حكم قول عيد اضحى مبارك ، سؤال نجيب عليه في هذا المقال. ويساعدنا في معرفة حكم التهنئة بالعيد، وحكم عيد الأضحى المبارك، وبعض الأحكام الأخرى.

ما حكم تحية العيد

لا بد من الحديث عن العيد، وحكم التهنئة بالعيد، قبل الإجابة على السؤال المطروح ما حكم قول عيد الأضحى المبارك، فالعيد هو الأيام التي شرعها الله تعالى له عباد المسلمين، حتى ينعموا بفرح وسعادة لإتمام أعمال الطاعة والصلاح في الأيام التي تسبق العيد، وقبل أن يشرع الله تعالى العيدين، كان للناس يومان من العصر الجاهلي، استمتعوا فيهما وأعلنوا أفراحهم وأفراحهم، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر الله تعالى “كان لكم يومان تعزفون، وقد بادل الله لكم اليوم أفضلهم. وأما حكم التهنئة في الإسلام، فلا نص قرآني أو أحاديث شريفة تدل على جوازها أو تحريمها، وله أجر، ومن لم يهنئ أخاه المسلم فلا بأس بإذن الله تعالى، والله أعلم.

حكم قول عيد اضحى مبارك

وحكم عيد الأضحى المبارك أنه لا بأس للمسلم أن يقول لأخيه المسلم عيد الأضحى المبارك، حيث لا توجد صيغة محددة وعلم للتهنئة في التقليد والشرع، التهنئة نفسها لا يجدها العلماء في أدلة شرعية تحرمها أو تجيزها، وكل ما لا يحرم جائز، ودارت العادات في المجتمعات الإسلامية، حيث يهنئ المسلمون بعضهم بعضاً بقدوم عيد الفطر أو عيد الأضحى، وأشكال التهنئة بالعيد المشهورة كثيرة ومتعددة. قال جبير بن نفير “إذا التقى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد، كانوا يقولون لبعضهم البعض تقبل الله منا ومنك”.

واتباع خطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر عمل حسن مباح، كما يجوز للمسلم أن يهنئ أخيه المسلم بأنواع التهاني المتداولة بين الناس، المعروفة في العادات والتقاليد، رحمه الله – أن مبادرة التهنئة أمر مستحب ومحبوب، لكن الاستجابة لها واجب على المسلم، كما يجوز للمسلم أن يهنئ أخيه المسلم بكل أنواع الكلام الطيب، وإطراء الإطراء، وتجنب سوء الكلام أو الدعاء، لأن هذا لا يرضي الله عز وجل، وهو ممنوع، شرعا والله أعلم.

ما هي تحية العيد

سبق أن أجبنا على سؤال ما حكم قول عيد الأضحى المبارك، وسنتحدث فيما يلي عن صيغة تهنئة العيد، حيث لا توجد صيغة محددة فيه، ولكنه كما هو معلوم، بين الناس بحكم العرف والعادات والتقاليد، ولكل بلد كلام تهنئة يتداوله أهلها، لا ترضي الله تعالى وتتعارض مع الشريعة الإسلامية، في بعض الدول كل عام وانتم بخير كل سنة وانتم بأمان الله يعيدها عليكم بالخير والصحة والامان وكذا من عودتها الله يعيدها اليكم اليمن طيبه وبركاته عيد مبارك أو بارك الله فيك في هذا العيد وايضا عيد الاضحى المبارك عيد الفطر السعيد وتقبل الله منا ومنكم الاعمال الصالحة وغيرها الكثير من الصيغ الجميلة والجيدة، وعبارات والله أعلم.

ما حكم المصافحة والمعانقة بعد صلاة العيد

سبق أن ذكرنا إجابة السؤال المطروح، وهو ما حكم قول عيد الأضحى المبارك، حيث كانت الإجابة بعد البحث والتدقيق، أنه يجوز عيد الأضحى المبارك، العيدان، ويجوز للمسلم أن يهنئ أخيه المسلم بما يشاء من كلام طيب وحسن، لا يصافح المسلم أخاه ولا يعانقه من أجل الاقتراب من الله تعالى، ولا يعتبره عبادة لله تعالى.

ما حكم تهنئة العيد قبل الصلاة

وقد انتشرت عادة بين المسلمين للتهنئة قبل صلاة العيد أو قبل العيد، وذلك جائز ما لم يخالف شرع الله – تبارك وتعالى – وهذا الأمر يعتبره العلماء، من العادات والتقاليد والعادات، وفي العادات والأعراف هناك سهولة كبيرة ويسهل، ويجوز للمسلم أن يهنئ أهله ومن أراد قدوم العيد قبل الصلاة، إذا كان نيته أخذ العيد، مبادرة لإظهار الفرح وإعلانها، والتعبير عن حبه وعاطفته لمن يريد تهنئته، ويتبع معظم المسلمين هذه العادة، ولكن الأصل والأفضل والراجح أن المسلم يهنئ من يشاء من بلده، الإخوة المسلمون بعد أن ينتهي. من صلاة العيد، وهذا ما قاله الشافعي – رحمه الله – أنه من الأفضل التهنئة بعد صلاة العيد، وهذا ما ورد في الحديث النبوي المبارك