ما صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل ، يسعى الناس باستمرار لمعرفة مدى صحة أحاديث الرسول، ومعرفة آراء المحدثين فيها، فيتم الاهتمام بها، وبيان صحة الحديث الذي حرم على النار بكل سهولة ويسر، وذكر جسد هذا الحديث وتفسيره، وذكر تعدد الروايات التي ذكرها الحديث، وذكر أصناف النهي، لاطلاق النار.

ما صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل

حديث أن النار نهى عن كل سهل، حديث صحيح عن أبي هريرة وابن مسعود رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” النار ممنوعة بكل شيء سهل، ناعم، سهل، قريب من الناس “، وصححه الألباني في صحيح الجامع، وقال عنه ابن الوزير اليماني في العواسم والقواسم إسناده صحيح، وقال عنه أحمد شاكر في مسند أحمد الإسناد صحيح، وقال عنه شعيب الأرناؤوط في تخريج العاصم والقواسم حديث صحيح مع أدلته، وقال عنه شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند. دليل جيد.

شرح حديث النهي عن النار بكل سهولة ويسر

بعد أن نتعرف على صحة حديث حرم النار، فكل واحد سهل وسهل نوضحه. حث الإسلام على الأخلاق الحميدة في التعامل مع الناس. أراد أن تكون علاقاتهم طيبة معهم، ولطف معهم، وفي هذا الحديث يخبرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بمن نهى عن النار، أي يمنع الدخول ويمنعه، فيعافى منه، ومن صفات الخالي من النار التي قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم كل يسير، أي الهدوء والسكينة. الكرامة، “اللينة”، أي في تعامله مع الناس، “سهلة”، أي سهل العلاج والإبداع، سهل للناس، “قريب”، أي قريب من الناس، وفي الحديث الحثّ على الرخاء في التعامل مع الناس، قال الماوردي “وضح بهذا الحديث أن الأخلاق الحسنة تدخل صاحبها في الجنة، وتحرمه من النار، الأوصاف هي حدود مقدرة في الأماكن المستحقة، فإذا تجاوزت الخير تصير تملقًا، وإذا غيّرها عن أماكنها فيصبح نفاقًا، والتملق ذلًا، والنفاق مكروه “.

بعض الأحاديث الشبيهة بالحديث النهي عن النار، كلها سهلة وسهلة

كان للنبي صلى الله عليه وسلم حديث نهى عن النار، بكل سهولة ويسر، له روايات متعددة، وهي

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ألا أقول لكم من نهى عن النار ومن نهي عن النار” كل قريب سهل.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ألا أقول لكم من نهى عن النار، ولا من نهي عن النار” على أي حال، سهل وسهل.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ألا أخبركم بمن نهى عن النار، أو من نهي عن النار”. على العموم، سهل وسهل. “
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ألا أقول لكم من نهى عن النار – أو من نهي عن النار” ” أنت تحرم كل شيء سهل “.
  • عن جابر بن عبد الله وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أفلا أبلغكم بمن تحرم النار غدًا في كل شيء سهل، ناعم، قريب، سهل.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ألا أقول لكم من نهى عن النار ومن نهي عن النار ! على كل سهل، ناعم، قريب، سهل.

من هم الممنوع عليهم إطلاق النار

قبل أن نختتم حديثنا عن صحة حديث نهي عن النار، فكل شيء سهل سهل، نذكر من هم الأشخاص الذين حرمت عليهم النار.

المؤمن بالله ومن يحب الله ومن يكره العودة للكفر بعد إيمانه

قال أنس بن مالك -رضي الله عنه- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “يكون ثلاثًا من الحرم يحترق ويحرمه النار عليه الإيمان بالله، وحب الله، ويلقي”. في النار تحرق حبه له ليعود الكفر “.

حافظ على الصلوات الخمس وخصائصها المميزة

حنظلة الأسدي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أبقوا الصلوات الخمس على نورها وتوقيتها وركوها وسجودها يرون حقًا الله حرم النار”، و قالت أم حبيبة زوج الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالت رسول الله صلى الله عليه وسلم “من رآع أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعده حرام على النار”، قال أبو هريرة رضي الله عنه لن يخترق النار صلى صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروب الشمس، فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولو أراد الله رحمة المطلوبين، من اهل نار الله امر الملائكة بالخروج من عبادة الله فيجرونهم وهم يعلمون اثار السجود وقد حرم الله النار على اكل مفعول السجود فجرجون من نار كل ابن آدم كبير هو. كل نار إلا أثر السجود فيخرجون من النار.

أرجل من مغبرة في سبيل الله

عن عباية بن رفاعة قال أمسكني أبو عبس وأنا ذاهب إلى الجمعة فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من تراب رجليه، في سبيل الله ينهى الله عنه النار “، وعن أبي الدرداء – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يجتمع الله، تراب في قلب انسان من اجل الله ودخان جهنم وكل من تراب على رجليه في سبيل الله “.

الين الناعم

عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “هنا يحرم على النار كل شيء يسير رقيق سهل قريب من الناس، ” وعنه أيضًا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من نهى عنه النار على كل قريب يسير ويسر.

من الذي يبكي خوفا من الله

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من عبد محبوس من عينيه دموع مثل الرأس يطير من خوف الله ثم يصيب قليلا”، وجهاً حراً ولكن الله حرمه على النار “.

من نام في سبيل الله

عن أبي ريحانة يقول سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول حُرمت عين على النار التي سهرت في سبيل الله.

من قال لا اله الا الله بصدق

عن عتبان بن مالك – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “حرم الله على النار من قال لا إله إلا الله”. ويطلب وجه الله بذلك. ” يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا أعلم كلمة لا يقولها العبد من قلبه إلا أنه حرام على النار”.