من هو قائد الجيش السلطاني العماني ، من الأسئلة التي يبحث الكثيرون عن إجابة لها، والجيش السلطاني العماني هو أحد الأسلحة الرئيسية الثلاثة التي تتكون منها القوات المسلحة العمانية، والدولة لديها اهتماما خاصا بها من حيث تزويدها بالسلاح والكوادر القتالية الماهرة على مدى سنوات منذ إنشاء السلاح وفي التعرف على قائد ذلك الجيش مع لمحة عامة عن الجيش السلطاني العماني ودوره في العماني حالة.

من هو قائد الجيش السلطاني العماني

وقائد الجيش السلطاني العماني اللواء مطر بن سالم البلوشي والقائد الأعلى للجيش العماني السلطان هيثم بن طارق آل سعيد من عاصمة السلطنة، واستمر تطوير الأسلحة وتحديثها حتى أصبحت الدعامة الأساسية للقوات المسلحة في سلطنة عمان.

حول الجيش السلطاني العماني

الجيش السلطاني العماني قوة عسكرية متطورة تضم أسلحة المشاة والمدرعات والدفاع الجوي. يمكن التعرف على أهم المعلومات عن هذا الجيش على النحو التالي

  • تأسست سلطنة عمان عام 1907 كقوة صغيرة ذات تسليح محدود.
  • استمر الجيش السلطاني العماني كقوة صغيرة حتى أوائل الخمسينيات، عندما أضيفت بعض الوحدات العسكرية والأسلحة الجديدة إلى الجيش العماني لتصبح قوة فاعلة في سلطنة عمان.
  • أصبح الجيش قوة مستقلة تسمى قوات سلطان عمان البرية في عام 1976.
  • أطلق اسم الجيش السلطاني العماني بمرسوم من السلطان قابوس بن سعيد عام 1990.
  • ازداد الاهتمام بالجيش السلطاني العماني وحرصه على تطوير أسلحته وإدخال أنواع حديثة متطورة فيه حتى بلغت الميزانية المخصصة له في عام 2017 مبلغ 6.7 مليار دولار.

عن القوات المسلحة العمانية

تتكون القوات المسلحة العمانية من ثلاثة أسلحة رئيسية هي الجيش السلطاني العماني، والبحرية السلطانية العمانية، وسلاح الجو السلطاني العماني.

البحرية السلطانية العمانية

سميت البحرية العمانية في بدايتها بـ “درك عمان”، وتتكون من عدد من المراكب الصغيرة التي تعمل على حماية السواحل العمانية، مثل باخرة الطائف وسفينة فتح الخير ونصر البحر، حتى عام 1971 عندما تم الإعلان رسمياً عن إنشاء القوات البحرية العمانية وتزويدها بأسلحة وسفن حربية متطورة، وساهم ذلك في تعزيز سيطرة السلطنة على سواحلها ومقاومتها لكافة أنواع التهريب الذي يحدث عبر الحدود البحرية، كما أجرت القوات البحرية العمانية العديد من المناورات والتمارين القتالية مع القوات البحرية للدول الصديقة المحيطة بالسلطنة مما عزز كفاءتها وجهوزيتها القتالية.

سلاح الجو العماني

تأسس سلاح الجو العماني عام 1959، والذي كان يتألف من ثلاث طائرات بروفست فقط، والتي كانت مخصصة في المقام الأول للتدريب، ثم استمر إدخال الطائرات العسكرية المتطورة مثل طائرات سكيفان، كاريبو، وفيكونت، واهتمت السلطنة بإدخالها. الطائرات العمودية إلى القوة الجوية للقيام بعمليات عسكرية في العديد من المناطق الجبلية داخل السلطنة، والآن أصبح سلاح الجو العماني جزءًا أساسيًا تعتمد عليه السلطنة في الحفاظ على حدودها ومراقبتها.