ما هو فيروس زيكا وما اعراضه وسببه وطرق علاجه والوقاية من الاصابه به، والتي تتكاثر حتى في المسطحات المائية الصغيرة جدًا وعادة ما تلدغ الناس خلال ساعات النهار. إجابة السؤال المطروح، والنقاش حول أعراض الإصابة بفيروس زيكا، وأسباب الإصابة به، ومضاعفاته، وطرق العلاج والوقاية من الإصابة به، وكذلك الإجابة على العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة به. سيتم توجيهه.

ما هو فيروس زيكا

فيروس زيكا هو فيروس يصيب البشر بعد أن يلدغهم البعوض. تم اكتشافه لأول مرة في أوغندا عام 1947 في القرود، ثم تم تشخيصه عند البشر في عام 1952 في أوغندا وتنزانيا، وتم الإبلاغ عن العديد من أوبئة المرض، بما في ذلك في إفريقيا وأمريكا. وآسيا، وأعراضها عادة ما تشمل الحمى والإرهاق، لكنها غالبًا ما تظل بدون أعراض، وقد ارتبط الفيروس بالعديد من حالات الإجهاض عندما يصيب المرأة الحامل، كما تم ربطه بمتلازمة باري التي تسبب شللًا تدريجيًا يمكن أن يحدث. يؤدي إلى الموت، وهذا الفيروس لا يحتوي على لقاح فعال ضده، لذا فإن أفضل طرق الوقاية تشمل محاولة عدم التعرض للعض من البعوض.

أعراض فيروس زيكا

لا تظهر الأعراض على جميع المرضى المصابين بفيروس زيكا، مما قد يؤدي إلى عدم معرفة الشخص بإصابته بالفيروس، وقد تظهر الأعراض بين اليوم الثالث والرابع عشر من الإصابة نتيجة لدغة البعوض، ويمكن أن تستمر الأعراض لعدة مرات أيام أو يمكن أن تستمر لمدة أسبوع، ومن أهم أعراض فيروس زيكا/

  • ارتفاع في درجة حرارة جسم المريض.
  • ظهور طفح جلدي على جسم المريض.
  • احمرار العين البيضاء أو التهاب الملتحمة.
  • آلام المفاصل في الجسم.
  • ألم في عضلات الجسم.
  • يشعر المريض بالتعب والإرهاق.
  • يعاني المريض من صداع وصداع.
  • يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس زيكا عند النساء الحوامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو الأطفال المصابين بعيوب خلقية أو برأس صغير لا ينمو أو يتطور بشكل طبيعي.
  • يمكن أن تسبب عدوى فيروس زيكا مضاعفات عصبية لدى البالغين والأطفال. بما في ذلك متلازمة غيلان باريه والاعتلال العصبي والتهاب النخاع.

أسباب وطرق الإصابة بفيروس زيكا

ينتقل هذا الفيروس إلى الإنسان بشكل رئيسي من خلال لدغة البعوضة الحاملة للفيروس، ولكن هذه الشرح طريقة ليست الشرح طريقة الوحيدة للإصابة بالفيروس ؛ قد ينتقل الفيروس من شخص مصاب إلى آخر عن طريق السائل المنوي واللعاب والبول والدم. هذا الفيروس لديه القدرة على البقاء على قيد الحياة في مجموعة متنوعة من سوائل الجسم. من بين أسباب وطرق الإصابة بفيروس زيكا

  • نقل الدم من شخص مصاب بالفيروس إلى شخص سليم.
  • ممارسة الجنس مع شخص مصاب ؛ ينتشر الفيروس في السائل المنوي للرجل.
  • يمكن أيضًا أن ينتقل الفيروس من الأم الحامل المصابة إلى الجنين.

مضاعفات الإصابة بفيروس زيكا

عدوى فيروس زيكا خطيرة للغاية ؛ على الرغم من أن أعراض العدوى قد لا تظهر لدى بعض المرضى، إلا أنها قد تسبب مضاعفات خطيرة لدى البعض الآخر، خاصة عند الجنين إذا أصيبت المرأة الحامل بالعدوى. المضاعفات الرئيسية لعدوى فيروس زيكا هي

  • المضاعفات العصبية مثل متلازمة جيلان باريه.
  • إذا كانت المرأة حاملًا عند إصابتها بالفيروس، ينتقل الفيروس إلى الجنين ويؤدي إلى تشوهات الجنين مثل صغر الرأس.

طرق الوقاية من الإصابة بفيروس زيكا

على الرغم من عدم وجود لقاح لفيروس زيكا حتى الآن، يمكن الوقاية منه عن طريق اتخاذ عدد من الاحتياطات ؛ خاصة عند السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها البعوض الحامل للفيروس، فإن أكثر الطرق فعالية للوقاية من عدوى فيروس زيكا هي/

  • تجنب لدغات البعوض من خلال ارتداء الملابس التي تغطي معظم جسمك وتفضل الملابس ذات الألوان الفاتحة.
  • استخدم طارد البعوض الذي يقتل البعوض ويقتله.
  • تخلص من أماكن تكاثر البعوض مثل حمامات السباحة وأحواض المياه الراكدة والحطام.
  • تفضل النساء الحوامل والفتيات في سن الإنجاب عدم السفر إلى الأماكن المصابة بالفيروس.
  • إذا كانت المرأة حاملاً وغادر زوجها إلى إحدى الدول التي انتشر فيها الفيروس، فعليها الامتناع عن الجماع على الأقل أثناء الحمل أو اتخاذ إجراءات السلامة لمنع انتقال الفيروس من زوجها إليها أثناء الجماع ؛ من خلال استخدام الواقي الذكري ؛ تجنب نقل الفيروس إليها وإلى جنينها والتسبب في مضاعفات خطيرة.

كيف يتم تشخيص فيروس زيكا

عند تشخيص المرض يعتمد الطبيب على التاريخ المرضي للمريض وأعراضه، وكذلك على وقت ظهوره، وما إذا كان المريض قد سافر في الفترة السابقة لظهور الأعراض إلى إحدى المناطق التي ينتشر فيها هذا الفيروس. ينتشر، ثم يجري سلسلة من الاختبارات المعملية. ومن أهم هذه الدراسات

  • الاختبارات المصلية تشمل كلاً من الكشف عن الفيروس وعزل الحمض النووي الريبي من المصل باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخة العكسية، وتكون نتائج هذا الاختبار لها أعلى حساسية عند إجرائها خلال الأسبوع الأول من الأعراض، ودراسة الأجسام المضادة للفيروس. في مصل IGM، ولكن هذا الاختبار لا يهدف فقط إلى الكشف عن إصابته ؛ تكون النتيجة إيجابية أيضًا عند الإصابة بفيروس فلافو، لذلك إذا كانت النتيجة إيجابية، فسيقوم طبيبك بإجراء اختبارات تشخيصية إضافية.
  • تحليل البول يتم أخذ عينة من البول من المريض والنسخ العكسي لتفاعل البوليميراز المتسلسل (rRT-PCR)، ولكن لكي تكون النتيجة صحيحة، يجب إجراء هذا التحليل في غضون أقل من أسبوعين من بداية ظهور الأعراض، ويجب أن يتم ذلك أيضًا من خلال الاختبارات المصلية للكشف عن فيروس زيكا.
  • اختبار التحري عن العدوى عند النساء الحوامل يجب أن تخضع النساء اللواتي سافرن إلى مناطق مصابة بهذا الفيروس لتحليل عدوى فيروس زيكا، وبزل السلى لتحديد ما إذا كانت العدوى قد وصلت إلى الجنين أم لا، وفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين ؛ للتأكد من أن نمو الجمجمة طبيعي أم لا، ولا توجد مضاعفات.

علاج فيروس زيكا

لا يوجد علاج محدد لمرض فيروس زيكا، ولكن العلاج عادة يكون عرضيًا بما يتناسب مع الأعراض وشدتها، ويأخذ في الاعتبار الحالة الصحية للمريض ويعرضه على الطبيب لتقييم حالته الصحية أيضًا. كخيارات علاجية. غالبًا ما تتضمن فيروسات زيكا ما يلي/

  • أدوية لتخفيف الأعراض مثل الحمى والصداع.
  • احصل على قسط كافٍ من الراحة.
  • اشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف.
  • تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الباراسيتامول.
  • لا تتناول الأسبرين أو غيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل ديكلوفيناك وإيبوبروفين ؛ يتم استبعاد حمى الضنك لتقليل فرصة حدوث نزيف.

كيف أتأكد من إصابتي بفيروس زيكا

عادة ما تكون الإصابة بالفيروس بدون أعراض، مما يجعل التشخيص صعبًا، ولكن حتى وقت قريب لم يشكل هذا الفيروس أي تهديد، وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد اختبارات متاحة للكشف عن الإصابة بالفيروس حتى الآن.

هل يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم إلى الأطفال

حتى الآن هناك القليل من المعلومات حول هذه القضية، خاصة حول انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل أو الولادة، ولكن تم الإبلاغ عن حالات لهذا الأمر، ويقوم العلماء والباحثون بدراستها حاليًا.

هل الإصابة بالفيروس تؤدي إلى الوفاة فورا

تشير المعلومات المتوفرة حاليًا إلى أن الفيروس لا يسبب الوفاة، لكن بعض الأدلة تشير إلى زيادة في شدة الأعراض وشدة المرض، فضلاً عن وجود بعض المضاعفات الصحية لدى بعض المرضى التي أدت إلى وفاتهم.

معلومات عن المعرض لخطر الإصابة بفيروس زيكا

كل شخص معرض لخطر الإصابة بفيروس زيكا، خاصة أولئك الذين لم يصابوا بالفيروس من قبل والذين يعيشون في مناطق يوجد بها هذا النوع من البعوض وحيث توجد بعض حالات العدوى.

كيف يؤثر فيروس زيكا على دماغ الأطفال حديثي الولادة

حتى الآن لا توجد معلومات كافية للإجابة على مثل هذا السؤال، لأن الباحثين لا يعرفون بالضبط العلاقة بين الإصابة بالفيروس والعيوب الخلقية وتلف الدماغ عند الرضع. لكن يعتقد الباحثون أن الفيروس يسبب صغر الرأس وبالتالي يضعف النمو الصحي لدماغ الجنين أثناء الحمل.

هل فيروس زيكا خطير لدى المرأة الحامل

تعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في وقت مبكر من الحمل خطيرة بشكل خاص في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن لا يزال من غير المعروف كيف يدخل الفيروس إلى المشيمة ويسبب تلفًا في الدماغ عند الطفل.