اضحية البقر عن كم شخص، الذين يمكن التضحية بهم هو ما يدور الحديث حوله في هذا المقال، لأنه مع اقتراب موعد عيد الأضحى، يجب على المسلم أن يتعرف على جميع الأحكام المتعلقة بالنحر، حتى يكون عليه. يمكن أن يقدم تضحيته على أكمل وجه دون أن يقع في أخطاء قد تبطل الأضحية. أحيانًا يزود زواره الكرام بتفاصيل عن بعض أحكام الأضحية، وعن الأبقار، وعدد الأشخاص، وشروط الأضحية، وغيرها من الأحكام.

وهل الأضحية واجبة أم سنة

كل عام يقدم المسلمون الذبائح لله عز وجل ويذبحونها في عيد الأضحى، والتضحية في الإسلام سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأراد أحدكم أن يضحي. يجب ألا يلمس أي شيء من شعره وجلده، وفي هذا الحديث علق رسول الله صلى الله عليه وسلم على فعل النحر بإرادة العبد، والواجب لا يتوقف على الوصية، فاختاره الفقهاء سنة مؤكدة.

تضحية البقرة كم من الناس

ويكفي ذبح البقر لسبعة أشخاص في الإسلام، وقد أباح العلماء ذلك بناء على الحديث الصحيح الذي رواه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم ضحينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. عام الحديبية صلى الله عليه وآله. سبع جمل وبقرة لسبع “، وفي حديث آخر قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه” استمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعمرة، فنصبه بقرة لسبعة نتشارك. ”

هل يجوز لأربعة أن يشترك في الأضحية

وكما سبق فإن الأضحى بقرة يمكن أن يتقاسمها ما يصل إلى سبعة أشخاص، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجوز الاشتراك فيها من شخص إلى سبعة أشخاص، و طبعا يجوز لأربعة أشخاص أن يشتركوا فيه ولكن لا يجوز لأكثر من سبعة أن يشتركوا فيه. لأن الحديث يدل على أنه يجزئ بسبعة فقط. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال كنا نتمتع بالعمرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فذبح البقرة بقطيع.

هل يجوز لأكثر من سبعة أن يشتركوا في الأضحية

لا يجوز لأكثر من سبعة أن يشتركوا في أضاحي بقرة، لكن اختلف الفقهاء في الإبل وأيها يصلح للذبح. يجوز أن يشترك في الجزر عشرة أشخاص وأكثر من سبعة أشخاص حتى يصل العدد إلى عشرة، حسب حديث ابن ماجة وصححه الألباني عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال. “كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة، فحضر الأضحى، فأشركنا البعير باسم العشرة، والبقرة نيابة عن السبعة”.

حكم الاشتراك في أضاحي بقرة عند المالكية

ينفرد المالكيون في حكم الاشتراك في أضاحي بقرة، رغم قول الجمهور إن البعير والبقرة تكفيان لسبعة أشخاص، ويجوز الاشتراك حتى سبعة، لكن المالكية ذهبوا إلى حقيقة أن البقرة ويكفي البعير كالشاة لشخص واحد فقط، ولا يجوز الاشتراك فيه، ولكن يجوز للرجل أن يتقاسم أجره مع أهله، وقال ابن هبيرة في ذلك (واتفقوا على البعير). تكفي لسبعة مع بقرة وشاة خاصة للواحد. إلا مالك، فقد قال الجمل والبقر كالشاة، لا يجزئ إلا واحد، إلا إذا تقاسم رب البيت أجره مع أهل بيته فيه، فهو حر. والله أعلم.

شروط بقرة تضحي إسلام ويب

وقد وضع الفقهاء في الأضحية شروطا كثيرة حتى تكون صحيحة ومقبولة عند الله تعالى ؛ لأن الله خير ولا يقبل إلا الخير. فيما يلي بيان شروط التضحية بالأبقار. إسلام ويب

  • بلوغ السن المعتبرة شرعاً حددت الشريعة الإسلامية سناً محدداً للذبيحة بحيث تكفي لصاحبها، ولكل نوع من الأضاحي عمراً معيناً، وفي الأبقار يجب أن تبلغ سنتين. ثم ذبحوا جذع شاة.
  • خلو من العيوب يجب أن تخلو ذبيحة البقر من العيوب التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث بقوله “لا تكفي الأضحية الصافية. والمريض واضح مرضه، والمكسور الذي ظهر ضلعه، والمكسور الذي لم يبق “.
  • لا يشترك فيه أكثر من سبعة لأن أكثر من سبعة أشخاص يشتركون في ذبيحة الأبقار، لكن أكثر من ذلك لا يجوز ولا يجوز لهم.
  • الذبح وقت النحر ولكي تكون الذبيحة صحيحة ومقبولة عند الله تعالى يجب أن تذبح في وقت النحر المحدد في الشريعة الإسلامية، وهو من بعد صلاة العيد حتى بعد ظهر اليوم. رابع يوم التشريق. قال خطبته أول ما نبدأ به هذا اليوم للصلاة، ثم نعود فنهر، وهو فعل ضرب عامنا، وذبح فهو اللحم الذي يُقدم لأهله، وليس الزهد في شيء. . “

ما الذي يستحب لذبيحة البقر

بعد معرفة شروط ذبيحة الأبقار لا بد من ذكر الأشياء المرغوبة للأبقار، حيث يستحب أن تمتلك صفات الكمال والكمال، مثل الزبدة، وجمال المظهر، ووفرة اللحوم، و سعر مرتفع، ليس منخفضًا. لذلك يستحسن أن يكون وزن الذبيحة من نوعية جيدة ودهون.

كيف تضحي بقرة

الأضحية تذبح أو تذبح، وتذبح أضحية البقرة بوضعها على الأرض على جانبها الأيسر، وجميع أرجلها موثقة إلا الرجل اليمنى. مواجهة اتجاه القبلة، وقول وقت الذبح بسم الله، الله أكبر، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.