ما حكم صيام عرفه بنيه القضاء وعرفه، وعلى وجه الخصوص يوم عرفة، وهو الموضوع الذي يفضل بعد ذلك، حيث يصوم المسلمون كل سنة هجرية يوم عرفات رسول الله صلى الله عليه وسلم حثه صلى الله عليه وسلم على الصيام لأنها أفضل أيام السنة، وسيقدم من خلال هذا المقال تفصيلاً يوم عرفات وحكم صيام يوم عرفة ويجيب على سؤال هل يجوز أن أصوم على عرفات وعليّ القضاء من رمضان وغيره من الأحكام.

يوم عرفة

يوم عرفات هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من أفضل أيام السنة في الإسلام، بل أفضل أيام السنة على الإطلاق. قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح “الحج هو عرفات، فمن أدرك ليلة عرفات قبل طلوع الفجر من ليلة الجمعة، فقد تمت حجه وجبل عرفات هو الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم المكي، حيث يقع جبل عرفات الذي يقف عليه المسلمون في يوم عرفات على الطريق بين الطائف ومكة المكرمة، على بعد 22 كم من مكة، وعلى بعد 10 كم من منى و 6 كم عن مزدلفة.

ما حكم صيام عرفه بنيه القضاء وعرفه

والصوم يقصد به القضاء، وعرفه مباح في أصح أقوال العلماء. ورد أنه لا حرج على المسلم أو المسلمة من صيام ما عليهما من قضاء رمضان في عشر ذي الحجة بما في ذلك يوم عرفة، ويرجى أن يكون هذا أجر أعظم. وأجر أعظم عند الله تعالى، وذلك لأن أيام العشر من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة، ويوم عرفة أفضل يوم فيها، والعمل فيه أفضل وأحب إلى الله تعالى من غيره/

  • قال الإمام المرداوي في كتابه “كشاف القناع” “لا يكره قضاء عشر ذي الحجة؛ لأنها أيام عبادة.
  • وقد جاء في كتاب لطيف المعارف لابن رجب اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء شهر رمضان في عشر ذي الحجة.
  • يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى (إذا انقضت عشر ذي الحجة أو يوم عرفة فقلنا صوموا هذه الأيام فتدركوا ثواب صنعها)، صيامها وأجرها في صيامها هذه الأيام، وافتراض أن أجر صيام هذه الأيام لا يقع على القضاء، لأن القضاء أفضل من النفل.

حكم صيام يوم عرفات لغير الحاج

يعتبر صيام يوم عرفة لغير الحجاج سنة مؤكدة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا ما أجمع عليه علماء الفقهاء. رحمه الله، حيث قال “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها”، والله أعلم.

ما حكم صيام يوم عرفات للحاج

ذهب جمهور العلماء ومنهم المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن صيام يوم عرفات للحاج مكروه في الإسلام. استنتج العلماء هذا الحكم فيما ورد في الحديث الصحيح عن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها، وهو ما جاء في صحيح الإمام البخاري حيث قال “أرسلوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بقضة اللبن، وهو عشية قيام عرفة، فأخذ بيده وشرب زاد مالك من أبي ندر على ناقة”، جاء من نافع مولاي عبد الله بن عمر رضي الله عنه. رضي عنهم قال سأل ابن عمر عن صيام يوم عرفة فقال لم يصم النبي صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان، والسبب في ذلك أن صيام الحاج يوم عرفات ينقصه من الواجب الأساسي وهو الوقوف على جبل عرفات والصلاة إلى الله تعالى وذكره وذكره.

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث التي تحدثت عن فضل صيام هذا اليوم/

  • صوم يوم عرفة يكفر ذنوب السنة السابقة وذنوب السنة القادمة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (صوم يوم عرفة صوم يوم عرفة). نرجو أن يكفر الله عن العام السابق.
  • يحقق يوم عرفات للمسلم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله أكثر من هذه العشر”، قالوا يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا. والله أعلم.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إن للصيام العشر من ذي الحجة فضيلة عظيمة لا يعلمها إلا الله تعالى. يجب على المسلم أن يستغل موسم الخير هذا في العشر من ذي الحجة وأن يقترب من الله من خلال العبادات والطاعة والعمل الصالح، الحج بما في ذلك يوم عرفة/

  • أجر الصيام عظيم ولا يفعله إلا الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوم در. من صام مرتين، وما ذهبت روحي بيده إلى فم صائم خير عند الله من رائحة المسك. يترك طعامه وشرابه وشهواته من أجلي، من أجل الصيام عندي، وأنا أكافئه، والحسنات مثلها بعشر مرات “.
  • الأعمال الصالحة في هذه الأيام أفضل مما كانت عليه في غيره من الأيام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أفضل أيام العمل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا جهاد إلا لرجل يخرج ويعرض نفسه وماله للخطر ولا يرجع بشيء. الصوم هو أفضل الأعمال الصالحة.
  • الأعمال أعز إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب العمل فيها إلا العشر فاكثروها في تمجيد وحمد وتلفظ”، والتكبير “.
  • وقد أقسم الله تعالى بليالي العشر من ذي الحجة، حيث قال تعالى في سورة الفجر والفجر والليالي العشر والشفعاء والغريبون والليل الذي يكون فيه، فقال جمهور العلماء أن هذه العشر هي التفسيرات العشر.
  • صام رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأيام، وهذا دليل على فضل الصيام فيها عظيم جدا.
  • في هذه الأيام يوجد يوم عرفة، وهو أعظم أيام السنة، وهو يوم الرحمة والمغفرة من الله تعالى، وهو يوم الحج الأعظم.

حكم الإفطار يوم عرفة

ما دام صيام العشر الأول من ذي الحجة مستحب في الإسلام، وصيام يوم عرفة سنة مؤكدة، وليس واجباً ولا واجباً. بما فيها يوم عرفة مستحب وسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، والفطور فيه جائز دون أي حرج، ولكن يجب على المسلم أن يستغل هذه الأيام بالصوم والعمل الصالح. حتى لا يفوت أجر الله العظيم وأجره العظيم.