تاريخ ابتداء مناسك الحج 2022 ، حيث اقتصر موسم الحج لهذا العام على المواطنين السعوديين والمقيمين بسبب الوباء العالمي، يتابع ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم موسم الحج على شاشات التلفزيون، حيث تقام التكبيرات والإحرام وخطب الجمعة في العشر أيام القادمة، ذو الحجة، يبحث العديد من المسلمين والحجاج عن بداية مناسك الحج ونهايتها. سنوافيكم بموعد الحج 2022، ومتى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي.

متى موعد الحج 1443/2022

أعلنت السعودية، عن إمكانية أداء موسم الحج لهذا العام 2022، على الرغم من الوضع الصحي السائد داخل المملكة وخارجها بسبب فيروس كورونا وفرض الحجر الصحي على المواطنين، وأكدت السعودية أن عدد الحجاج لهذا العام سيكون ستين ألف حاج، تم فرز أسمائهم وفق البروتوكولات الصحية التي أعلن عنها سابقا، الحج فرض يشتمل على طقوس وطقوس عيد الأضحى المبارك. الخيار الأفضل لمنع الضرر وسوء الحالة الصحية في المملكة هو أن تتم المناسك وفق بروتوكولات صحية وعدد محدود، بشرط أن يتم بث جميع مناسك الحج مباشرة على شاشات تلفزيون المملكة لجميع المسلمين. حول العالم والتي ستبدأ في الثامن من ذي الحجة.

تاريخ ابتداء مناسك الحج 2022

تبدأ مناسك الحج 2022 في يوم التروية يوم الأحد الثامن من ذي الحجة 1443 م الموافق الثامن عشر من يوليو 2022، حيث أن مناسك الحج هي الأعمال التي يقوم بها الحجاج في بداية الحج، في الحج وفي نهايته، حيث تنقسم مناسك الحج إلى أركان وواجبات وسنة على النحو التالي

  • ركن الإحرام.
  • ركن الطواف.
  • ركن المهام.
  • يوم التروية مع “منى” واجب.
  • الوقوف في الزاوية.
  • إلزامية المبيت في مزدلفة ورمي جمرة العقبة.
  • وجب الذبح والتعفن.
  • وجب طواف الإفاضة.

ما موعد انتهاء مناسك الحج عام 2022

أيام قليلة تحتوي على العديد من الطقوس والعبادة العظيمة التي يبقى أثرها على الحاج مدى الحياة. لقد أدى العديد من المسلمين فريضة الحج مرة واحدة، وينتظر الكثيرون البشارة للخروج إلى بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج، بالنسبة لموسم حج هذا العام 1443/21 الذي اقتصر على سكان السعودية، تنتهي أداء مناسكه في الثالث عشر من ذي الحجة من سنة 1443 حيث الثالث عشر من ذي الحجة، يعتبر آخر يوم من أيام التشريق، ويحتمل أن ينتهي فريضة الحج في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة.

أهم الاحتياطات الصحية أثناء أداء فريضة الحج 2022

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن مجموعة من الاحتياطات والتعليمات الصحية التي يجب على الحاج اتباعها أثناء أداء مناسك الحج التي لا تزاحم، مؤكدة ضرورة حمل بطاقة طقسية ذكية طوال فترة أداء المناسك، حيث أن البطاقة الذكية للطقوس هي بطاقة إلكترونية تعمل بتقنية NFC أطلقتها وزارة الحج والعمرة لتمكين الحاج من التعرف على المرفقات ومكان إقامته وتوجيهه إلى خطوات أداء المناسك، بالإضافة إلى التنظيم الحج ومنع الزحام