متى يجب الامساك عن قص الشعر للمضحي ، فهذه المسألة الفقهية من أهم الأمور التي ينبغي على كل مسلم أن يعرف فيها حكمها الشرعي الصحيح حتى يكون عليه، لا يقع في الخطأ لجهله بالحكم، وسيتحدث في هذا المقال عن وقت الامتناع عنه وعن بعض المسائل الفقهية المتعلقة بهذا الأمر أيضًا.

ما حكم قص الشعر والأظافر لمن يضحي

هناك فرق بين العلماء في مسألة قص الشعر والأظافر في من يضحي، حيث ذهبوا في أقوال مختلفة وأقوال مختلفة، لكن الراجح في هذه المسألة الفقهية المهمة أنها كذلك، لا يجوز لمن يضحي أن يقص شعره أو أظافره قبل أن يذبح الأضحية، والدليل في هذا النهي واضح في سنة النبي المبارك رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال إذا رأيت هلال ذو الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليترك شعره وأظافره، شعره وظفره وجلده فيأخذه فلا مانع منه مثل إذا أصيب بجرح فيحتاج إلى قص شعره أو تقصف أظافره فيأذيه ويقص، ما يؤذيه، أو تتدلى قشرة من جلده، فيؤلمه ويقطعها، فلا مانع منه في كل ذلك “، والله أعلم.

رأي العلماء في حكم قص الشعر والأظافر لمن يضحي

ومن أبرز أقوال العلماء في حكم قص الشعر والأظافر لمن ضحى في العشر الأوائل من ذي الحجة، أي قبل ذبحه، الأقوال التالية

  • ومذهب الإمام النووي رحمه الله مذهبنا أن نزع الشعر والأظافر في العشر أيام لمن أراد التضحية مكروه، ولا يحب أن يكره حتى يضحي. قال مالك وأبو حنيفة لا مكروه، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود بالنهي، وعن مالك أنه يكره، وروى عنه الدارمي ذلك. ممنوع التطوع “. ولا يحرم في الفريضة، ومن قال بالنهي قاله حديث أم سلمة، والشافعي والصحابة جادلوا عليهم بحديث عائشة أنها قالت كنت أربط. قلائد هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قلدها وأرسلها.
  • وقول ابن قدامة في شرحه لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة (ظاهر هذا تحريم التقصير، وهو قول بعض أصحابنا. كنت ألوي قلائد هادي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم قلدها بيده ثم أرسلها، ولم يحرم عليه شيء ما أحله الله حتى ضحى. الهادي.

متى يجب الامساك عن قص الشعر للمضحي

يجب على من يضحي أن يمتنع عن قص شعر رأسه ورجليه وإبطه ولحيته وشاربه منذ آخر يوم من شهر ذي الحجة، أي بدخول هلال شهر ذي الحجة، وهو عليه الامتناع عن قص شعره وأظافره حتى يضحّي، يجوز له أن يقص شعره، ويجب أن يقال إن هذا الحكم ينطبق على جميع المسلمين، وإذا أرادت المرأة أيضا أن تضحي فعليها الامتناع عن قص شعر باقي جسدها منذ هلالها. يبدأ شهر ذو الحجة حتى تضحي والله أعلم.

آخر يوم ذبيحة لقص الشعر والأظافر

آخر يوم لقص الشعر والأظافر لمن يضحي هو آخر يوم من شهر ذي القعدة، وذلك في هلال شهر ذي الحجة الذي يضحي به، يجب أن يمتنع الذبيحة عن قص شعره وتقليم أظافره حتى يضحى للتضحية، لا للمس أي شيء من شعره وجلده “، والله تعالى أعلم.

ما الحكمة في الامتناع عن قص الشعر للمذبح

الشريعة الإسلامية من عند الله تعالى العليم الحكيم فلا حكم شرعي إلا بحكمة إلهية عميقة، وفي ما يلي نتحدث عن أقوال العلماء في حكمة الإمساك، قص شعر المضحى

  • القول الأول الحكمة في ترك قص شعر المضحي أنه يفعل ما يفعله الحاج إذا أحرم بالحج. قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما “من أعطى الهدية حرم عليه ما حرم على الحاج”.
  • الرأي الثاني الحكمة في الامتناع عن قص الشعر والأظافر في أن المضحي يخلص من النار بجسده كله ثوابًا على الذبيحة التي يضحي بها في سبيل الله تعالى.

حديث عن النهي عن قص الشعر

نهي عن قص الشعر والأظافر في السنة النبوية المباركة، وجاء بسلسلة نقل صحيحة، كما ذكرها الإمام مسلم في صحيحه، وروي على لسان أم سلمة أم المؤمنين، رضي الله عنها عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “إذا رأيت هلال ذو الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليكن، يحافظ على شعره وأظافره “.