إلى عرفات، وبهذا يسقون أنفسهم بالماء، أي يسقون جمالهم.
  • الرواية الثانية وقيل في تفسير هذا أنه لما رأى نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم في المنام كامل أنه يذبح ابنه النبي إسماعيل عليه السلام صار في هذا اليوم. وكان يروي لنفسه ما إذا كان ذلك حلمًا أم رؤية حقيقية من الله تعالى، فدعى يوم التروية.

فضل نضح اليوم

فضل يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، عظيم جدًا، وفي ما يلي سنتحدث عن أهم النقاط والأحاديث التي تشرح فضل يوم التروية بالتفصيل

  • يوم التروية من العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو أفضل الأيام، والعمل الصالح فيه خير من بقية الأيام. قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا جهاد إلا للرجل الذي يخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.
  • أجر الصيام عظيم جداً في يوم التروية، كما ورد في الحديث القدسي، والله وحده يعلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – نقلاً عن الخالق تبارك وتعالى – عن الصيام صمت مرتين، ومن ذهبت روحي بيده إلى فم الصائم أفضل. في نظر الله من رائحة المسك. يترك طعامه وشرابه وشهواته من أجلي، من أجل الصيام عندي، وأنا أكافئه، والحسنات مثلها بعشر مرات “.
  • الأعمال الصالحة أحب الله تعالى يوم التروية ؛ بسبب العشر أيام، والعمل فيها أحب الله تعالى أكثر من سواها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله أكثر من هذه العشر. يا رسول الله! ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع بشيء.
  • وأقسم الله تعالى في هذا اليوم لما أقسم العشر الأوائل من ذي الحجة لما فيه من فضل عظيم وفضل صيامه. قال تعالى (والفجر * والليالي العشر * والشفاعة والغريب). ورأى معظم المفسرين أن العشر الأوائل من ذي الحجة يقصد بها أن تكون شهر الليل. .
  • في هذا اليوم من ذي الحجة، يبدأ المسلمون في أداء أركان الحج، وهو أحد أركان الإسلام ومن أعظم العبادات في الإسلام.

صيام اليوم

صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم التروية مع عشر ذي الحجة، والعمل الصالح فيه خير وأحب إلى الله تعالى، والصوم سنة عليه. باسم وله أجر عظيم لاتباعه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة ذي الحجة، ويصوم المصلين إلى مكة في هذه المقدسات. الأيام تقرب المصلين من بعضهم البعض “. الرضا العظيم والغفران العظيم.

أعمال يوم التروية لغير الحجاج

ويستحب في يوم التروية لغير الحجاج جميع الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة من الصلاة والصوم والذكر والصدقة والدعاء والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى وحمده. الدعاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الله صلى الله عليه وسلم “ما أفضل أيام العمل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا جهاد إلا للرجل الذي يخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية

الدعاء في يوم التروية وهو الثامن من ذي الحجة من الأعمال التي يحبها المسلمون كباقي الأيام العشر الأولى من ذي الحجة. فيما يلي مجموعة من الأدعية التي يصليها المسلم في هذا اليوم

  • اللهم ربنا اجعل طاعتنا لك شاغلنا الأكبر، وارزقنا القوة اللازمة، لعلنا نعبدك حق عبادتك. يوم القيامة والحساب اللهم ما فعلته لا تعاقبني، فأنا أستغفرك وأتوب إليك، فأنا آمن في يوم الرعب الأعظم، وأتمنى رحمتك يا يا الله لا تتركني لنفسي طرفة عين.
  • يا إلهي لم أعصيك جهلاً بعقوبتك ولم أتعرض لعذابك، لكنك جعلت روحي وإبليس جمّلاً لي، وساعدني بؤسي وجهلي، وخدعني بتركك لي وجشعي. من أجل مغفرتك ورحمتك، فلا تخرجني من رحمتك، لأنك إن أخرجتني من رجائي، وإذا لم تعصني بالذي يحتمي، أيها الرحمن الرحيم.
  • اللهم اغفر لي كل ذنوبي الصغيرة والكبيرة الأولى والأخيرة ولا تهملها ستراها فتكشفني. أعلى درجات السماء.
  • اللهم إني أسألك يوم التأمل أن تصلي صلاتي وصومي ودعائي في هذا اليوم بالشكر والقبول لما ترضين. ما عرفته منه وما لم أعلمه، وأعوذ بك من المنكرات العاجلة والمتأخرة اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً.
  • اللهم رب السماوات رب الارض رب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ اعوذ بك من شر كل شئ انت اخذ ناصيه انت الاول وهناك لا شيء أمامك وأنت الأخير وليس بعدك شيء وأنت الخارج وليس فوقك شيء وأنت الباطن لا شيء دونك اللهم ادفع ديوني لي ارحمني، سامحني، وغطيني بحجابك الجميل.
  • اللهم اصلح ديننا لنا، ارزقنا الاخلاص والامانة والحقيقة والقبول، اصلح عالمنا، اروي همومه وكآبه واحزانه وضيقاته، اصلح حياتنا الآخرة، واجعلها اعظم اهتماماتنا، وبلغ ما يرضيك. مع آمالنا، وامنحنا نعمة أيامنا، نعوذ بك من شرها، ونجعلنا من صفوة أحبائك يا رب في العالمين.