كم عدد ارجل النملة، حيث أن النمل من الحشرات الشائعة التي يمكن أن نجدها في كل مكان في المنزل والحدائق والشوارع والمطاعم وفي العديد من الأماكن وخاصة في الغابات المطيرة، وهي حشرات اجتماعية تعيش على شكل من المجتمعات المنظمة تحت الأرض أو في الأشجار، وفي هذه المقالة سوف تجيب على السؤال المطروح، كم عدد أرجل نملة ، وكذلك الحديث عن دورة حياة النمل، وطرق التواصل مع بعضهم البعض، وأشهرها وأخطرها الأنواع، وكذلك بيان مكوناتها وخصائصها.

النمل

النمل حشرات اجتماعية تنتمي إلى نوع المفصليات ورتبة غشائيات الأجنحة، ويوجد أكثر من 22000 نوع، وتحتوي على بطن بيضاوي، وفكين يمكنهما حمل أشياء ثقيلة، وستة أرجل، ورأس أكبر من أجسامهم، و الخصر الصغير، ويمكن أن يتراوح طوله بين اثنين وخمسة وعشرين ملم، ويعيش في منازل تعرف بالقرية ؛ تحتوي على مستعمرات تتراوح في الحجم من عشرات النمل الشره المستقرة في تجاويف طبيعية صغيرة إلى مستعمرات عالية التنظيم.

كم عدد أرجل النملة

يبلغ عدد أرجل النملة ستة، ويتكون جسم النملة من ثلاثة أجزاء، وكل زوج من الأرجل متصل بجزء من الجسم. مادة صلبة شبيهة بالزجاج في تركيبته، وهي مادة السيليكون التي تستخدم في صناعة الزجاج

دورة حياة النمل

بعد الإجابة على السؤال المطروح، كم عدد الأرجل التي تمتلكها النملة x لا بد من الحديث عن دورة حياة النمل، حيث تبدأ دورة حياة النمل ببيضة صغيرة، وغالبًا ما تتميز بأنها ناعمة وبيضاوية وشديدة التحمل. صغيرة الحجم، ولا تفقس كل هذه البيض لتصبح نملة بالغة، حيث يؤكل بعضها عندما تكون الموارد الغذائية شحيحة، ثم تفقس بيضة صغيرة دودة ليس لها عيون أو أرجل، ثم يعتمد النمل على طعام الكبار لتستمر وتعيش وتتغير أحجامها بسرعة حتى تتحول إلى شرنقة وهي المرحلة الثالثة من دورة حياة النمل والتي تشبه النمل الصغير الذي لم تنمو أرجله وقرون الاستشعار بعد، ثم يبدأ لونه بالتغير من أبيض إلى أغمق، وفي النهاية يصبح نملة بالغة.

غالبًا ما تكون النملة الصغيرة أفتح في اللون من النملة الأكبر سنًا. وفقًا لفئات النمل، فإن الملكة هي يرقة تتغذى بشكل كافٍ. إنها أكبر من العمال وتضع كل شيء بيض مستعمرة النمل. العمال هم من يعتنون بالبيض. إنهم يجمعون الطعام وينظفون المستعمرة حيث يتم إطعامهم أقل من الملكة ولا يتكاثرون، والذكور هم الذين يتزاوجون مع الملكة ويعيشون بضعة أسابيع فقط ولا يتكاثرون. المشاركة في أي عمل آخر في المستعمرة

ما هي لغة تواصل النمل

يتواصل النمل عن طريق إفراز رسائل كيميائية تسمى الفيرومونات، ويمكن لبقية النمل فحص هذه الفيرومونات عن طريق استقبالها في هوائيات كل نملة في عملية تسمى المستقبل الكيميائي، وتستخدم هذه الفيرومونات للتمييز بين البيض واليرقة والشرانق، أو لإرسال إشارات تحذير عندما يهاجم الأعداء، بالإضافة إلى أهمية الفيرومونات في مساعدة العمال على العودة إلى المستعمرة أو عند قيادة المستعمرة إلى مستعمرة أخرى، يتواصل النمل باستخدام إشارات اللمس عن طريق لمس أجساد بعضهم البعض من خلال القدمين، أو الفرك. الأجزاء الخاصة في تجويف البطن تسمى الكاشطات، أو بطرق استقبال كيميائية أخرى. يكتشف الاهتزازات والموجات الصوتية المحيطة أو الترددات باستخدام هوائي كل نملة أو باستخدام مستقبلات حسية على القدمين.

مكونات جسم النمل

يتميز النمل بأعداده الكبيرة وسرعة تكاثره، ويعتبر من أهم الحشرات وانتشارها، ويُعرف بأنه أحد الكائنات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات معروفة بتنظيمها المهم للغاية، وهو السبب الرئيسي وراء استمرار وجودهم على الأرض لآلاف السنين. الأقسام التي نتعرف عليها بالتفصيل أدناه

  • الرأس وهو جزء حسي من جسم النملة، ويحتوي على هوائيين تستخدمهما لشم ولمس الأشياء من حولها.
  • الصدر هو صدر جسم النملة، ويقع في منتصف جسمها، ويقع خلف الرأس وأمام البطن. يعمل كمركز عضلي قوي مرتبط بستة أرجل تساعده على الجري والانتقال من مكان إلى آخر، بالإضافة إلى وجود مخالب في نهايته تساعده على الالتصاق والتماسك عند الحركة، كما توجد أجنحة في الصدر. منطقة لغرض الطيران في نمو الملكة والذكور لكنها تفقد ذلك بعد التزاوج.
  • الخصر وهي أجزاء صغيرة ورقيقة تقع بين الصدر والبطن والتي تمنح النمل المرونة عند الحفر والالتواء تحت الأرض.
  • البطن الجزء الذي يحتوي على أعضاء حيوية وتناسلية شبيهة بالقلب والجهاز الهضمي. تحتوي معدة النمل العامل أيضًا على مصدر للعضات السامة لدرء الأعداء، مما يعني أن النمل لديه القدرة على القرص، وإذا كنت مهتمًا بعلاجات لدغات النمل، فعليك النقر هنا.
  • الهيكل الخارجي هذا جزء مهم من بنية جسم النمل الذي يشبه درع الجلوكوز المتين والمقاوم للماء، وتتمثل وظيفته في حماية العضلات والأنسجة الرخوة للنمل.

خصائص جسم النمل

ومن أبرز خصائص النمل ما يلي

  • يتكون الجسم الخارجي للنمل بشكل أساسي من مادة الكيتين، وهي مادة معروفة بأنها مادة قوية تمنحهم القدرة على حمل 10 أضعاف وزنهم.
  • يمكن للنمل إطلاق الفيرومونات عندما يتمكن من العثور على الطعام، وهي تعمل كتأثير يجذب بقية النمل في الخلية ويسمح لهم بالوصول إلى مكان الطعام.
  • يأتي النمل في العديد من الأنواع التي تختلف في الحجم واللون، وبعضها لديه القدرة على إفراز النمل الحامض من ثقب حمضي في أجسامهم، وإطلاق رائحة حمض الفورميك عندما يشعرون بالتهديد أو التهديد من قبل الحيوانات الأخرى.
  • يتنفس النمل من خلال ثقوب في أجسامهم تطلق ثاني أكسيد الكربون.

فئات النمل في المستعمرة

بعد الإجابة على السؤال المطروح، كم عدد أرجل النملة وتجدر الإشارة إلى أن النمل له ثلاث فئات رئيسية في المستعمرة أو الخلية، وهم الملكة، والذكر، والنمل العامل، ويتم تعيين وظيفة محددة لكل منهم، والتي سنشرحها لكم على النحو التالي:

  • النمل العامل هو النمل الأكثر عددًا الذي يساعد المستعمرة على البقاء، ولديه العديد من المسؤوليات والوظائف ؛ أهمها تنظيف البيض، وإطعام اليرقات الصغيرة، ومراقبة صغار النمل أثناء الحضانة، والمحافظة على الخلية لمسافات طويلة للبحث عن الطعام، ونقله وإحضاره إلى الخلية، وبناء المنزل، وإطلاق المواد الكيميائية التي تساعد على نقله. معلومات مهمة لأشخاص آخرين في القفص.
  • الملكة تلعب دورًا مركزيًا مهمًا في الخلية، حيث تقوم بتخزين الحيوانات المنوية في كيس في البطن ثم تستخدمه لتخصيب البويضات التي ينتجها، وهي العملية التي تحدد جنس النمل سواء كان ذكرًا أو أنثى، و متوسط ​​العمر المتوقع للملكة في المستعمرة (10-15) سنة.
  • الذكور يطلق عليهم النمل الطائر ويطيروا مع الملكة لاختيار الشخص المناسب للتزاوج بعد فقدان أجنحتهم، كما أنهم مسؤولون عن تحديد المكان المثالي لبناء مستعمرة.

ما هي اشهر انواع النمل

يوجد في العالم عدد كبير من أنواع النمل وأشهرها:

  • النمل الأرجنتيني هذا النوع من النمل موطنه الأرجنتين، وشكل النمل بيضاوي، بني غامق أو أسود وله 6 أرجل. يفضل النمل الأرجنتيني الأطعمة الحلوة، لكن عادة ما يأكل العديد من أنواع الطعام مثل اللحوم والبيض والزيوت والدهون الأخرى، بينما يفضل النمل الأرجنتيني العيش في غرف رطبة، بالقرب من مصادر المياه، وإذا كان في المنزل فإنه يلوث الطعام. ومصادر المياه وناقلات الأمراض.
  • النمل الحفار يطلق عليه هذا الاسم لأنهم يبنون أعشاشهم داخل الشجرة ويحدثون الكثير من الضرر لصاحب المنزل، ويتراوح حجم النمل الحفار من بوصة واحدة إلى ثلاثة أرباع البوصة. تتغذى على الحشرات واللحوم والأطعمة السكرية.
  • رائحة النمل يحصل هذا النمل على اسمه من الرائحة الكريهة التي تحدث عند سحقه، ويفضل هذا النوم العيش في منازل تحت الصخور، وفي التربة وتشققات الجدران والأرضيات، وعندما يتلامس مع الطعام، فإنه يؤدي إلى التلوث.
  • نمل الرصيف يفضل هذا النمل عادة بناء أعشاشه في الأرصفة المتشققة، ويعيش في مستعمرات كبيرة تصل إلى آلاف النمل. يتغذى نمل الجسر على أي شيء تقريبًا، بما في ذلك الحشرات والبذور والعسل والخبز واللحوم.
  • النمل الأحمر الناري يتميز بلونه الأحمر الغامق وهو من أخطر أنواع النمل الذي يمكن أن يسبب لدغات مؤلمة. غالبًا ما تعيش في التلال وتبني مستعمراتها في الداخل. يتكيف هذا النوع مع أنواع الظروف البيئية المحيطة به، وغذاءه الرئيسي هو النباتات، ويمكن للنمل الناري أحيانًا دخول المنازل من خلال الشقوق والثقوب في الجدران، لذلك عندما ترى النمل الناري في المنزل يجب التخلص منه بسرعة بسبب خطورتها على البشر.

ما هي أنواع النمل

يُعرف النمل بأنه أحد المخلوقات الاجتماعية المنتشرة حول العالم، والذي ينتشر في الأشجار والسهول والجبال، حيث يوجد العديد من الأنواع الموجودة في أجزاء مختلفة من الأرض، ومنها

  • النمل الحائك نسج أوراق الشجر بخيوط الحرير التي تصنعها يرقاتها لتكوين أعشاشها من هذه الأوراق، وهذا من الأنواع القادرة على تدمير أنسجة الخلايا البشرية ؛ لاحتوائه على حامض الخليك.
  • النمل القاطع للأوراق هو الفطر الذي ينمو في الأرض. نظرًا لأنها تقطع أوراق الأشجار لتتحول إلى خليط يمكن أن ينمو عليه الفطر، يوجد هذا النوع من النمل في الغابات المطيرة.

ما هي أخطر أنواع النمل

على الرغم من انتشار النمل على نطاق واسع وتعدده إلا أن هناك بعض الأنواع التي تصنف على أنها الأشد شراسة والأكثر خطورة على النظام البيئي، ومنها

  • النمل الرصاصي هو أحد الأنواع الموجودة في المستعمرات الكبيرة وفي غابات الأمازون، ويصل طوله إلى طول إصبع الإنسان، والجدير بالذكر أنه سمي بهذا الاسم لأن قرصته تعدل من ألم النمل. جرح رصاصة.
  • النمل الناري نوع من النمل اللاسع قادر على مقاومة الحيوانات وإتلافها، وهو من الأنواع الخطرة، لأن لدغته مؤلمة ولاذعة ويمكن أن تكون قاتلة لبعض الناس، وهذا النوع يزدهر في جنوب الولايات المتحدة.
  • النمل الأرجنتيني هو أحد الأنواع الموجودة في جميع أنحاء العالم. نتيجة للعديد من الأعمال البشرية، تم تصنيفها على أنها من أكثر الأنواع عنفًا، وقادرة على تدمير مستعمرات النمل الأخرى وكذلك أكل الحشرات وديدان الأرض.