من هي ام ابراهيم ابن الرسول ، معرفة السيرة النبوية العطرة غذاء للقلوب، وفرح للأرواح، وسعادة، ولذة، وبرودة العين. بل هو جزء من دين الله تعالى وعبادته يقترب به من الله، لذا فهو مهتم بالحديث عن أم إبراهيم ابن الرسول، وعن إبراهيم ابن الرسول، وعن كسوف الشمس يوم وفاته.

من هي ام ابراهيم ابن الرسول

والدة إبراهيم بن الرسول ماريا القبطية، وهي جارية أرسلها المقوقس صاحب الإسكندرية مع أختها سيرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في السنة السابعة للهجرة، حطيب بن أبي بلطاع أسلم مريم إلى مريم وأرادها لذلك أسلمت، وأسلمت أختها سيرين.

معلومات عن ماريا القبطية

هي ماريا بنت شمعون القبطية، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم ابنه إبراهيم، أرسلها المقوقس صاحب الإسكندرية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة السابعة من الهجرة، وحماره يعفور ومعهما خصي اسمه مابور، وأرسل كل هذا مع خطيب بن أبي بلطاع، لقد أعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم إبراهيم، وكانت بيضاء جميلة، فنزلها إلى مكانة عالية، في المال الذي يسمى أم شراب إبراهيم اليوم، ولما حملت وولدت هناك، التقى بها عبد رسول الله صلى الله عليه وسلم سلمى، جاءها أبو رفيع زوجة سلمى، بشر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إبراهيم، فاعطاه عبدًا، وكان ذلك في ذي الحجة في السنة الثامنة، وتنافس الأنصار في إبراهيم، وأحبوه، إفراغ مارية لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأنهم يعرفون أهواءه عنها.

تاريخ وفاة ماريا القبطية

بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبو بكر ينفق على ماريا حتى مات، ثم كان عمر ينفق عليها حتى ماتت أثناء خلافته، وماريا أم إبراهيم، توفي ابن رسول الله في محرم في السنة السادسة عشرة من الهجرة. عليها، وقبرها في البقيع، وموتها رضي الله عنها بعد خمس سنين من النبي صلى الله عليه وسلم.

ابراهيم ابن الرسول

هو إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي، والده محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ووالدته ماريا القبطية رضي الله عنها، الله – صلى الله عليه وسلم – سيرين لحسن بن ثابت، فولدت له عبد الرحمن بن حسن، هو وإبراهيم نجل الرسول صلى الله عليه وسلم أبناء عمومة، وكانت ولادته في ذي الحجة في السنة الثامنة للهجرة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم مسرورًا جدًا بمولده، وولد في العالية، والتقت به سلمى زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، زوجة ابو رفيع، شعره فدفنوه، قال الزبير ثم أعطاه لأم سيف كانت امرأة في المدينة تدعى أبو سيف ترضعه.

متى توفي ابراهيم ابن الرسول

مات وهو ابن ثمانية عشر شهرا، وروى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيد عبد الرحمن بن عوف، وأتى له بالنخيل، ثم كان ابنه إبراهيم في حضن أمه متخليًا عن نفسه، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووضعه في حجره، ثم قال يا إبراهيم، لا نفدك بشيء من الله، ثم ذرفت عيناه دموعًا، ثم قال يا إبراهيم، لولا الحق، ولوعد الحق، ولو أن آخرنا سيلحق بالأول، لكنا أحزنك أكثر من هذا. وأنا معك يا إبراهيم “، وللمحزان تبكي العيون والقلب يحزن ولا نقول ما يغضب الرب “، صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال دفناه في باحة عثمان بن مزون، ودفنه في البقيع، ونزل هو وأسامة بن زيد في قبره، وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على حافة القبر، ورش الماء على قبره، ووضع علامة على قبره، هو أول قبر رش عليه الماء.

ظاهرة كسوف الشمس يوم وفاة إبراهيم

عن محمود بن لبيد الأنصاري رضي الله عنه قال “خسفت الشمس يوم مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى، إلا أنهما لا يكسفان لموت أو حياة أحد. لقد فعل كما فعل في البداية “.