متى كان يوم غدير خم، هذا هو اليوم الذي يعتقد فيه الشيعة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو امتحان للمسلمين كوصي بعده ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه. موقع غدير خم وعن يوم الغدير ومتى كان. كما سيتحدث عن موقف أهل السنة والجماعة في هذا اليوم وعن قصيدة الشاعر النبوي الحسن بن ثابت في هذا اليوم.

ما هو غدير خم

وهو مكان بالقرب من الجحفة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو مكان ذو أهمية دينية عند الشيعة لاعتقادهم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم. – أثنى على علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – وأعطاه ولاية المسلمين من بعده، وكان هذا عندما كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يعود مع المسلمين من حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة، وفيما يلي سنناقش حادثة الغدير برمتها.

متى كان يوم غدير خم

كان يوم غدير خم في الثامن عشر من ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة، وهذا بحسب ما يعتقده الإسماعيليون الإثنا عشرية والزيديون والعلويون والنزاريون، إذ يعتقدون أن يوم الغدير كان في. السنة العاشرة عودة رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع. إلى المدينة نزل في مكان غدير خم مع المسلمين، وهو مكان قريب من الجحفة، وأثنى على علي بن أبي طالب وأعطاه سلطة المسلمين من بعده، وهذا عند الشيعة. فيحتفل الشيعة كل عام بعيد الغدير في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام. هجري والله تعالى أعلم.

ما هو عيد الغدير

يُعرّف عيد الغدير بأنه عيد ديني مقدس عند بعض الطوائف الشيعية، وهو في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام هجري، إذ يعتقد الشيعة أن هذا اليوم هو يوم رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. صلى الله عليه وسلم – أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ومنه يرون أن علي كان أحق بخلافة المسلمين من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهم يستدلون في هذا البيان على ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. في خطبته الشهيرة في مثل هذا اليوم والله أعلم.

يوم الغدير

ويرى أهل السنة والجماعة أن الخلفية الأولى للمسلمين هي أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – وهو أحق بالخلافة أكثر من غيره. وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في السنة الحادية عشرة للهجرة، ثم بايعوا بعده عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لأنهم أحق بهم. الخلافة من علي، حتى استلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة بعد الفتنة التي حدثت في عهد عثمان. وكان ابن عفان رضي الله عنه أحق به من غيره.

الإمام مسلم ما ورد في خطبة غدير خم في صحيحه عن يزيد بن حيان قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فينا خطيبًا بماء يسمى خما بين مكة والمدينة، سبح الله وحمده، وقال عظه، ثم قال بعد ذلك لا يا قوم، فقد بشرت أن الرسول ياتي قيل ربي، وأنا من لا تقولين فيكم الأول هو الكتاب. من الله الهدى والنور فخذ كتاب الله، واستمسكوا فيه حث كتاب الله وشته، ثم قال، وأهل بيتي الله يذكركم أهل بيتي، أذكركم بالله. عن أهل بيتي أذكرك الله بأهل بيتي، فقال له الحسين ومن أهله يا زيد أليست نسائه من بيته قال نسائه من أهل بيته، وأهل بيته هم الذين نهى عن الصدقة بعده، قال وما يا هم قال هم آل علي، آل عقيل، آل جعفر، آل عباس. فقال كل هذا ممنوع الصدقة قال نعم والله أعلم.

ما هو نص حديث الغدير

ورد نص الغدير في المصادر الشيعية الاثني عشرية في كتاب الغدير في الكتاب والسنة والأدب لعبد الحسين الأميني/

الحمد لله ونستعين به ونؤمن به ونتوكل عليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أعمالنا الذي لا دليل له لمن ضل، ومن لا يضل الهداية وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله. لم يعش نبي إلا نصف عمر الذي قبله، وأنا على وشك أن يُدعى، فأجبت، وأنا مسؤول وأنت مسؤول، فماذا تقول قالوا نشهد أنك تواصلت ونصحت واجتهدت، فجزاك الله خيرًا. قال لا تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن جنته حق، ونهيبه حق، وأن الموت حق، وأن الساعة آتية، فلا شيء. شك في ذلك، وأن الله سوف يقيم من في القبور قالوا نعم نشهد على ذلك. قال اللهم إني أشهد، ثم قال أيها الناس، ألا تسمعون قالوا نعم. قال أنا فوق الحوض، وتأتي إلي الحوض، وعرضه بين صنعاء وبصرى، فيه أكواب فضية ككثافة النجوم، فانظر كيف تركتني في الميزان، فقال منادي ما هما الوزنان يا رسول الله قال كلما زاد وزن كتاب الله، وأحد نهايته بيد الله عز وجل، وأحد الطرفين بيدك، فامسك به ولا تضل، والآخر هو أصغر ذريتي. أخذ يد علي ورفعها حتى شوهد بياض إبطهم وتعرف عليه كل الناس. قالوا الله ورسوله أعلم. قال الله سيدي وأنا سيد المؤمنين وأنا أقرب إليهم منهم. فأنا من أنا سيده فأنا سيده يقولها ثلاث مرات، وفي نطق أحمد إمام الحنابلة أربع مرات، ثم قال اللهم وولي المخلصين. له وصالح الذين يعارضونه ويحبونه. من يحبه ويكره من يكرهه، ويساعد من ينصره، ويهجر من تركه، ويقلب معه الحق أينما استدار، فيصل إلى الشاهد الغائب. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن الله أعظم من كمال الدين، وإتمام النعمة، ورضا الرب عن رسالتي، وولاية علي بعد ذلك.

قصيدة حسن بن ثابت على رواية غدير خم

اشتهرت قصيدة لشاعر الرسول الكريم حسن بن ثابت – رضي الله عنه – وهي قصيدة ذكر فيها يوم غدير خم. يقول في آياته

في يوم الغدير دعاهم نبيهم خمّ وأسمع الرسول ينادي

قال من سيدك ونبيك قالوا إنهم لم يبدوا أعمى هناك

وإلهك سيدنا وأنت نبينا ولم تجد بيننا عاصيًا في الدولة

قال له قم يا علي لقد قبلتك إماماً ومرشداً من بعدي

فمن كنت سيده، فهذا وليه، فكن أتباعه المخلصون

هناك دعا الله كن مخلصًا له وكن معاديًا لمن يعاديني

اللهم انصر انصاره لنصرهم امام هدى كبدر ينير زاه.