متى يوم عرفة 1443/2022 ، حيث يعتبر يوم عرفة من أكثر الأيام المحبوبة عند الله، حيث تقام أعظم مناسك الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، وفي سوف تشرح سطور هذا المقال، ومزايا هذا اليوم المبارك.

عن عيد الأضحى

يبدأ شهر ذو الحجة يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2022 م حسب التقديرات الفلكية، أي أن عيد الأضحى سيدخل يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2022 م حسب ما تقدم. التقديرية وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويجب استقصاء هلال الشهر، الفضيل في اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لتحديد موعد عيد الأضحى المبارك وفق الآيات والأحاديث الواردة في ذلك، ومنها قول الله تعالى عن الهلال فيقول هذه أوقات للناس والحج “في سورة البقرة.

متى يوم عرفة 1443/2022

وستتوقف عند عرفات يوم الاثنين 9 ذو الحجة 1443 هـ الموافق 19 يوليو 2022 م. حيث يعتبر يوم الوقوف بعرفات من أعظم الأيام عند الله تعالى، فقد فرض الله على المسلم أن يصوم هذا اليوم والكثير من الذكر والمغفرة لينال أجر الله العظيم فيصومه، يكفر يوم عرفات ذنوب السنة السابقة والسنة التي تليها.

تاريخ بداية يوم عرفة

يبدأ يوم عرفات من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى فجر أول أيام عيد الأضحى، حيث ينتهي الوقوف بعرفات للحجاج بعد طلوع الفجر.

متى أول ذو الحجة في السعودية 2022

أعلنت المحكمة العليا في السعودية، أن يوم السبت 30 / ذي القعدة / 1443 هـ الموافق 10/7/2022 هـ هو إتمام شهر ذي القعدة، ويوم الأحد الموافق 11/7/2022 هـ، أول يوم من شهر ذي الحجة لسنة 1443 هـ.

مدة يوم عرفة 2022

نعيش اليوم 30 / ذي القعدة / 1443 هـ الموافق 10/7/2022 م، وعليه فإن باقي عام 1443 هـ هو خمسة عشر يوماً، وبما أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي القعدة، الحجة في كل عام يسارع فيها المسلمون للصيام وعمل الخير.

ما فضل يوم عرفة

ليوم عرفات فضائل كثيرة، والوقوف عند عرفات ركن من أركان الحج. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضائل هذه الأيام

“لا توجد أيام يكون فيها العمل الصالح محبوبًا إلى الله أكثر من هذه الأيام، أي العشرة أيام”. قالوا يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء.

يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل فيه الله الإسلام، فهو يوم من الأيام الإعلامية لكلام الله تعالى (لِيَشْهِدُوا لَهُمْ نَفْعَةً، وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ عَارِفَةٍ). وأوضح بن عباس أن الأيام الإعلامية هي ؛ العاشر من ذي الحجة.

قال عمر بن الخطاب

قال رجل من اليهود يا أمير المؤمنين آية تقرأها في كتابك. لو نزل اليهود علينا، لكنا قد اتخذنا ذلك اليوم عطلة. قال أي آية قال “اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت فضلتي عليكم، وأسلمت لكم يوم عرفنا النبي صلى الله عليه وسلم”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

“لا يوجد يوم يفرج فيه الله عبدا من النار أكثر من يوم عرفة”.

ويفتخر الله بوقوف عبيده يوم معرفته. فقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم

“الله يفخر بأهل عرفات، بأهل السماء”.

أهم أدعية يوم عرفة

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى مجد الطاعة، وعفني من تحريماتك من نواهيك، وأغني بنعمتك من غيرك.
  • اللهم انر قلبي وقبري واغفر لي من كل شر واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أستودعك ديني و ثقتي وقلبي وجسدي وغايات عملي وكل ما أنعمته علي وعلى كل أحبائي وكل المسلمين.
  • اللهم إني أسألك الهداية والتقوى والعفة والغنى اللهم اجعلني أيسر وأعفيني من المشقة وامنني طاعتك ما دمت تحفظني.
  • اللهم إني أستودعك مني ومن أحبتي والمسلمين ودياناتنا وثقتنا وخاتمة أعمالنا وكلامنا وأجسادنا وكل ما أنعمتم علينا به.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجلبه الريح. اللهم أرزقنا في الدنيا حسنة وخير في الآخرة، وخلصنا من عذاب النار.
  • اللهم إني ظلمت نفسي كثيرا، ولا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة منك، وارحمني مما أسعدني به في العالمين.
  • ربنا لا تلومنا إذا نسينا أو أخطأنا.
  • ربنا، ولا تثقلنا بما لا نتحمله، واغفر لنا، وارحمنا، أنت سيدنا، فامنحنا الغلبة على الكافرين.