بداية التكبير في عشر ذي الحجة 2022/1443، هذه هي الأيام المباركة التي جعل الله فيها للمسلم الكثير من الأجر على الحسنات، ومن الحسنات ذكر اسم الله تعالى. ومنه التكبير والتسبيح والتهليل، وهذه أعمال حث عليها القرآن الكريم والسنة، وفي هذا المقال يتحدث عن أنواع التكبير في عشر ذي الحجة، و عن مشروعية التكبير وأشكال التكبير في عشر ذي الحجة.

أنواع التكبير في عشر ذي الحجة

تكبير العشر من ذي الحجة نوعان، هما التكبير المطلق، والتكبير المقيّد، ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث الزمان والمكان الذي يقع فيه، وفي التكبيرة المطلقة. فيما يلي نتحدث بالتفصيل عن كل منهم

التكبير المطلق

وهي التكبير الأشمل والأكثر عمومية. وتأتي هذه التكبيرات في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويبدأ وقتها من رؤية هلال شهر ذي الحجة، وتستمر حتى آخر أيام التشريق. أي حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويكون هذا النوع من التكبير في الأسواق، وفي البيوت والمساجد، وفي أي وقت، أي أنه لا يرتبط بزمان أو مكان.

تكبير مقيد

تبدأ التكبير المقيدة بعد صلاة الفجر يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، وتستمر حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو آخر يوم التشريق. بعد الصلاة والمطلق على كل حال، في الأسواق وفي جميع الأوقات “. والله أعلم.

بداية التكبير في عشر ذي الحجة 2022/1443

وتختلف بداية التكبير في العاشر من ذي الحجة 2022 باختلاف نوع التكبير. إذا كان يوم 11 يوليو 2022 م هو أول يوم من ذي الحجة 1443 هـ، فإن التكبير المطلق يبدأ يوم الأحد 11 يوليو 2022 م. أما التكبير المقيّد فهو يبدأ بعد صلاة الفجر في التاسع من ذي الحجة، أي يوم عرفات، أي أن التكبير المقيّد يبدأ يوم الاثنين 19 تموز 2022 م، ويستمر كلا النوعين حتى نهاية اليوم الثالث عشر. من شهر ذي الحجة أي إلى آخر أيام التشريق والله تعالى أعلم.

شرعية التكبير في عشر ذي الحجة

أجمع العلماء على أن التكبير في عشر ذي الحجة جائزة ومحبوبة للمسلم، وذلك بثبوت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. الناس بتكبرهما “، التكبير في العشرة الأوائل هو نوع من أنواع بسم الله تعالى، كما دعا إليه الله -جل جلاله- في القرآن بقوله {ليشهدوا النفع عليهم وذكر اسم الله في الأيام. قال عبد الله بن عباس في شرح هذه الآية “واذكروا الله في أيام العلم أيام العشر، وأيام المتدعات أيام العشر، وأيام المتدعات “على المسلم أن يكبر في هذه الأيام المباركة بانتظام ليكون مطابقاً لأمر الله الوارد في سورة الحج، والله تعالى أعلم.

الصيغ المكتوبة لتكبيرات ذي الحجة العشر

لا توجد صيغة محددة للتكبير في سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عظَّمه بها رسول الله صلى الله عليه وسلم/

  • عن سلمان الفارسي رضي الله عنه “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله”.
  • قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه “الله أكبر، أكبر، الله أكبر، أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر، والحمد لله”.
  • أيضا من الصيغ الشرعية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر، والحمد لله كثيرًا”. سبحان الله غدا وفي الصباح لا اله الا الله وحده وفيا لوعده ونصر عبده اعز جنوده وهزيمة الاحزاب وحده لا اله الا الله ولا نعبد الا مخلص له في الدين حتى لو كره الكافرين. تم تسليمها كثيرا “.