ماذا يسمى صوت البلبل، وهو أحد أفراد عائلة (Pycnonotidae)، وهو أيضًا طائر مغرد متوسط ​​الحجم، بالإضافة إلى وجود ما يقرب من 130 نوعًا في حوالي 24 جنسًا، في حين أن بعض الأنواع توجد في معظم الموائل، وتجدر الإشارة إلى أن الأنواع الأفريقية تعيش بشكل عام في الغابات المطيرة مما يجعلها قليلة في آسيا بسبب قلة الغابات المطيرة هناك، ومن خلال سنتناول ما يسمى بصوت العندليب.

ماذا يسمى صوت البلبل

يُطلق على صوت العندليب اسم الصفير، وغالبًا ما نجد أن طائر العندليب البالغ له أجزاء علوية بنية فاتحة، ويقال عادةً بلون بني دافئ، بينما يكون الذيل بنيًا محمرًا، بينما نرى الجزء السفلي باللون الرمادي أو أبيض بالإضافة إلى الصدر والأجنحة، فلها لون برتقالي فاتح، إلى جانب عين داكنة للغاية محاطة بحلقة شاحبة، وكذلك لون المنقار رمادي مع قاعدة وردية شاحبة، وكذلك الأرجل زهرية والجدير بالذكر أن الإناث تشبه الذكور في هذه الصفات مع وجود اختلافات طفيفة.

عادات البلبل وأسلوب حياته

العندليب هو أحد أنواع الطيور المنفردة التي تنشط جميعها خلال النهار، ومن خصائصها الخجل الشديد، بالإضافة إلى حقيقة أن طائر العندليب يتغذى على الأرض، بالإضافة إلى حركته المستمرة بحثًا عن الطعام في فضلات الأوراق أو قطفها من الأغصان المنخفضة، ومن المعروف الغناء. باستمرار أثناء الليل، بينما يمكن سماعها أيضًا في النهار، حيث أن الأغنية بصوت عالٍ، جنبًا إلى جنب مع بعض الصفارات والهتافات الرائعة، لكن أحلى الذكور فقط يغنيون أثناء الليل، والهدف من هذه الأغنية الليلية هو العثور على زوجة له.

أين يعيش البلبل

من المعروف أن طائر البلبل موجود في أكثر من مكان مختلف، حيث أنه لا يلتزم بمكان معين ليكون موطنه، ولكن غالبًا ما نجده في قارة إفريقيا، بالإضافة إلى أنه يعيش أحيانًا في منطقة الشرق الأوسط، ولكن يمكن رؤيتها في بعض أجزاء إندونيسيا وجزر المحيط الهندي وآسيا الاستوائية، إلى جانب عدد قليل منهم يسكن حدائق جنوب إسبانيا، وكذلك اليابان.

أنواع طائر البلبل

تنتشر عائلة هذه الطيور المغردة من إفريقيا إلى الهند، وتنتشر في مجموعة واسعة من الموائل، بما في ذلك الغابات المطيرة وجبال الهيمالايا وأشجار المانغروف والحدائق الحضرية. تعد الهند موطنًا خاصًا لحوالي 17 نوعًا من البلبل، ولكن الأنواع الموجودة في العالم أكثر من ذلك بكثير، بينما يعيش في الهند آشي بلبل، وأندامان بلبل، وبلبل الرؤوس السوداء، وبلبل فينش، ونكوبار بلبل، ومجموعة من يمكن ذكر أنواعها في الآتي/

العندليب الأسود

ينتشر العندليب الأسود بشكل أساسي في مناطق الهيمالايا، ويتراوح لون ريش جسمه من الرمادي الصخري إلى الأسود المتلألئ.

بلبل أصفر الحاجب

يُعرف أيضًا باسم (بلبل أصفر الحاجب)، أو (بلبل ذهبي الحاجب)، وهو نوع صغير من الطيور يعيش في غابات جنوب الهند، وهو النوع الوحيد حاليًا هناك، ولكن يمكن العثور عليه في مجموعات صغيرة أو أزواج في مزارع الشاي في غاتس الغربية.

بلبل الحاجب الأبيض

يعتبر البلبل الأبيض مربيًا مقيمًا في الهند، حيث يتواجد في مواطن كثيفة في جنوب ووسط الهند، بالإضافة إلى تواجده في سريلانكا، والجدير بالذكر أن هذه المناطق تعتبر موطنًا للصفراء. بلبل الرنقة يعيش كذلك.

بلبل مربع الذيل

العندليب ذو الذيل المربع هو نوع آخر من الطيور المغردة التي تعيش في جنوب الهند، حيث يُعرف أيضًا باسم البلبل ذو الريش الأحمر الداكن، ويشبه كثيرًا في المظهر العندليب الأسود، وهو من الأنواع التي تعيش في شمال شرق الهند، أيضا حول جبال الهيمالايا.

معلومات عن البلبل

يسمي البعض البلبل (مغني الليل)، وهو طائر مغرد من بين مجموعة الطيور المعروفة بـ (chats)، وكان البلبل يتم جمعه بشكل كبير من البرية، ويباع كطيور في أقفاص في الماضي، لكن هذه الممارسة لم تعد منتشرة في الوقت الحاضر، بينما يستمر عدد العندليب في الانخفاض في مجموعة من المناطق، وخاصة إنجلترا، بينما لحسن الحظ، فإن عدد العندليب في العالم مستقر بشكل ملحوظ، وإليكم بعض المعلومات عنها

  • قد يكون طول المصابيح حوالي 5.9 إلى 6.5 بوصات، لكن الذكور أكبر قليلاً من الإناث.
  • البلبل طائر بني اللون، وله ذيل ضارب إلى الحمرة، بالإضافة إلى أن الجزء السفلي من الجسم له لون أبيض مائل للرمادي، ومن ثم يكون للذكور والإناث نفس الشكل.
  • جسم البلبل صغير الحجم بالإضافة إلى رجليه المنتصبة والطويلة.
  • يعتبر من الحيوانات آكلة اللحوم، حيث يعتمد نظامه الغذائي على بعض البذور الصغيرة، وكذلك البذور والفواكه والحشرات.
  • البلبل طائر صغير وسري نادرًا ما يُرى في البرية، لأنه يقضي معظم وقته في شجيرة كثيفة.