هل الاضحية واجبة على المتزوج، فالضحية سنة مؤكدة عند الجمهور في حق كل قادر، كما حثه النبي صلى الله عليه وسلم. سبعة من البقرة أو الجمل. ويمكن أن يذبح الأضاحي، فيتقاسم أجرها مع ابنه المتزوج، أو العكس، كما قال أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه “كان الرجل يذبح عنه شاة وعنه” باسم عائلته “.

هل الاضحية واجبة على المتزوج

جواب سؤال هل تجب الأضحية على المتزوج ولغير المتزوجين. أم سنة معينة يكره تركها عند جمهور العلماء سنة مؤكدة، وفي المذهب الحنفي واجب، ويشترط في الفريضة أو سنة النحر ذبيحة الأضحية، أن ثمنها. أن تكون الأضحية أكثر من كفايتها وكفاية من ينفق عليها، الأضحية له سواء كان متزوجا أو غير متزوج، والنكاح لا يعتبر شرطا من شروط الفريضة أو السنة، كما هو واجب على المتزوج، فهو واجب على غير المتزوج ؛ لأن الدليل على الوجوب. أو السنة النبوية تشمل الجميع. كان عددهم، ولم يكن عليه أن يضحي باسمه ونيابة عن كل من أراد أن يضحي عنه بذبيحة مستقلة.

الشروط التي يجب توافرها في النحر

بعد أن نعرف إجابة السؤال هل تجب الأضحية على المتزوج، نتعرف على الشروط التي يجب أن تتوفر في الراغب في التضحية، وهذه الشروط هي/

  • أن المضحى مسلم يجب أن يكون المضحى مسلما فلا تقبل الأضحية من كافر أو كافر ؛ لأنه لا ينال أجر وأجر هدي العيد. وهو غير ملزم بذلك.
  • أن يكون مقيمًا في بلده من الشروط الفقهية التي دلل العلماء على وجوبها في الأضحية أن تكون الأضحية مقيمًا في بلده أو في بلد غريب، ولكنها إقامة طويلة كالهجرة، فمثلاً لأن شرط الإقامة يجعل المضحي يتفاعل مع مجتمعه ويتوسع على فقراء المسلمين في المجتمع المحيط به.
  • أن يكون المسلم بالغًا وعاقلًا من أهم شروط استحقاق المسلم الذي يضحي أن يكون واعيًا وعاقلًا لا يتأثر بالغيبوبة والجنون ولا يفقد عقله. أضحية العيد.
  • القدرة من الأمور المهمة للمسلم الذي يضحى أن يكون قادرًا ماديًا، لأن هذه التضحية من التكاليف المادية التي لا يستطيع إلا المسلم القادر تحملها في هذا الصدد. محرج من عجزهم.

اشترك في النحر

المشاركة في التضحية ذات شقين، الجانب الأول أن يشترك في أجر الأضحية، فيجوز لمن يضحي أن يشترك في أجر أضحيته من يشاء، والجانب الثاني أن يشترك في ثمن الأضحية وملكيتها. . هذا مفصل على النحو التالي/

  • الحنفية رأى الحنفية أنه يجوز لسبعة أشخاص أن يشتركوا في ذبح الإبل أو الأبقار إذا قصد جميع المشتركين الذبح في وجه الله تعالى، ولا يجزئ لهم أحد منهم. منهم يشارك بقصد اللحوم.
  • المالكية ذهب المالكيون إلى أن سبعة أشخاص يشتركون في ذبيحة واحدة من الإبل أو الأبقار، واشترطوا أن يكون نصيب كل منهم سبعة، ولا يقل عن ذلك، ولا يصح بأكثر من ذلك. من سبعة أشخاص ليشتركوا في ذبيحة واحدة.
  • الشافعية والحنابلة ذهب الفقهاء الشافعي والحنبلي إلى جواز اشتراك سبعة من المذبحين في ذبيحة واحدة من الإبل أو البقر. تنقسم الشراكة إذا كانت قبل الذبح.

من آداب وسنة والاضحية

قبل أن نختتم الحديث عن وجوب النحر على المتزوج، سنتحدث عن آداب النحر وشرائعها. من أراد أن يضحي في عيد الأضحى فعليه عدة أمور/

  • حلق الشعر وقص الأظافر لمن يريد التضحية اختلف الفقهاء في حكم حلق الشعر وقص الأظافر لمن أراد أن يضحي بعد رؤية هلال ذي الحجة على قولين، القول الأول يحرم على من أراد أن يضحي إذا رأى هلال ذي الحجة أن يحلق شعره أو يقص أظافره، حتى يضحي وهو المذهب الحنابلة، ورأي الشافعي. هو، وهو قول جماعة السلف، اختاره ابن حزم وابن القيم وابن باز وابن عثيمين، والقول الثاني يكره لمن أراد أن يضحي ليحلقه. شعر أو قص أظافره حتى يضحي.
  • أن يذبح نفسه إن استطاع يستحب أن يذبح نفسه إن استطاع عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم. سلام ذبح كبشين مملحين، ورأيته يضع قدمه عليهم، فذبحهم بجانبهم.
  • الأكل والإطعام والادخار يجوز لمن ضحى أن يأكل من أضحيته ويطعم ويدخر، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة. . لقد ضحى أحدكم فيأكل من ذبيحته “.