كم عمر الاضحية الجائز من الابل ، من الأسئلة الشائعة التي يجب على الراغب في التضحية أن ينتبه لها قبل حلول العيد وقبل أن يوشك على شراء أضحيته، ليبحث في جميع وسائل الصحة في الأضحية حتى يطبق السنة على الأضحى، الرسالة في مجملها، وبالتالي الحصول على الأجر العظيم للتضحية التي قدمها، والصدقة للفقراء، حرصاً من الموقع المنهاجي على تزويدك بكافة المعلومات والأحكام التي تحتاجها حول التضحية، نوضح لك في هذا المقال الإجابة الصحيحة على السؤال السابق، بالإضافة إلى مجموعة من الأحكام المتعلقة به.

كم عمر الاضحية الجائز من الابل

سن ذبيحة الإبل التي حددتها الشريعة خمس سنوات، فلا خلاف على أن الشرع حدد لكم نوع من الأبقار، سنًا معينًا يجب على المضحي أن يراعيها عند اختيار الأضحية حتى تقبل منها، عليه، ولا يضيع عليه أجر الأضحية، وأنه يضمن استيفاء جميع الشروط المعتبرة في الإبل، من يريد أن يضحى بنفسه أو يشاركه مع غيره، حتى لا يكون فيه عيب يمنعه من التضحية به، كأن يكون أعور أو أعمى أو نحوهما، مع ضرورة التحقق من العمر، بشرط فلا يجزئ لها الهدي إلا بعد خمس سنين.

ذبح الإبل كم من الناس المشتركين

لا يجوز الاشتراك إلا في أنواع معينة من الماشية يجوز التضحية بها، وإذا شارك في الأضاحي، فهناك عدد معين لا ينبغي أن يتجاوزه، إحداهن أو إحداهن من الإبل سبعة أشخاص.

وقد ثبت أن الصحابة – رضي الله عنهم – شاركوا في الأضاحي، وهم سبعة في البعير أو البقرة في الحج والعمرة، بحيث تكفي جمل أو بقرة واحدة لسبعة أشخاص، سواء كان الناس من نفس البيت أو من بيوت منفصلة، وسواء كانوا من ذوي القرابة أم لا، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أذن للصحابة بالاشتراك في البعير والبقر، ولكل سبعة منهم بقرة أو إبل، ولم يشرح في ذلك.

من شروط التضحية

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الذبيحة الصحيحة، نذكرها لك على النحو التالي

  • الذبيحة من البقر. الحيوانات هي الجمال والبقر والغنم ماعز وغنم. لما جاء في كلام الله تعالى “حتى يذكروا اسم الله على ما رزقهم به من مواشي، فإن إلهكم إله واحد فيكون الله”. [الحج: 34].
  • بلغت الأضحية السن القانونية المحددة.
  • الذبيحة ملك لمن ضحى بنفسه، أو ما يحل محله.
  • لا تتعلق الأضحية بحق غير الرهن ونحوه.
  • ذبح الأضحية في الوقت المحدد لذلك شرعا. الوقت بعد صلاة العيد يوم النحر وحتى غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • أن الأضحية خالية من العيوب. وذلك لأنها قرب من الله، ولأن الله تعالى خير ولا يقبل إلا الخير. لا يجوز التضحية بالعين الواحدة، أو الأعمى، أو المريض، أو الأعرج، أو من له نفس المعنى.

عمر الذبيحة لجميع المواشي

وقد اتفق أهم العلماء على أن ما نصت عليه الشريعة يحدد سناً للأضحية بكل نوع، ولا يجوز للمسلم أن يذبح أقل منه، وأن من ذبح في أقل من السن المعتبرة، أضحيته لا تقبل. وردت أحاديث في هذا منها ما رواه البخاري ومسلم عن البراء بن عازب رضي الله عنه ضحى حر قلت له أبا بردة قبل الصلاة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، له (أشتط لحم الغنم)، قال يا رسول الله عندي جذع ماعز. وفي الرواية (عناق جدعة)، فيما يلي نوضح لك العمر المطلوب للتضحية بكل نوع من المواشي

كم عمر ذبيحة عنزة

لا تجوز الأضحية على أحد الماعز إلا إذا أكمل سنه، حيث أن هذا العمر في الماعز من الشروط التي يؤخذ بها في صحة الأضحية وصلاحيتها، مع وجوب مراعاة شروط أخرى في النحر، اختفت عينها لأنها لا تستطيع أن تأكل مثل الماعز العادي، وكذلك الأعرج لنفس السبب، كلاهما لديه القليل من اللحم، ومثلهما النحيف، النحيف والمريض وما يقصدانه.

كم عمر ذبيحة الغنم

يكفي جذع الشاة ذبيحة واحدة أكملت ستة أشهر من عمرها، على ما رواه أحمد وابن ماجة عن أم بلال بنت هلال عن أبيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “جذع الشاة ذبيحة”. وأوضح الشوكاني في قوله إذا قيل ما الفرق بين الغنم وغيرها قيل له الفرق بينهما نص صاحب الشريعة، ولا أصح منه اختلاف.

كم عمر البقرة التضحية

ولا تجزئ الأضحية لإحدى البقرات إلا التي أتمت السنتين، وعليه فمن ضحى بقرة أقل من سنتين فلا تصح أضحيته لمخالفتها للشروط، من هم دون السنتين لا ينقسمون حتى لو كانوا بدينين.