شرح طريقة قسمة الاضحية في الإسلام، من الموضوعات التي يدور الحديث حولها، ويجب على المسلم أن يعرف هذه المعلومة الشرعية ليعرف الأحكام المختلفة في النحر، حتى يكون على علم بأموره. والدين لا يقع في النواهي التي حرم الله تعالى. في حكم الأضحية وشرح طريقة قسمة الأضحية، وكيفية توزيع الأضحية، وشروط النحر، ونواهي النحر.

حكم الأضحية في الإسلام

ويمكن تعريف الذبيحة في الإسلام بأنها ذبائح تذبح يوم عيد الأضحى للتقرب من الله تعالى وطلب رضاه واتباع سنن رسوله صلى الله عليه وسلم. والعلم بهذا القول مثل الشافعية والحنفية والظاهري والحنابلة، وأشهرهم عند المالكية وغيرهم من العلماء، وفي حديث أم سلمة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم. رضي عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يمس من شعره وجلده. علق رسول الله صلى الله عليه وسلم الهدي بإرادة المضحي في الحديث، وهذا دليل على أنها سنة فقط لا واجبة ؛ لأن الواجب لا يتعلق بإرادة العبد والله أعلم.

شرح طريقة قسمة النحر

شرح طريقة قسمة الأضاحي تكون على ثلاثة أجزاء متساوية، وقد ورد هذا الفعل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ورد في السنة المباركة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، يقسم ذبيحته إلى ثلاثة أجزاء متساوية، فيأكل هو وأهله ثلث الأضحية، ويعطون للمحتاجين والفقراء. من جيرانه الثلث الثاني منه، ويؤتي الثلث الأخير من الأضاحي للمتسولين، وهناك علماء يتبعون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء، ومنهم من قال إن المسلم يقسم أضحيته إلى نصفين متساويين، هو وأهله يأكلون النصف، ويتصدقون ويوزعون النصف الثاني للفقراء والمحتاجين ومن شاء من الناس، والله تعالى أعلم. أفضل.

شروط النحر

وقد حدد الفقهاء والأئمة من أهل العلم جملة من الشروط التي يجب توافرها في الذبح للذبح حتى يصح كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكي تكون مقبولة عند الله تعالى ؛ لأن الله تعالى خير لا يقبل إلا الخير، وتذكر الشروط في الشروط التالية الأضحية عن المضحى بالتفصيل

  • يجب أن تكون الأضحية من مواشي يجب أن تكون الأضحية من مواشي البهائم حصراً، وهي الإبل والبقر والغنم، ولا يجوز للمسلم أن يضحي من غير هذه الأنواع الثلاثة من الماشية.
  • أن تبلغ الأضحية السن المعتبرة في الشريعة وقد حدد الشرع الإسلامي سناً محدداً للذبيحة بحيث تكفي لمن يضحي بها، ولكل نوع من الذبيحة عمر معين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تذبحوا إلا دابة قديمة إلا إذا شاق عليكم فتذبحون شاة”.
  • التحرر من العيوب يجب أن تخلو ذبيحة الإبل أو البقر أو الغنم من جميع العيوب الواردة في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث والفتات التي لا. الاخير.”
  • أن تذبح الذبيحة في الوقت المعين ولكي تكون الذبيحة صحيحة ومقبولة عند الله تعالى يجب أن تذبح في الوقت المحدد للذبح في الشريعة الإسلامية، وفي الوقت الذي يثبت فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، من بعد صلاة عيد الأضحى حتى ظهر اليوم الرابع من التشريق وهو الثالث عشر من الحجة، كان الحديث عن براء بن قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم أول ما نبدأ به هذا اليوم للصلاة، ثم نعود فنهر، ففعل هذا ضرب عامنا، والذبح لأنه لحوم يعطيه لأهله، ليس من نصيب. من الطقوس على الإطلاق “.

حكمة شرعية الذبيحة

بعد معرفة حكم الأضحية وشروطها في الإسلام، لا بد من معرفة الحكمة من شرعية الأضحية وفضلها. فالذبيحة هي ما يذبح من حيوان تقربا الى الله تعالى. لقد شرع الله التضحية وأمر المسلمين أن يفعلوها كل عام، وجعلها فرحة عظيمة تملأ قلوب المسلمين عندما يسارعون لاتباع أوامر الله واتباع عمل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهديه وسنته. المسلمون، وحكم شرعيته بالتفصيل ما يلي

  • فالذبيحة في الإسلام إحياء لسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام، وأمر الله تعالى باتباع دين إبراهيم في نبذ الأصنام والتدين في الإسلام.
  • يتعلم المسلمون من ذبيحة الصبر والامتثال لأوامر الله تعالى، إذ يتذكرون كيف كان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام صبورًا وأطاعوا الله تعالى وامتثلوا لأوامره عندما أمر إبراهيم بذبح ابنه إسماعيل، ثم فدّاه بضربة عظيمة من السماء.
  • إن نِعَم الله تعالى كثيرة على عباده، والذبيحة وسيلة لشكره على كل هذه النعم الغزيرة، ومن أهم أسباب بقاء النعم شكر الله على نعمه وتضحيته في سبيله. شكراً من أشكال الشكر لله عز وجل.
  • والتضحية امتداد للعائلة والجيران والأقارب والفقراء تكريما لهم ومساعدتهم. إن إطعام الطعام وتقديم الهدايا يزيد من أواصر المحبة والأخوة والألفة بين المسلمين.

سنن ذبح الهدي

وقد ذكر الشعر الطاهر سنن ذبح الأضحية التي يجب على المسلم أن يلتزم بها وقت الذبح، كما روى رسول الله صلى الله عليه وسلم/

  • أن يحدد الجزار النصل المراد ذبحه جيداً حتى لا يسبب ألماً وألمًا للذبيحة.
  • تمرير النصل أو السكين بقوة ذهابًا وإيابًا على عنق الذبيحة لتسهيل عملية الذبح وتسهيلها على الذبيحة.
  • والمذبح لاستقبال القبلة، وتوجيه أضحيته إليها أيضا، واستقبال القبلة في العبادات والعبادات أولى.
  • التسمية عند الذبح بقولها بسم الله الرحمن الرحيم، وعدم استخدام اسم آخر، فهذا لا يجوز وشركاً. كما أن ترك الاسم وقت الذبح لا يجوز إطلاقا.
  • يستحب عند الذبح، إذا كانت الذبيحة من الإبل، أن تذبحها، وذلك بقطع لبها تحت رقبتها، وفي الأبقار والغنم تذبح بقطع الحلق من فوق العنق.
  • يستحب في ذبح الأضحية، إذا كانت الهدي من الإبل، أن تضحي بها قائمة على ثلاث أرجل، وركبها معقولا، أو بالقوس.
  • ويستحب وقت الذبح لمن يضحي أن يقول اللهم إني منك وإياك إقبلها مني.

وقت النحر لغير الحجاج

يبدأ وقت النحر مباشرة بعد صلاة العيد في أول يوم من عيد الأضحى، ولا يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد ؛ لأنها في ذلك الوقت تضحية عادية ولا تعتبر ذبيحة. . فقالت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغ من صلاته مع قوم ينظرون إلى شاة ذبحوا، قال من الذبح قبل الصلاة، فليفبه مكان الغنم، ولم يفعل. الذبح، فليفبه بسم الله “، وهذا يدل على أن الشاة التي تذبح قبل الصلاة هي ذبيحة عادية لا تعتبر ذبيحة، وفي هذه الحالة يجب على من يذبح أن يذبح في مكانه. قال الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “كل منى تذبح وتذبح كل أيام التشريق”.

أفضل وقت للذبح

أفضل وقت للتضحية هو بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة ؛ لأن هذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذبحه. قال رضي الله عنه “لا يصير رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر حتى يأكل، ولا تأكل يوم الأضحى حتى يعود فكل من الأضحية”.

شروط النحر في الإسلام

فمن أراد أن يضحي يجب أن تتوفر فيه شروط كثيرة على ما ذكره علماء المسلمين. سيتم توضيح الشروط التالية

  • الإسلام الإسلام شرط لوجوب النحر وقبوله كبقية العبادات في الإسلام، ولا تصح الأضحية على الكافر ؛ لأنها عبادة يأتين بها المسلمون. للتقرب من الله تعالى.
  • البلوغ يشترط في الضحية أن يكون بالغاً ؛ لأن الأضحية لا تجب على الصغير، والمذهب الحنفي يرى وجوبه على الصغير من ماله، ويذبحه وليه.
  • حيازة المال من شروط النحر والنحر امتلاك ما يكفي من المال في النحر، شرط وجوبه، وهو أن المضحّي يملك مالاً يفوق قوته ليلاً ونهاراً يكفيه الثمن. من الأضحية على الراجح من الأقوال.
  • ألا يكون حاجاً لا يجوز لمن يذبح أن يكون في الحج ؛ لأن سنة الحاج أن يذبح الأضحية لا الأضحية.
  • الإقامة اشترطت المذهب الحنفي الإقامة لمن ضحى وألا يكون مسافرًا ؛ لأن المسافر لا يملك المقومات والقدرة على أداء الأضحية، فيقع عليه.

النهي عن الأضحية غير الحاج

هناك أمور يجب على المضحّي أن يمتنع عنها، ونواهي من يضحّي غير الحاج عدم أخذ شيء من الشعر أو الأظافر أو الجلد، وقد جاء ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. في الحديث المشهور حيث قال تضحي؛ لا ينبغي أن يلمس أي شيء من شعره أو جلده “، لذلك لا يجوز للمضحي أن يأخذ شيئاً من شعر الرأس أو من شعر البدن أو من الأظفار، ولا يجوز للمضحي أن يأخذ شيئاً منه. بشرته أيضا في الحديث، وهذه النهي تبقى مقصورة على من يريد التضحية فقط وليس على غيره دون باقي أفراد عائلته الذين لا يحرم عليهم شيء، وهذا ينطبق على كل من الرجال والنساء النساء إذا قصدت المرأة أن تضحي فإنها لا تأخذ من الشعر أو الأظافر أو الجلد لعموم ما جاء في الحديث الذي جاء فيه النهي عن رسول الله. والله صلى الله عليه وسلم.

ماذا يفعل المذبح قبل ذبح الأضحية

وقد تبين أن النهي عن المضحي حصر قبل ذبح الأضحية على عدم أخذ الأضحية من الشعر أو الأظافر أو الجلد. أن يجامع زوجته وجامعها وجامعها كما يشاء ولا يلزمه ذلك أيضا ؛ لأن من أراد التضحية لا يعتبر محرما، ويجوز له لبسها ملابس جديدة ومخيطة وهلم جرا.