هل يجوز تشغيل التكبيرات في البيت، من الأمور الواجب تدوينها في هذه الأيام، لا سيما أن التكبير سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من عمل الصحابة صلى الله عليه وسلم. رضي الله عنهم، وبسبب التطور الأخير، أصبح من الممكن للمسلم أن يضع هذه التكبيرات على جهاز تسجيل أو غيره، فإذا كان يهتم بذلك الحكم وتفصيله فيه بالنظر في أقوال العلماء و الفقهاء، وسيكون ذلك في هذه المقالة.

والتكبير في عشر ذي الحجة

والتكبير في عشر ذي الحجة من الأمور الشرعية في الدين الإسلامي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وفعل ذلك الصحابة الكرام من بعده رضوان الله تعالى. بالنسبة لهم. المطلق يكون على مدار اليوم متى شاء، وأما المحدود فلا يكون إلا بعد كل صلاة من الصلوات الخمس.

حكم التكبير في البيت

حكم التكبير في البيت جائز، سواء كان على جهاز تسجيل أو غيره، وهذا ينبه الغافل الذي لا يكبر، ومن خلال التكبير تظهر فرحة المسلمين في هذه الأيام وتطبيقهم للتكبير. عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، لا يصح مضايقة الجيران والإفساد، ولا يجوز للمسلم أن يصدر صوت التكبير إلا بقدر ما يسمعه حتى لا يؤذي من حوله، والله أعلم بما في ذلك ذلك.

صلاة العيد في البيت الإسلام سؤال وجواب

اختلف العلماء في مسألة صلاة العيد في البيت للرجال، لا سيما أن حكمها واجب فردي، وفيما يلي ذكر أقوالهم/

  • قال المزني عن الإمام الشافعي رحمه الله في تلخيصه للأم “ويصلي العيدين وحده في بيته، ويصلي المسافر والخادم والعيدان في بيته. النساء.”
  • يقول المالكيون “يستحب لمن فاته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها”.
  • قال المرداوي في الإنصاف وهو حنبلي (وإن فاتته الصلاة، أي صلاة العيد يستحب أن يقضيها على حقيقتها، أي كما يصليها الإمام. “
  • قال ابن قدامة في المغني، وهو حنبلي “له أن يختار إن شاء يصليها وحده، وإن شاء يصليها جماعة”.
  • قال ابن عابدين وهو حنفي (ولا يصليها وحده إذا فاتته مع الإمام).

وقت صلاة العيد الإسلام سؤال وجواب

ووقت صلاة العيد في الإسلام هو بعد طلوع الشمس ويبلغ ارتفاعها رمحاً، ويمتد الوقت الذي يجوز فيه صلاة العيد إلى زوال الشمس. تستغرق الذبيحة وقتًا حتى تكتمل وتوزع، والله في كل ذلك أعلى وأعلم.