حكم تمشيط الشعر للمضحي، سواء كان رجلا أو امرأة وبما أن هذا السؤال مبني على خلاف في قص شعر المضحي فقد يتساقط من شعره عمدًا أو بغير قصد من مشط شعره. هذا هو السؤال الذي سيتم الرد عليه في هذا المقال.

حكم تمشيط الشعر للمضحي

ويجوز تمشيط شعر المضحي، ولكن بشروط لمن أفتى بنهي تقصير المضحي، وهم الحنابلة. عند جمهور العلماء إذا لم يكن قص الشعر أصلاً مستحباً وليس واجباً، فبالتالي جاز التمشيط أيضاً، ووفقاً لما أفتى بنهي تقصير المضحى، جاز التمشيط بهما إذا كان المسلم. قام بتمشيط شعره بلطف ولم يقص شعره عمداً. خاصة بالنسبة للنساء ؛ إن حاجتهم إلى غسل الشعر وتسريحهم أصبحت مؤكدة أكثر فأكثر.

أما إذا كان المشط بعلاج يجب أن يقص الشعر ويسقط، فلا يجوز. وهو في حكم من أخذ الشعر، ومن ضحى به لا يحل له أن يأخذ من شعره، وفي هذا الفعل يشبه المنهي عنه. أهل الذبيحة لا بأس بهم. أما قص الشعر دون قصه فلا حرج فيه إن شاء الله. والله تعالى أعلم.

ما حكم قص شعر وأظافر الأضحية للمرأة

لا فرق بين الرجل والمرأة في حكم قص الشعر وتقليم الأظافر. إذا أرادت المرأة أن تضحي عن نفسها فاحوطًا تمتنع عن أخذ أي جزء من شعر جسدها وقص أظافرها؛ لأن النصوص الواردة في هذا عامة. كما لا فرق بين كون المرأة متزوجة أم لا، ومع ذلك فإن الامتناع عن قص الشعر وتقليم الأظافر للرجل والمرأة مستحب عند جمهور العلماء دون وجوب بخلاف الحنابلة الذين أمروا بالامتناع عن تقصير الشعر أو الأظافر لمن أراد أن يضحي.

حان الوقت للتوقف عن قص الشعر من أجل التضحية

ويبدأ وقت الامتناع عن قص شعر المضحي من أول شهر ذي الحجة إلى وقت النحر من أيام العيد، أي يكون وقت الامتناع عنه. العشر الأول من شهر ذي الحجة وأيام عيد الأضحى حتى أضاحي المسلم، ثم بعد كل أضحية جاز له تقليم شعره وأظافره كما يشاء. الله وحده يعلم مع العلم أنه يستحب عدم تقصير الشعر والأظافر إلا لمن أراد التضحية، وهذا ما ذكره جمهور العلماء.

آخر موعد لقص أظافر الأضحية السعودية

أعلنت السعودية، أمس، في 9/7/2022 م، استحالة رؤية هلال شهر ذي الحجة، وعليه فإن العاشر من يوليو هو اليوم الذي يتم فيه شهر ذو القاع. وبالتالي فإن آخر موعد لقص الشعر أو الأظافر لمن أراد التضحية وتطبيق السنة النبوية هو المغرب اليوم العاشر من يوليو مع حلول وقت المغرب نكون قد دخلنا شهر ذو القعدة الحجة، وفيها تبدأ بالامتناع عن تقليم الأظافر وقصّها، مع التحذير من توقف عرفات في 19/7/2022، وعيد 20/7/2022 بإذن الله.