متى يتوقف طول الرجل، يعتمد معدل نمو الرجل من حيث الطول على مجموعة من العوامل، بما في ذلك الجينات والتغذية، ولكن في الغالب ينمو الطول عند معظم الرجال مع بداية سن البلوغ عندما يكونون بين 12 و 16 عامًا، بينما يمكن أن يبدأ بعض الرجال بلوغ سن البلوغ مبكرًا أو متأخرًا عن غيره من نفس العمر، ومن خلاله سنشرح متى يتوقف ارتفاع الرجل والعوامل التي تؤثر عليه.

متى يتوقف طول الرجل

يستمر الرجل في اكتساب الطول تدريجيًا حتى سن 18 عامًا، لكن من الجدير معرفة أن كل شخص ينمو بمعدلات مختلفة عن غيره، حيث تختلف بداية البلوغ ونهايته من شخص لآخر، وقد يكون البلوغ من حيث الطول. تدوم من سنتين إلى خمس سنوات، لذلك ليس ضروريًا، من السهل دائمًا التنبؤ بالضبط بموعد توقفها، بالإضافة إلى حقيقة أن جسم الصبي يمر بالعديد من التغييرات أثناء البلوغ، والتي تكون أحيانًا محيرة أو محرجة، بينما إنها مرحلة يمر بها الجميع، ومن الأشياء التي تساعد على التغلب عليها توقع ما يمكن أن يحدث خلالها، وإليك بعض المعلومات حول نمو طول الرجل

  • كم من الوقت يستغرق الرجل لإكمال سن البلوغ ويعتمد التطور العام الذي يحدث في الجسم على بعض العوامل.
  • هناك مجموعة من الأدلة على أن زيادة الوزن تشير إلى أن البلوغ سيبدأ على الأرجح في سن أكبر.
  • يستمر البلوغ من 2 إلى 5 سنوات.
  • في الغالب، يبدأ البلوغ عند الذكور بعد حوالي عام من الإناث، مما يشير إلى أن الذكور قد يصبحون أقصر مقارنة بالإناث في نفس العمر لمدة عام إلى عامين تقريبًا.

متى يتوقف ارتفاع الإناث

تصل غالبية الإناث إلى طولها النهائي في سن 15، حيث تميل الفتيات إلى بلوغ طفرة نموهن الكاملة بين سن 10 و 14 عامًا، وهي الفترة التي تصف طفرة النمو الأخيرة في حياة الفتاة خلال فترة البلوغ. تبدأ كل فتاة في سن البلوغ في وقت مختلف، ومن أهم العوامل التي يعتمد عليها ذلك هو الجينات، والتي تحدد إلى حد كبير أنماط النمو المختلفة، وهذا يشير إلى أن معدلاتها الطبيعية تقع ضمن نطاق معين في الإنسان، وهي كذلك. تجدر الإشارة إلى أن الإناث تبدأ غالبًا في سن البلوغ وتنتهي في وقت مبكر عن الذكور.

هل يقف الارتفاع عند 25

من غير المألوف أن ينمو الطول بعد سن 25، ومن النادر أيضًا أن ينمو بعد سن 18-20، وعلى الرغم من أن البعض يصل إلى سن البلوغ متأخرًا، إلا أن معظم الأولاد يصلون إلى ذروتهم في حوالي سن 16 عامًا، يتطور الرجال عمومًا بطرق مختلفة حتى سن العشرينات، ومع وجود مجموعة من العوامل التي تساهم في نمو الطول الإجمالي للرجل، يلعب العامل الجيني دورًا أساسيًا، حيث يحدد ما يقرب من 60٪ إلى 80٪ من طول الشخص بينما يعود الباقي إلى عوامل بيئية مثل التغذية ونمط الحياة.

العوامل المؤثرة في الارتفاع

لا يستطيع الأفراد التحكم في معظم العوامل التي تؤثر على طولهم، لأنه يتحدد بالحمض النووي الذي لا يمكن تغييره، وعلى الرغم من ذلك يمكن السيطرة على مجموعة من العوامل أثناء الطفولة والبلوغ، لذلك يمكن للأطفال والمراهقين الذين يكبرون أن يأخذوا بعضًا منها. خطوات لزيادة طولهم قدر الإمكان، ومن هذه العوامل ما يلي/

التغذية الجيدة

يلعبون دورًا مهمًا للغاية في التنمية، حيث أن الأطفال الذين لا يحصلون على تغذية جيدة قد لا يكونون بطول الأطفال الذين لديهم تغذية كافية، لذلك ينصح خبراء التغذية الأطفال والشباب باتباع نظام غذائي كامل مع كمية مناسبة من الفواكه والخضروات، وهذا سيضمن حصولهم على جميع المعادن والفيتامينات التي يحتاجونها للنمو، حيث أن البروتين والكالسيوم ضروريان بشكل خاص لصحة العظام والنمو السليم، وفيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم/

  • اللحم.
  • بيض.
  • دواجن؛
  • البقوليات.
  • المأكولات البحرية.
  • المكسرات والبذور.

الحصول على قسط كاف من النوم

يحسن النوم من معدل النمو، وبالتالي يعزز الطول عند الأطفال والمراهقين، حيث أنه خلال الفترة العميقة يفرز الجسم الهرمونات التي يحتاجها للنمو، لذا فإن أخذ قسط كافٍ من النوم يمكن أن يسمح بأفضل معدل لنمو الجسم، خاصة في مرحلة البلوغ.

ممارسة الرياضة بانتظام

التمرين المنتظم ضروري أيضًا للنمو البدني الطبيعي، حيث أن اللعب في الحدائق أو المشاركة في الأنشطة الرياضية يمكن أن يجعل العظام أكثر صحة، إلى جانب الكثافة والقوة.

الحمض النووي

الحمض النووي هو العامل الرئيسي الذي يحدد طول الشخص، حيث حدد العلماء أكثر من 700 جين مختلف يؤثر على الطول، بعضها يتحكم في لوحات النمو، بينما ينتج البعض الآخر هرمونات النمو، وقد تؤثر بعض الحالات الوراثية أيضًا على طول الجسم. البشر البالغون، بما في ذلك متلازمة داون ومتلازمة مارفان.

الهرمونات

ينتج الجسم هرمونات توجه صفائح النمو لتكوين عظام جديدة، ومنها/

  • هرمونات النمو يتم إنتاجها في الغدة النخامية، وهي من أهم هرمونات النمو، وهناك عدد من الظروف الصحية يمكن أن توقف كمية هرمونات النمو التي ينتجها الجسم، وقد يؤثر ذلك على الطول، على سبيل المثال.، الأطفال الذين يعانون من حالة وراثية نادرة تعرف باسم (نقص). هرمون النمو الخلقي)، سينمو بمعدل أبطأ بكثير من الأطفال الآخرين.
  • هرمونات الغدة الدرقية تنتج الغدة الدرقية أيضًا هرمونات تؤثر على نمو الطول.
  • الهرمونات الجنسية تعتبر الهرمونات (التستوستيرون) و (الإستروجين) ذات أهمية كبيرة للنمو خلال فترة البلوغ.

يزيد الطول من الأعراض

خلال فترة المراهقة، يؤدي اثنان من الهرمونات الجنسية، وهما (التستوستيرون) في الذكور و () في الإناث، إلى طفرة في النمو، حيث تفرز هذه الهرمونات الجنسية هرمون النمو البشري، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة معادن العظام، وبالتالي زيادة في الطول بشكل كبير. واضح ويمكن التعرف على طفرة النمو في الطول عند المراهق في حالة التركيز ب التالية/

  • أقدام كبيرة للأحذية بداية نمو المراهق من الأطراف، ثم ينتقل إلى داخل الجسم، لذلك سيختبر المراهق في بداية البلوغ تغيرات تتعلق بالنمو في اليدين والقدمين، وعلمية. أشارت الأبحاث إلى أن التغييرات التي تتكرر بشكل ملحوظ في حجم الأحذية، هي مؤشرات على وجود طفرة في نمو الطول، لذلك يجب على الآباء تسجيل التغييرات في مقاس حذاء أطفالهم لمتابعة معدل الزيادة.
  • أصبحت السراويل الجديدة قصيرة إذا لاحظ المراهق أن سرواله الجديد قصير في غضون بضعة أشهر من شرائه، فمن المحتمل أن يكون هذا نتيجة طفرة في نمو الطول، لأنه في المتوسط ​​، يجب أن ينمو الصبي بما يعادل ثلاث بوصات، 7 إلى 8 سنتيمترات كل عام وحتى نهاية سن البلوغ، بينما يبلغ متوسط ​​الزيادة لدى الفتيات المراهقات من 2 إلى 3 بوصات، أو من 5 إلى 7.5 سنتيمترات سنويًا.
  • المفاصل البارزة ذات العظام الكبيرة تظهر المفاصل المختلفة في الجسم بوضوح، والمفاصل الأكثر وضوحًا في هذه الحالة هي المرفقين والركبتين والمعصمين.