جدول ختم القران الكريم في عشر ذي الحجه، هو جدول توضيحي يوضح الشرح طريقة المناسبة التي يجب على المسلم اتباعها إذا أراد إكمال القرآن الكريم كاملاً في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، الأول أن يكون قد انتهى من تلاوة القرآن الكريم في هذه الأيام المباركة، وسيتحدث في هذا المقال عن فضل تلاوة القرآن في العشر أيام وبشيء من التفصيل.

قراءة القرآن في عشر ذي الحجة

قراءة القرآن الكريم في العشر الأواخر من ذي الحجة عبادة عظيمة ومن أعظم العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة. وكذلك عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “من قرأ حرفا من كتاب الله فقد عمل به خير. والحسن هو عشرة مثله. رسالة “يجب على المسلم أن يملأ وقته في العشر الأوائل من ذي الحجة بتلاوة القرآن الكريم وغيره من العبادات الصالحة التي تكسب المسلم أجرًا وثوابًا من الله رب العالمين.

شرح طريقة ختم المصحف الشريف في العاشر من ذي الحجة

يمكن ختم القرآن الكريم في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة بعدة طرق، منها ما يلي/

الشرح طريقة الأولى لختم القرآن في عشر ذي الحجة

على المسلم أن يقرأ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم كل يوم وليلة، وهي شرح طريقة سهلة وبسيطة. إذا قرأ المسلم ثلاثة أجزاء في كل يوم من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، فإنه يختم تلاوة القرآن الكريم في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويقرأ غدا ستة أجزاء تمكن. إتمام آيتين أخريين من القرآن الكريم في آخر العشر الأوائل والله أعلم.

الشرح طريقة الثانية لختم القرآن في العاشر من ذي الحجة

أن يقرأ المسلم نصف جزء من القرآن الكريم بعد كل صلاة من الصلوات الخمس ونصف جزء بعد صلاة الليل. وبهذه الشرح طريقة سيتم قراءة ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم كل يوم، ويكون قد أكمل ختم القرآن الكريم بنهاية الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة والله أعلم.

جدول ختم القران الكريم في عشر ذي الحجه

فيما يلي سنضع جدولاً توضيحيًا يوضح شرح طريقة ختم القرآن في العشر من ذي الحجة وتحديداً في الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة دون الحاجة للقراءة في اليوم العاشر كما هو. يوم عيد الأضحى، وهذا الجدول هو/

اليوممقدار التلاوة من القرآن الكريم
أول يوم من ذي الحجةاقرأ 3 أجزاء من القرآن
اليوم الثاني من ذي الحجةاقرأ أربعة أجزاء من القرآن
اليوم الثالث من ذي الحجةاقرأ 3 أجزاء من القرآن
الرابع من ذي الحجةاقرأ أربعة أجزاء من القرآن
اليوم الخامس من ذي الحجةاقرأ 3 أجزاء من القرآن
اليوم السادس من ذي الحجةاقرأ 3 أجزاء من القرآن
اليوم السابع من ذي الحجةاقرأ 3 أجزاء من القرآن
اليوم الثامن من ذي الحجةاقرأ 3 أجزاء من القرآن
اليوم التاسع من ذي الحجةاقرأ أربعة أجزاء من القرآن

كيفية ختم القرآن في عشر ذي الحجة

إذا كان القرآن الكريم يتكون من 604 صفحة، فإن المسلم يحتاج إلى قراءة ستين صفحة في كل يوم من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة حتى يقرأ القرآن بأكمله في الأيام العشر الأولى. يمكن تقسيم هذه الصفحات في أوقات النهار على النحو التالي/

  • الشرح طريقة الأولى أن يقرأ المسلم اثنتي عشرة صفحة بعد كل صلاة من الصلوات الخمس.
  • الشرح طريقة الثانية أن يقرأ المسلم 6 صفحات قبل كل صلاة فريضة وأن يقرأ 6 صفحات بعد كل صلاة من الفرائض الخمس في كل من الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.

دعاء ختم القرآن في عشر ذي الحجة

إذا كان المسلم قادرًا في العشر الأوائل من ذي الحجة على ختم القرآن كاملاً، فيستحب له أن يقرأ الدعاء التالي عند الانتهاء من تلاوة القرآن/

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة. ودارتي التي فيها عدائي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت يريحني من كل شر، اللهم اجعل خير حياتي نهايتها، وخير عملي نهايتها. وخير أيامي يوم ألتقي بك يا الله أسألك حياة طيبة وموتًا معًا وهدفًا لا خزيًا ولا فاضحًا. اللهم إني أسألك أفضل سؤال وأفضل دعاء وأفضل نجاح وأفضل علم وأفضل عمل وأفضل أجر وأفضل حياة وأفضل موت. اللهم إني أسألك أسباب رحمتك، وحلول مغفرك، وسلامة من كل ذنب، وغنيمة من كل بر، ونصر في الجنة، ونجاة من نار جهنم.