ماذا حدث في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وما صحة المعلومة التي تتحدث عن وجود مناسبة تتعلق بكل يوم من الأيام العشر ذي الحجة، وغير ذلك من المعلومات التي تدل عليك، إضافة إلى فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها.

ماذا حدث في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

مما ورد في فضل عشر ذي الحجة عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال اليوم الأول وهو اليوم الذي غفر الله لآدم، وهو أول يوم ذي الحجة. من صام ذلك اليوم غفر الله له كل ذنوبه، اليوم الثاني اليوم الذي استجاب فيه الله دعاء سيدنا يونس عليه السلام وأخرجه من بطن الحوت ومن صام ذلك. كأنه عبد الله لمدة سنة ولم يعصه طرفة عين في اليوم الثالث استجاب الله دعاء زكريا ؛ من صامها يستجيب الله دعائه، اليوم الرابع وهو اليوم الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام. القبر اليوم السادس وهو اليوم الذي فتح الله فيه أبواب الخير لرسوله. ومن صام نظر الله اليه برحمة. اليوم السابع وهو اليوم الذي تُغلق فيه أبواب النار فلا تفتح إلا بعد انتهاء العشر ليالٍ. ومن صام جزاؤه الله أجرًا لا يعلمه إلا الله. اليوم التاسع هو يوم عرفة، ومن صامه، فهو كفارة عن سنة ماضية وقادمة، وهو اليوم الذي نزلت فيه الآية الكريمة “هذا اليوم أكملت لكم دينكم”. . ” اليوم العاشر يوم الأضحى. من قدم ذبيحة فيها يغفر الله خطاياه “.

فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد أن علمنا بما حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة سنتعرف على فضائل هذه الأيام ومنها/

  • أن الله تعالى أقسم به وإن أقسم الله بشيء فهذا يدل على عظمة قامته وفضله، فإن العظيم لا يقسم إلا بالكبير، قال تعالى {والفجر وعشر ليال}، والليالي العشر هي أيام ذي الحجة، وهذا ما قاله جمهور المفسرين وخلفه، وقال ابن. كثير في تفسيره وهو صواب.
  • وهي أيام المعلومات التي بدأ في ذكرها قال تعالى {واذكروا اسم الله في الأيام المعلومة}، وذهب جمهور العلماء إلى أيام الإعلام بعشر ذي الحجة، ومنها ابن عمر وابن عباس.
  • هي أفضل أيام الدنيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هي الأيام أفضل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.
  • هناك يوم عرفات ويوم عرفات هو يوم الحج الأعظم، ويوم مغفرة الذنوب، ويوم التحرر من النار.
  • وله يوم النحر وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أعظم أيام عند الله يوم النحر ثم يوم القيامة”.
  • لقاء أمهات العبادة فيه قال الحافظ ابن حجر في الفتح “الذي يظهر أن سبب امتياز العشر ذي الحجة مكان تجتمع فيه أمهات العبادة فيه. هي الصلاة والصوم والصدقة والحج، وهذا لا يمكن في شيء آخر “.

ماذا يفعل في العشر الأوائل من ذي الحجة

على المسلم أن يفتح هذه الأيام العشر بالتوبة الصادقة إلى الله عز وجل./

الحج

من أفضل الأشياء التي يجب القيام بها في هذه الأيام العشرة هو الحج إلى بيت الله، الحرم. من هديه الله تعالى لأداء فريضة الحج على بيته وأداء مناسكه على الوجه المطلوب فله نصيب – بإذن الله – مما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم للمبرر له نصيب. لا أجر إلا الجنة “.

صيام

يسن للمسلم أن يصوم تسعة أيام من ذي الحجة، أو ما يقدر عليه. لأنها من أفضل الأعمال أولاً، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصومها ثانياً .. عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم. قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة ذي الحجة.

صوم يوم عرفة لغير الحجاج

وإن كان من الأيام التسعة، فقد حددناه بذكره تحذيرا لفضيلته، وفيه زيادة في الأجر وأجر أكبر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن السنة والسنة”.

الأضحية يوم العيد

ومن المؤكد أن تلك السنوات توسعت على قدر ما ورد عن أنس رضي الله عنه فقال “ضحى الرسول صلى الله عليه وسلم بكبشين أملهين يقرنين، فذبح يده وسماه بالحجم، ووضع قدمه. وسنة الذبيحة، وحمل نفسه، ويأكل منها، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

الإكثار من الثناء والإذلال والتكبير

يسن أن التكبير والحمد والتسبيح والتمجيد، وجميع أنواع الأذكار، في العشر أيام، والقيام بذلك جهارا في المساجد والمنازل والطرق، وفي كل مكان يجوز فيه ذكر الله تعبيرا. من العبادة وإعلان تمجيد الله تعالى. قال الله تعالى {لِيَشْهَدُوا بِهِمَا وَيَذْكُرُوا بِاسْمِ اللهِ فِي أَيَّامٍ مُعَيَّنةٍ. والله ولا أحب أن يعمل الله فيها أكثر من عشرة أيام فاكثرو فيها تمجيداً وحمدًا وتسبيحًا وتكبرًا “. وقد ثبت أن ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر أيام التكبير وزاد الناس تكبيراتهم.

كبير يرتب الصلاة

وهذا أيضا مما هو السنة في هذه الأيام ومن الحسنات فيها، ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وهو الثالث عشر من ذي الحجة. أيام التشريق والتكبير بعد صلاة العصر، ومثله ثابت عن ابن عباس رضي الله عنهما. قال ابن تيمية أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة التكبير من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق بعد كل صلاة. قال ابن حجر إن أصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود من صباح يوم عرفة إلى آخر أيام منى.

أعمال البر الأخرى

مثل الصدقات، وصلاة النفي، وإقامته، ورعاية الأيتام، وكل عمل صالح معهم، كلهم ​​يدخلون في العمل الصالح الذي هو أفضل في هذا الشهر من غيره.