ما حكم صيام عرفة قبل القضاء ، أي يمكن تأخير صيام الأيام التي أفطر فيها المسلم في رمضان بعذر كالسفر والمرض ونحو ذلك إلى ما بعد العشر الأوائل من شهر رمضان ذي الحجة محرم يجيب في هذا المقال على هذه المسألة، ويبرز جوانب تتعلق بصيام يوم عرفات من حيث حكم صيامه، وهل هو بدعة كما يقول بعض المسلمين، وما الحكم صيامه نوايتان مختلفتان ومسائل أخرى.

ما حكم صيام عرفة قبل القضاء

يجوز للمسلم أن يصوم على عرفات قبل أن يقضيه، إذا جاء يوم عرفات، وعلى المؤمن أن يقضيه من رمضان ويفطره، لأن القضاء وجوب التهاون إذا لم يكن الوقت قصيرًا، ودليلهم على ذلك حديث عائشة – رضي الله عنها – بقولها كان عليّ أن أصوم من رمضان فلا أستطيع إلا، قضاء شعبان من مدارس الشعبان والشعبانية والحنفي “، واتفق جماهير السلف على جواز تأخير القضاء ما لم يتجاوز رمضان المقبل، وبناء عليه، فإن صيام النفل سواء كان يوم عرفة أو غيره جائز وهناك ولا بأس به والله أعلم.

حكم أن يصوم يوم يعرفه بنية القضاء عليه بإرادته

هذه المسألة تحتاج إلى توضيح. من حضر يوماً من الأيام التي يستحب فيها الصيام ولم يسدد دينه، ثم نوى صيام هذا الصيام التطوع مع نية صيام التطوع بقصد القضاء جاز له، ويحسب صيامه ويحسب له أجر التطوع، ويقضي يوم إفطاره بإذن الله، لكن الأفضل له قضاءه، والدين في يوم آخر، وصام النافل ذلك اليوم بغير نية قرن.

هل صيام يوم عرفات يحسب عليه قضاء

صوم يوم عرفة من حيث اعتباره نفاذه على النية، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنما العمل بالنية”. إذا نوى الصائم سداد دينه من رمضان، فإن دينه كافٍ له، وصيام عرفات يعتبر نفقة إذا كانت النية لقضاء الدين، ولا يعتبر نفقة إذا كانت النية نية. صوم نافل.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء ونية عرفات

وهناك بعض العبادات التي لا يجوز فيها الاشتراك في النية، إذا كانت العبادة مقتصرة على نفسها، أو متوقفة على غيرها. يصوم يوم عرفة بنيّة النفي يوم عرفة، كما يجوز صيامه بنية القضاء، ويجوز الجمع بين نيتَي الصيام. الغرض هو صيام هذا اليوم.