ما صحة حديث فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ، من المعلومات التي يجب على المسلم أن يعرفها لضمان أموره الدينية، والتي سنتعلمها في هذا المقال، كأول عشرة أيام من شهر ذيول، – تعتبر الحجة أفضل أيام السنة للمسلمين، وستقدم تفاصيل عن أهم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها ويعبد الله تعالى في هذه الأيام، ويقدم شرحاً مفصلاً لمزايا العشر الأولى. أيام ذو الحجة.

اليوم العاشر من ذي الحجة 2022

تعتبر العشر الأولى من شهر ذي الحجة أفضل أيام السنة في العالم الإسلامي، وقد ورد ذكر العديد من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، التقويم الميلادي أو الشمسي بسبب الاختلاف بين السنة الشمسية والسنة القمرية، ويوافق تاريخ أول يوم من ذي الحجة 1443 هـ 2022 م فلكياً يوم الأحد 11 يوليو 2022 م.

ما صحة حديث فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد

حديث وزادوا فيهما من التهليل والتكبير والحمد حديث صحيح، كما ذكرت بعض كتب الأحاديث، وصححه عدد من العلماء والأئمة العظام في علوم الحديث وإن لم يكن كذلك، ورد في صحيح البخاري ولا في صحيح مسلم وفي ما يلي ذكر كتب الحديث التي جاء فيها الحديث. والأئمة الذين صححوا الحديث هم

  • جاء الحديث في مسند الإمام أحمد رحمه الله، ورواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله. له. قال ما من أيام أعظم في عيني الله وأحب إليه أعظم من العمل فيها من هذه العشر.
  • والحديث أخرجه شعيب الأرنؤوط، وصححه في كتاب تخريج المسند، ولكنه رواه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه. ولا أحب العمل فيها أكثر من هذه العشر أيام. فزدهم بالتهليل والتكبير والتحميد.
  • وذكره الإمام العراقي في كتاب التحديد والاستيضاح، وذكر أن رجاله رجال الصحيح، ورويت لهم الأحاديث في الصحيح. له أن يعمل فيها من هذه الأيام العشر فزدوا فيها التهليل والتحميد والتمجيد والتكبير “.

ما فضل عشر ذي الحجة

العشر الأول من شهر ذي الحجة أفضل أيام السنة للمسلمين، لما ورد في الشريعة من عدة أمور من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • الأعمال الصالحة فيه خير من سائر الأيام، وقد نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في الحديث ما الأفضل في هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا حتى الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله، ولا يرجع بشيء. والصوم والصلاة والصدقة والصدقة وجميع أنواع العبادة، كلها أنواع من الحسنات.
  • فالعمل فيها محبوب إلى الله تعالى أكثر مما هي عليه في بقية الأيام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (ما من أيام فيها الأعمال الصالحة). احب الى الله اكثر من هذه العشر الايام. صلى الله عليه وسلم، ولا الجهاد في سبيل الله، إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء “. هذا يشير إلى الميزة العظيمة لهذه الأيام.
  • تجتمع أمهات العبادة في الإسلام في العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث تجتمع عبادة الحج والصلاة والصيام والزكاة والذكر، وهذا لا يحدث في الأيام الأخرى.
  • أقسم الله تعالى بأول عشر ليالٍ من شهر ذي الحجة، وهذا دليل على عظمة هذه الأيام المباركة واستحقاقها. قال العلي والفجر والليالي العشر والشفاعة والغريب والليل إذا ذهب معظم هذه الليالي إلى ذي الحجة. جدال.
  • هذه الأيام هي أيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في كتابه العظيم، فقال تعالى “لِيَشْهِدُوا لَهُمْ نَفْعَةً وَيذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ عَارِفَةٍ.
  • هذه الأيام هي أفضل أيام الدنيا على الإطلاق للمسلمين، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “أفضل أيام الدنيا هي العشر”. .
  • في هذه الأيام يكون يوم عرفة أفضل يوم في الدنيا على الإطلاق، وهو يوم أعظم حج ويوم الغفران والتكفير عن الذنوب والمعاصي.
  • العشر الأواخر من ذي الحجة هو عيد الأضحى ويوم النحر، وهو أفضل أيام السنة عند كثير من الفقهاء والعلماء، في الحديث الذي نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام حيث قال “أعظم أيام عند الله يوم النحر ثم يوم القيامة”.

من أفضل ما يقال في عشر ذي الحجة

تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أيام المسلمين العظيمة التي تكون فيها الحسنات عزيزة على الله تعالى، وتكون الحسنات فيها أفضل مما كانت عليه في سائر الأيام العادية، من ذكرى ودعاء ونحو ذلك، النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعلم أنه حديث صحيح أنه قال ما من أيام أعظم عند الله وأحبه إليه من العمل عليها من هذه العشر فاكثرو فيها، والتهليل والتكبير والتحميد، من ذو الحجة

حول التهويدة

التهويدة من أعظم الأقوال والأذكار والحسنات في الإسلام، والتهويد مع المسلم بقوله لا إله إلا الله، والشهادة في الإسلام أن دخل الإنسان بها في الإسلام، وهي الأولى. وأكبر ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقد ورد ذكر فضل التهويدة في أكثر من حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء على يوم مائة مرة سيكون له عدالة العشر مائة حسنة كُتبت له، ومُحيت عنه مائة سيئ، وكان محميًا من الشيطان في ذلك اليوم حتى المساء، ولم يأت أحد بأفضل مما أتى به. إلا الرجل الذي عمل أكثر منه “. لذلك يستحب أن يتكاثر ذو الحاج من العشر الأوائل.

التكبير

والتكبير في الإسلام يدل على فضل الله عز وجل وإجلاله وتعظيمه، والتكبير بقول المسلم الله أكبر، وهو إقرار من المسلمين بعظمة الرب تبارك وتعالى، وإحسانه. الإيمان الكامل والمطلق أنه وحده يستحق التبجيل والتمجيد، عن عبد الله بن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر من صباح عرفات إلى آخر أيام التشريق، وكان لم يقل التكبير في المغرب، وكبرته الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر، ونعم، الله أعظم مما هدانا. ” وهذا دليل على أن التكبير من أعظم ذكرى عشرة ذي الحجة.

المديح

الحمد لله سبحانه وتعالى في السراء والضراء وفي جميع الأحوال، والحمد لله أن يقول للمسلم الحمد لله، ويمكن أن يكون بأشكال أخرى كثيرة، ولا حرج في ذلك، الثناء في السراء دليل على فرح المسلم بكل نعمة الله تعالى، وتعبيرًا عن شكر الخالق، وفي المحنة علامة على الإيمان والصبر على فتنة الله تعالى، وقد كان هناك أكثر من واحد، حديث في فضل الثناء، ومنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور كلمتان نور على اللسان، ثقيل الميزان، حبيبة الرحمن الرحيم. ولله الحمد سبحان الله العظيم.

التعظيم

والتعظيم هو تعظيم الله تعالى من كل نواقص، وتمجيده وتمجيده، والتعظيم من أفضل العبادات في الإسلام، والتمجيد بقول المسلم سبحان الله قال تعالى في القرآن الكريم (سبحان الله طومسون ومتى أصبحت) قال تعالى أيضًا (أيها الذين آمنوا اذكروا الله كثيرًا * وبكرة الحمد والصدق)، كذلك بحمد الله، أفضل الأذكار في العشر الأوائل من الحجة.

ما أشكال التكبير في عشر ذي الحجة

والتكبير من أهم الذكريات في العشر الأوائل من ذي الحجة، وصيغة التكبير لم تثبت بالتحديد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في عشر ذي الحجة أو في العشر، أيام العيد، وظل موضوع التكبير واسعًا جدًا، ما لم يثبت عن رسول الله أن الصيغة محددة، ويجوز للمسلم أن يكبر بأي صورة من صور التكبير، حتى لو ليس مما ورد في تقرير الصحابة الكرام. وقد ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم عدة نسخ من التكبير، وفي ما يلي إدراج صيغ التكبير المطلق والتكبير المحدود الذي ثبت عن الصحابة

  • الصيغة الأولى وهي تكبيرة العيد، وقد ثبتت بأمر الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه، وهي “الله أكبر، الله أكبر. أعظم، الله أكبر، أعظم. “
  • الصيغة الثانية هذه الصيغة قد ثبتت على يد الصحابي العظيم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهي “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا يوجد. والله الا الله والله اكبر والله اكبر. “
  • المعادلة الثالثة هذه الصيغة قد ثبتت على ذمة الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنه وهي “الله أكبر، أكبر، الله أكبر، أكبر، الله أكبر. أكبر وأعظم الله أكبر والحمد لله “.

دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

يستحب للمسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة أن يقوم بجميع الأعمال الصالحة، لأنه أفضل بكثير وأحب إلى الله عز وجل في هذه الأيام المباركة من الفضائل، بما في ذلك ذكر التكبير والتمجيد والتعظيم مديح، كتاب الله تعالى أو ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أي نوع آخر من الدعاء، بشرط أن يحتوي على دعاء وخضوع وتواضع لله تعالى ولا يدعو إلا بما يرضي الله تعالى. ذو الحجة

  • اللهم اهدنا من هديت وامنحنا الصحة من شفيت واعتني بمن تسلمته وبارك فينا بما اعطيت واحفظنا من شر ما قدرت. .
  • اللهم اغفر لنا ما أخفيه وما أعلناه وما تعلمه أفضل منا.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وخلصنا من عذاب النار وكفر ذنوبنا وماتنا مع الصالح يا صاحب الجلالة والشرف.
  • ربنا لا تحيد قلوبنا بعد أن هدتنا وارحمنا منك لأنك أنت المعطي.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب المغفرة فاغفر لنا يا كريم.