تحميل تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة، مكتوبة الله عندما يكون التكبير والتهليل من الأعمال التي يشغلها المسلم في ذلك الموسم الجيد، ومن خلال الزائر يمكن للأخ أن يبني عليه ويرى التكبير المكتوب في العشر الأوائل من ذي الحجة.

أول عشر تكبيرات من ذي الحجة

تحمل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة قيمة ورمزية عالية عند المسلم، وتقام معها أعظم الطقوس التي تؤجج قلوب ومشاعر المسلمين في شرق وغرب الأرض بالشوق والحب. تلك البيوت التي هي فريضة الحج، حيث يستحب للمسلم أن يستغل تلك الأيام بالحسنات التي ترفعه إلى حالة من التعالي والتصالح النفسي للوصول إلى أعلى درجات الإيمان بتلك الملاحظات الحلوة، إن تكبيرات الأيام العشر الأولى من ذي الحجة ما هي إلا اعتراف صريح بالضعف والانكسار أمام عظمة الرب الذي يرحم عبيده، ودودًا ومحبًا لهم.

حيث يجوز للمسلم أن يقوم بهذه التكبيرات في جميع الأوقات وفي أي مكان يتواجد فيه، بالتزامن مع بداية العشر من ذي الحجة، والتي ترفع فيها مآذن المساجد بالتكبيرات والأصوات. كما تدوي الهتافات والتسبيح، وفي البيوت والشوارع والأسواق وفي كل مكان امتثالا لأوامر الله عز وجل وتنفيذا لحقيقة أن لسان المسلم أحلى بالذكر، رجاء الرحمة والنجاة من الضيق. من الدنيا وضيق الحال، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والصحبة الصالحة من الصحابة الكرام من بعده الذين حرصوا على البوق. وتحتفل منذ بداية نهار اليوم بشهر ذي الحجة حتى شهر ذي الحجة حتى آخر أيام التشريق.

كُتبت التكبيرات العشر الأولى من ذي الحجة

لم تكن هناك صيغة محددة وثابتة للتكبير عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بل نقلها الفقهاء، واتفق علماء الأمة على عدد من الصيغ الواردة. من قبل الصحابة الكرام والسلف الصالحين بعد رسول الله، وكانوا على النحو التالي

  • الصيغة الأولى
    • والتي جاءت على النحو التالي (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر).
  • الصيغة الثانية
    • والتي جاءت أيضا على النحو التالي (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله، لذلك أعظم من صلاة يوم عرفة.
  • الصيغة الثالثة
    • والتي ظهرت بالصيغة التالية (الله أكبر، أكبر، الله أكبر، أكبر أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر على ما هدانا).
  • الصيغة الرابعة
    • وهي أطول أشكال التكبير وجاءت بالصيغة التالية (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر. عظيم والحمد لله كثيرا سبحان الله غدا وفي الأصل لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنوده وانهزم. الأطراف وحدها).

أول عشر تكبيرات من ذي الحجة على دار الإفتاء المصرية

تم اعتماد صيغة محددة لأول عشر تكبيرات من ذي الحجة كتبتها دار الإفتاء المصرية، وجاءت على النحو التالي/

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر، والحمد لله كثيرا، والمجد لله غدا و في الصباح لا إله إلا الله وحده وفيا لوعده ونصر عبده وأعز جنوده وانتصر على الأطراف وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا الله مخلصين له. له في الدين حتى لو كره الكافرين. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ما حكم تكبيرات ذي الحجة العشر

الحكم الشرعي على آراء وإجماع علماء الأمة أن المطلق جائز في أي وقت للمسلم ابتداء من أول يوم من شهر ذي الحجة من كل عام للرجال والنساء والكبار والرجال. الأطفال دون استثناء. وهي من الأعمال الصالحة التي يقترب بها العبد من ربه، ويمكن الاعتماد على أي من صيغ التكبير الصحيحة التي وردت من الصحابة والسلف الصالحين رضي الله عنهم جميعاً، في إضافة إلى أي تكبير آخر لا فيه إثم ولا شرك.

أنواع التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

وقد تم تصنيف تكبيرات العشر الأولى من ذي الحجة إلى فئتين، بإجماع كبار علماء المسلمين وأئمته من أهل المجتمع والجماعة، وكانوا على النحو التالي

  • التكبير المطلق
    • سبب التسمية سمي بالتكبير المطلق لأنه لا يقتصر على شيء.
    • توقيت التكبير يمكن للمسلم أن يجرها في أي مكان وفي أي وقت من النهار أو الليل في العشر من ذي الحجة، سواء كانت في الصباح أو في المساء، قبل الصلاة أو بعد الصلاة، كما وكذلك في جميع الأوقات.
  • تكبير مقيد
    • سبب التسمية سمي بالتكبير المقيّد لأن هذا النوع من تكبير العيد مرتبط بأوقات الصلاة.
    • وقت التكبير حيث يكبر المسلم بعد انتهاء صلاته، ويكون في أيام العيد.

عيد تكبيرات صيغة مكتوبة

إنها تلك الكلمات المحفورة في ذاكرة كل إنسان، كواحدة من أفضل وأروع اللحظات. سماع التكبير يجلب الفرح والسرور للإنسان المسلم، لأنه في مشارف العيد الذي رعاها الله لعباده المسلمين، ليكون موعدًا لفرحهم المنتظر. وقد ورد ذكر تكبيرات ذي الحجة العشر الأولى في عدة صور، إذ لم يرد نص ثابت من رسول الله صلى الله عليه وسلم لصيغة معينة.

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر .. لا إله إلا الله .. الله أكبر، الله أكبر .. الحمد لله، الله أكبر عظيم، والحمد لله كثيرًا، تبارك الله غدا وفي المساء لا اله الا الله وحده. لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا الله، المخلصين له في الدين، حتى لو كره الكافرين. “.

كُتبت التكبيرات العشر الأولى من ذي الحجة بخط جميل

هذه هي التكبيرات التي ينطق بها المسلم بقلبه قبل لسانه. وهي اعتراف واضح بالهروب من الروح إلى خالقها، ومن التعب إلى الراحة، ومن الخوف إلى الأمان على مقربة من الخالق الرحيم، لذلك يحرص المسلمون على تعميم هذه التكبيرات بالصور، ومنها

تنزيل أول عشر تكبيرات من ذي الحجة

في العشر الأولى من شهر ذي الحجة، يستمع المسلم إلى التكبيرات العشر، وينتظر بفارغ الصبر نفس التكبيرات التي تعلن عيد الأضحى المبارك، حيث يأخذ المسلم ما هو في تلك الأيام الصالحة. جعل الله لعباده عددًا من مواسم الخير التي تأتي في كام ليقبلوا معها، فأكبر عدد من المسلمين يلجأون إلى خالقهم في التوبة، فيغمرهم بالمغفرة التي يستحقها، و يمكن للأخ الزائر تنزيل تكبيرات العيد “.

متى تبدأ تكبيرات ذي الحجة العشر

يمكن أن تبدأ التكبيرات العشر من شهر ذي الحجة المبارك في اليوم الأول من شهر ذي الحجة (أي ابتداء من غروب آخر يوم من شهر ذي الحجة السابق. شهر ذو الحجة)، وفيه يستمر التكبير المطلق والمقيّد، والذي أوضحناه سابقاً، والذي جاء من السلف الصالح إلى آخر يوم من أيام التشريق، أي إلى غروب اليوم المقابل. إلى اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي من السنن المؤكدة التي يجب على المسلم اتباعها في تلك الأيام المباركة من شهر ذي الحجة.

استمع إلى تكبير العيد بصوت جميل

ولأن سماع تكبيرات العيد يجلب السلام والطمأنينة في قلب المسلم، فيحرص المسلم في أوقات مختلفة من يومه على سماع تكبيرات أيام عشر ذي الحجة لما فيها من أجر. ويتم العمل في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الذي يحمل معه تكبيرات وتكبرات العيد، ويستمع الزائر الكريم إلى تكبيرات العشر من ذي الحجة بصوت جميل ومميز.