موعد بدء تكبيرات عيد الاضحى 2022 ، من أهم مواضيع الفقه أن يعرف كل مسلم الرأي الشرعي الصحيح حتى لا يقع في حرج وما هو غير صحيح في الشريعة الإسلامية، التكبير الموصى به في العيد، ولرأي العلماء في أول التكبير المقيّد، وهو من أنواع التكبير في الإسلام.

حول التكبير في عيد الأضحى

يُعرّف التكبير في الشريعة الإسلامية بأنه من الشعائر الإسلامية الموصى بها والموصى بها للمسلم، خاصة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك، قال تعالى في أيام على بهيمة البهائم كلوها وأطعموا المسكين البائس} وقال تعالى في {واذكروا الله في أيام قليلة فاستعجلوا يوم لا إثم عليه وأخروا فلا إثم عليه، له على من يخاف الله ويخافه ويعلم أنك له تجتمع، ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم التكبير في الذكريات التي يستحب للمسلم أن يتكاثر فيها في العشر الأوائل من ذي الحجة، العاشرة فاكثروها بالتهليل والتكبير والتحميد، والله تعالى أعلم.

موعد بدء تكبيرات عيد الاضحى 2022

ويختلف بدء التكبير في عيد الأضحى باختلاف نوع التكبير، وفي الإسلام نوعان التكبير المطلق والتكبير المقيَّد، فيما يلي نذكر متى يبدأ كل نوع من أنواع التكبير هذه

  • التكبير المطلق يبدأ التكبير المطلق من أول أيام العشر الأولى من ذي الحجة، ويستمر حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو آخر يوم التشريق، وهو. في جميع الأوقات وفي جميع الأماكن.
  • التكبير المقيّد يبدأ هذا التكبير بعد صلاة الفجر في يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى آخر أيام التشريق، أي إلى نهاية يوم التشريق. اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وكل صلاة مقررة.

من أقوال العلماء في أول التكبير المقيّد

اختلف العلماء في وقت بدء التكبير المقتضب، فكان اختلافهم على النحو التالي

  • الشافعية رأى الشافعيون أن التكبير المقيّد للحاج يبدأ من ظهر يوم النحر أو يوم العيد وينتهي بنهاية أيام التشريق.
  • المالكية رأى المالكيون أن التكبير المقتضب يبدأ بعد صلاة الظهر يوم النحر، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وينتهي بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو يوم النحر. اليوم الرابع من عيد الأضحى.
  • الحنابلة ذهب الحنابلة إلى أن التكبير المقيّد في محرم يبدأ ظهر يوم العيد ويستمر حتى رابع عيد الأضحى. أي آخر أيام التشريق. أما غير محرم فيبدأ من فجر يوم عرفة وهو التاسع من ذي الحجة وينتهي بنهاية أيام التشريق. أي في نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • الحنفية رأى الحنفية أن التكبير المقتضب يبدأ بعد صلاة الفجر يوم عرفة وينتهي بعد صلاة العصر الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم التشريق.

الحكمة من مشروعية التكبير في عيد الأضحى

تتجلى حكمة التكبير في عيد الأضحى في النقاط الآتية

  • تكبير الوحدة والولاء لعبادة الله والتبعية والطاعة، وأمر الله تكبير المسلمين بقوله في البقرة {الله يريدك يريحك ولا يريد مشقة عليك ويكمل العدة ويكبر ما هداك الله من المعنى}.
  • وفي التكبير، يكرّم الله تعالى في معناه عظمة الله تبارك وتعالى، وفيها يشعر المسلم بهذه العظمة في قلبه وفي روحه، والله تعالى أعلم.

تكبيرات عيد الأضحى كلمات

لكل من يريد أن يعرف التكبير الموصى به في عيد الأضحى، نذكر في ما يلي أشهر نسخ السلف الصالح وصيغ التكبير المشروعة التي لا تخالف أيًا من أحكام الشريعة الإسلامية

  • الصيغة الأولى “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أكبر” وهي الصيغة التي وردت من الصحابي سلمان الفارسي رضي الله عنه.
  • الصيغة الثانية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله سبحانه وتعالى، الحمد لله عبد الله بن”. مسعود رضي الله عنه “.
  • الصيغة الثالثة “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر، والحمد لله”. وهذه الصيغة وردت في أمر عبد الله بن عباس رضي الله عنهم.