كم عدد السنوات التي نام فيها اهل الكهف في القران الكريم ، وقصة أصحاب الكهف وذكرهم في القرآن الكريم هو ما ستتطرق إليه هذه المقالة، حيث أن أهمية قصة أصحاب الكهف والدروس والدروس المستفادة منها، جعلها الله تعالى سورة في القرآن الكريم، فاهتم بسرد قصة أصحاب الكهف بإيجاز وبعض التفاصيل المهمة فيها.

من هم أصحاب الكهف

قبل الخوض في بيان حول عدد سنوات نوم أهل الكهف، لا بد من تعريفهم، فهم مجموعة من الشباب الذين آمنوا بالله تعالى، وتخلوا عنهم من قبل أهلهم ليلجأوا إلى الكهف و وثبتوا فيه مدة طويلة، وقد ذكرت قصتهم في القرآن الكريم في سورة الكهف، قال تعالى نفتقدكم نبوهم بالحق وهم شباب آمنوا بربهم وزدناهم هدى * وربطونا بقلوبهم كما قالوا لن تصلي ربنا رب السماوات والأرض بدون الله عندنا، فقال إن كانت النهيّة * هؤلاء أهلنا قد أخذوا معه آلهة، ولم يأتوا إليهم بسلطان فهو من أحلك الذين ابتدعوا الكذب على الله * أخذوا عتزلتموهم وعبدوا إلا الله فوا إلى الكهف أنتم تنشرون ربك رحمك الله، يؤهلك من مرفق التخلص الخاص بك}، إلى آخر الآيات التي تحكي قصتهم في هذه السورة.

كم عدد السنوات التي نام فيها اهل الكهف في القران الكريم

عدد السنين عند تطوير أهل الكهف ثلاثمائة وتسع سنين والله أعلم بناء على ما جاء في سورة الآية {وبقوا في كهفهم ثلاثمائة سنة مضيفين تسعة * قل أعلم، ما بقوا سره في السماء والأرض، رآه، وسمعت ليس لهم ولي غيره، ولا يشرك أحدًا في حكمه.} وقد ذكر العلماء أنها ثلاثمائة سنة شمسية على وأهل الكتاب أكثر من العرب بتسع سنوات قمرية، فالفرق بين كل مائة سنة شمسية مع القمر ثلاث سنوات قمرية إضافية، والله ورسوله أعلم.

ما هي قصة أصحاب الكهف مختصرة

للخوض في ذكرى عدد السنوات التي قضاها أهل الكهف، لا بد من ذكر قصة مختصرة لأصحاب الكهف، حيث كان أصحاب الكهف في زمن ملك يُدعى دقيوس أو دقيانوس في مدينة رومانية تسمى أفسس، وكان الملك بينهم يعبد الأصنام، لكنهم آمنوا بالله الواحد، وكانوا على وجه الخلاف في ما عدد الله تعالى سيقولون ثلاثة أرباع، وخمسة يقولون كلبهم و فهم كلبهم يرجم الغيب ويقول سبعة وكلبهم يقول ثامنهم ربي يعلم ما بدهم يعلّمهم قليلون ولكن لا شك في ظاهرهم وتصفهم أحدهم}، اختلف بعض العلماء في زمانهم، فمنهم من قال قبل المسيح، ومنهم من قال بعد المسيح.

وقيل أيضا أن سبب إيمانهم كان تلميذا لأصحاب سيدنا عيسى عليه السلام أتى إلى مدينتهم وأراد دخولها، وكان شرط دخولها السجود للمعبود عندها. بوابة المدينة، حتى آمنوا به وصدقوه، وعندما خرج الأمر إلى الجمهور في توحيدهم بالله تعالى ورفضهم الوثنية، هرب الأولاد من المدينة ومروا على راع أو مزارع له كلب، وهو اتبعوا دين التوحيد، واحتموا في مغارة لعبادة الله تعالى، وأثناء وجودهم في الكهف، ضرب الله آذانهم وماتت أرواحهم مع كلبهم.

وبعد أكثر من ثلاثمائة عام أعادهم الله تعالى إلى الدنيا ليجدوا أن الدين الحقيقي هو الدين الرسمي في المدينة التي هربوا منها هاربين لتوحيد الإله الواحد الوقت، وماتوا جميعًا مع كلبهم.

ما الأحداث التي أعقبت صحوة أهل الكهف

وبالمثل، فإن ذكر عدد سنوات نوم أهل الكهف يدفع البعض إلى الشعور بالفضول لمعرفة الأحداث التي أعقبت صحوة أهل الكهف، وهو ما أخبرنا به الله تعالى في كتابه الكريم العظيم، قال عالي {وهكذا أرسلناهم ليستفسروا فيما بينهم، لبطنا ايام او ايام قالوا ربكم يعلم ما انتظر فابوسوا اي احد من هؤلاء بورككم الى المدينة فلينظر ايها انقى طعام فلوتكم برزك منه ولا احس بترحيب احدا * وكذلك اسرنا منهم لتعلم ذلك وعد الله حق وأن الوقت لا شك فيه كما أمرهم الجدل وقالوا ليبني لهم هيكل ربهم أعلم عنهم. قال الذين انتصروا في علاقتهم “سنتولى الأمر”.

حيث ظن بعضهم أنهم ناموا ليوم أو جزء من يوم، ومعرفة الحقيقة الصادمة عن مدة نومهم كانت من أعظم الآيات التي تدل على قدرة الخالق على البعث والبعث بعد الموت، ودخل هو وهم المغارة ليأخذ الله نفوسهم كلها.

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف

لا بد من ذكر الدروس والدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف، بعد الخوض في شرح لعدد سنوات نوم أهل الكهف، ومنها

  • إذا لجأ المؤمن إلى الله سبحانه وتعالى، سيجعله الله في رحمته وعنايته.
  • حث وتشجيع التحصيل في العلوم والبحوث التي تفيد المسلم.
  • آداب التعامل مع الشك والوقوف عند ما يعلم.
  • تأكيد صلاحية الوكالة في البيع والشراء.
  • ترك أكل الخيرات من الرزق.
  • نحث على الابتعاد عن مواقع الفتنة.
  • الحث على الابتعاد عن البحث المفرط في القضايا التي لا فائدة منها ولا أهمية لها.
  • لا يجوز أخذ المساجد على القبور.
  • تجنب سؤال شخص ليس لديه معرفة بأي شيء.