هل فضل عشر ذي الحجة يكون في النهار فقط ، من الأسئلة الفقهية الهامة التي تخطر ببال المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة، إذ يجب على المسلم أن يكون على دراية بكل ما هو شرعي، الأحكام المتعلقة بهذه الأيام الفاضلة، وسيقدم في هذا المقال معلومات تفصيلية عن فضائل العشر الأول من ذي الحجة، وأعمال هذه الأيام المباركة، والأذكار الموصى بها في هذه الأيام أيضًا.

هل فضل عشر ذي الحجة يكون في النهار فقط

فضائل العشر الأولى من ذي الحجة هي في النهار والليل أيضا، لأن الآيات والأحاديث الشريفة التي ذكرت فضائل هذه الأيام المباركة لم تمنحها فضيلة في وقت دون الأخرى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله من هذه العشر، فقالوا يا رسول الله، ولا جاهدوا في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء”، لم يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث فضل هذه الأيام هي في النهار وليس في الليل، أو في الليل بدون نهار، لكنه قدم لهم نعمة كبيرة، في جميع أوقات النهار، فعلى المسلم أن يلتزم بها في كل وقت وزمان، والله أعلم.

أيهما أفضل العشر الأول من ذي الحجة أم آخر أيام شهر رمضان

ورأى العلماء أن الأيام أفضل من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وليالي العشر الأواخر من شهر رمضان أفضل من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وقال القدر، وقال ابن القيم (وإن تأمل الفاضل والذكاء في هذه الإجابة وجدها شافية وكافية، لأنها ليست من أيام العمل فيهم أحب الله من أيام العشر، من ذي الحجة وفيهم يوم النحر ويوم التروية، وأما العشر من رمضان فهي ليالي النهضة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ستحييها كلها وفيها ليلة خير من ألف شهر “، والله تعالى أعلم.

ما الذي تفعله في عشر ذي الحجة

هناك العديد من الأعمال التي يحب المسلم أداؤها في العشر من ذي الحجة، ومن هذه الأعمال

  • الصيام وقد ثبت بحكم – صلى الله عليه وسلم – أنه صام هذه الأيام. ومن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ما يلي “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام ذي الحجة واليومين. من الحج. “.
  • ذكر اسم الله تعالى من صور ذكر اسم الله تعالى التكبير والحمد واللفظ، وذكر اسم الله في هذه الأيام العشر من الأعمال التي نادى بها القرآن الكريم. قول الله تعالى ((فكلوا البهائم منها وأطعموا البائسين الفقراء)). الأيام الإعلامية هي الأيام العشر الأولى من ذي الحجة.
  • أداء الحج أو العمرة من أعظم العبادات في الإسلام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • تلاوة القرآن الكريم لكل حرف يقرأه المسلم عمل صالح، والعمل الصالح عشرة مثله. عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “من قرأ حرفًا من كتاب الله فقد حُسن به، و حسنة. بعشرة مثلها، لا أقول أن “ألف” رسالة، لكن “ألف” رسالة، ولام هي رسالة، وميم هي رسالة “.

من فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

تتجلى فضيلة الأيام العشر الأولى من ذي الحجة في أحاديث الرسول المباركة التي أوضحت أهمية العبادة والعمل الصالح في هذه الأيام المباركة. هذه الأحاديث هي

  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام تكون فيها الأعمال الصالحة أكثر حبًا لله من هذه العشر”. أيام. قالوا يا رسول الله، وليس الجهاد في سبيل الله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا”.
  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب له من العمل فيها من العمل فيها”. هذه الأيام العشرة فزدهم بالتهليل والتكبير والتحميد.
  • عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام عند الله خير من عشر ذي الحجة. قال قال رجل يا رسول الله أهي أفضل أم عدد جهادهم في سبيل الله ” قال هم أفضل من عددهم. جهاد في سبيل الله إلا لأهل الأرض الذين يفركون وجوههم في التراب، ولا يوم عند الله خير من يوم عرفات. أقدم من نار يوم عرفات “. والله تعالى أعلم.

من اذكار العشر الاولى من ذي الحجة نهارا وليلا

يستحب للمسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة أن يستمر في تلاوة الأذكار والأدعية المستحبة في هذه الأيام المباركة نهاراً وليلاً.

  • اللهم ربنا الحمدلله أنت خالق السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيها ولك الحمد. أنتم نور السماوات والأرض ومن فيهم. لقد خضعت لك، وآمنت فيك، وفيك استندت، وفيك جادلت، وفيك حاولت، فاغفر لي ما فعلته، ما أخرته، ظللت سرا، لقد أعلنت، وما تعرفه أفضل مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتن الحياة والموت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتن القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر، أعوذ بك من شر محاكمات المسيح الدجال اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج والبرد وطهر قلبي من الذنوب كما نقيت الثوب الأبيض من النجاسة وأبعدني عن خطاياي كما ابتعدت عن الغرب والشرق اللهم إني أعوذ بك من الكسل والشيخوخة والذنوب والديون.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك، وعفوك عن عقابك، وأعوذ بك منك، لا أحمدك كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اسألك كل خير عاجلا و آجلا ما تعلمته منه و ما لم اعرفه و أعوذ بك من كل شر عاجلا و آجلا ما تعلمته منه و ما لم أفعل. اعلم اللهم إني أسألك خير ما سأله عبدك ونبيك منك، وأعوذ بك من شر ما استعيذ به عبدك ونبيك. أسألك الجنة والكلمات أو الأفعال التي تقترب منها، وأعوذ بك من النار والأقوال والأفعال التي تقترب منها، وأطلب منك أن تجعل كل أمر أقضي به خيرًا.
  • اللهم، بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحياي ما دمت تعلم أن الحياة جيدة لي، وتموت إن علمت أن الموت خير لي. مقطوع، وأطلب منك الرضا بعد الحكم، وأسألك روعة الحياة بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق لمقابلتك دون محنة مؤذية، ولا تضليل. محاكمات.