شرح كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية ، الطهارة ركن أساسي من أركان الإسلام، فهي شرط لأغلب العبادات، ولا تصح بدونها، لذلك فهو مهتم بالحديث عن شرح طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية، وعن تعريف الغسل وحكمه، وعن واجباته وسنه، وعن أهمية الطهارة في الإسلام.

مفهوم الاغتسال وحكمه

قبل الحديث عن شرح طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية نتعرف على معنى الغسل وحكمه، الغسل لغوي هو سكب الماء على الجسم بقصد التنظيف وإزالة الأوساخ، ولكن اصطلاحاً أن الماء النقي يتغلغل في الجسم للتطهير بشروط وأركان معينة، ويشرعه الكتاب والسنة، وأما الكتاب فيقول تعالى {ولا تقترب منهم حتى يتطهروا، فإنهم إذا طهروا} أي اغتسلوا. أما السنة ما روي عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها “فاطمة بنت أبي حبيش، كانت تستاد، سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال هذا العرق، لا بالحضرة، إذا أتت الهضه، سميت الصلاة إذا أدبرت، فاغتسلا والصلاة “، ويكون الغسل إما فريضة، فإما أنه مستحب، ويكون الغسل الواجب في خمس حالات، وهي عند انقطاع الحيض أو النفاس، أن ينزل الرجل أو المرأة بشهوة في اليقظة أو النوم، و في حالة الجماع إذا دخل الكافر دين الإسلام ومات المسلم ؛ فإذا اغتسل بعد موته بالإجماع، وأما الغسل المستحب فهو يوم الجمعة. لأن المسلمين يجتمعون هناك للصلاة والعبادة، ويوم عيد الفطر وعيد الأضحى، ويستحب أيضًا لمن يغسل الميت، ويستحب أن يغتسل عند دخول الإحرام عند دخول مكة، وعند الوقوف على عرفات في الحج.

شرح كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية

الغسيل من جزأين، الغسل الجزئي واجب، والغسل الكامل مستح، أما الغسل الجزئي فيكون بقصد التطهير من النجاسة الكبرى ثم سكب الماء مرة واحدة على الجسم كله بالمضمضة والاستنشاق مع الحرص على وصول الماء إلى جميع أجزائه وخاصة التي يصعب الوصول إليها، وأما الغسل الكامل فهو مستحب ومستحب وهو الجمع بين الواجب والمستحب، ويوصف بما يلي

  • نية القلب الطهارة ورفع الحدث الأعظم.
  • البسملة بقوله بسم الله الرحمن الرحيم.
  • اغسل يديك ثلاث مرات.
  • غسل الفرج باليد اليسرى وإزالة النجاسة إن وجدت.
  • الوضوء كالغسيل مع احتمال تأخير غسل الرجلين عن الغسل.
  • غسل الرأس مع التأكد من وصول الماء إلى جذور الشعر، ولا يتعين عليها فك الضفيرة إذا وصل الماء إلى جذر الشعر.
  • قم بتدوير الماء على الجانب الأيمن من الجسم، ثم الجانب الأيسر.
  • اغسل القدمين.

من طقوس الغسل

بعد أن تعرفنا على شرح طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية، نتحدث عن الغسل الواجب، وهو ما يتوقف على صحة الغسل عند القيام به، وهو

الهدف

ومن الغسل الواجب النية، وهو قول الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة، الغسل عبادة واجبة، ولا تؤدى الفرائض إلا بنية أدائها، ولا يُدعى الفاعل فاعلاً فعلياً إلا إذا نوى الفعل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “العمل بالنية. لكن كل شخص لديه ما قصده “، فالحديث يدل على أن قاعدة العمل لا تؤسس إلا بالنية.

توصيل الماء لجميع أجزاء الجسم

وإحضار الماء إلى جميع أجزاء البدن من الحمامات الواجب، عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ ثلاث أيادي وصبّها على رأسه ثم صبّها على جسد المؤمنين، قال برزخ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل الجنابة، فابتدأ بغسل اليدين، ثم يتوضأ للصلاة، ثم يدخل أصابعه في الماء، فيجل أصول شعره، ثم يصب على رأسه، رئيس ثلاث غرف بيديه، ثم إغراق كل جلده بالماء “.

الشطف والاستنشاق

ومن الغُسل الواجب المضمضة والاستنشاق. وهو قول الحنفية والحنابلة، واختاره ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين، قال تعالى {وَإِنْ كُنْتُمْ أَجْنَبًا فَتَطَهِّرُ}. فالمراد تنقية أجسادكم. ويسقط اسم الجسد على ظاهره وباطنه، فلا بد من تنقية ما يمكن تنقيته منه دون حرج، وإيصال الماء إلى داخل الفم والأنف ممكن دون حرج. في الشمال مرتين أو ثلاث مرات، ثم يغسل عفته، ثم يضرب يده بالأرض أو الحائط، مرتين أو ثلاث مرات، ثم يشطف ويستنشق، ويغسل وجهه وذراعيه، ثم يتوسع على رأسه بالماء، ثم يغسل. ثم نزل بجسده وهو يغسل رجليه، فقال فوثته بقطعة قماش لم يأت بها مرة أخرى، فبدأ بالرش بيده ” وكان النبي صلى الله عليه وسلم يشطف فمه ويستنشقه في غسله مما يدل على وجوب ذلك.

ستر العري عن عيون الناس

يجب ستر العورة من عيون الناس، خاصة عند الاغتسال. لأنها استعداد للكشف عنها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (احفظ عورتك إلا من زوجتك وما تملك يمينك)، وقال أيضا (لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا تنظر المرأة إلى انفتاح المرأة)، والمرأة لا تذهب إلى المرأة في نفس الثوب “. عن أم هاني – رضي الله عنها – قالت ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي سنة الفتح فحص.

من سنن الغسل

عند الحديث عن شرح طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية، لا بد من معرفة سنن الغسل التي لا تتوقف عليها صحة الغسل.

  • بسم الله يستحب التسمية عند غسل جمهور الفقهاء. الحنفية والمالكية والشافعية، وهي رواية عند الحنابلة، فالتسمية مشروعة في كثير من الأمور، سواء كانت عبادة أو غير ذلك، فالغسل أيضا من ما هو عليه. السنة أن تسبق بالتسمية.
  • غسل اليدين ثلاث مرات يسن غسل اليدين ثلاث مرات أثناء الغسل، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة. حنفي، مالكي، شافعي، حنبلي.
  • البدء بإزالة الأذى عن الفرج من السنة البدء بإزالة الأذى عن الفرج، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة. .
  • الوضوء يسن الوضوء في الغسل، وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.
  • فرك الرأس ثلاث مرات يستحب فرك الرأس ثلاث مرات في الغسل، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، واختارها ابن حزم. .
  • تخليل الشعر يسن تقصير الشعر في الغسل، وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، واختاره ابن حزم.
  • البداية بالشق الصحيح في الغسل يستحب الغسل، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.
  • مساج الجسم يسن تدليك الجسم بالماء أثناء الغسل. وهذا قول الجمهور الحنفية والشافعية والحنابلة ؛ لأنه يقين وصول الماء به إلى جميع أجزاء البدن. لأنه إذا سكب دون عجن فقد ينتشر في الجسم. لدهنها.
  • الترتيب في الغسل الترتيب بين الأعضاء لا يجب في الغسل، وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، ونُقل الإجماع على ذلك.
  • استمرار الغسل اختلف العلماء في حكم استمرار الغسل على قولين القول الأول لا تجب الاستمرارية في الغسل، وهو قول الجمهور حنفي وشافعي وحنبلي.

ما أهمية الطهارة في الإسلام

قبل أن نختم حديثنا من مسافة نعرف شرح طريقة الغسل من الدورة الشهرية، نذكر أهمية الطهارة في الإسلام. الطهارة في الإسلام لها أهمية كبيرة، فهي شرط لمعظم العبادات، مما يدل على أهميتها

  • عناية الإسلام بالطهارة قال الله تبارك وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في أول دعائه {وطهر ثيابك} ورسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له السلام “الطهارة نصف الإيمان”.
  • محبة الله للمطهرين قال الله تعالى {إن الله يحب التائبين ويحبون المطهرين}.
  • مدحه للمطهرين قال تعالى {فِيهِ ذَاكَ أَنْ يُطَهِّرَ، وَاللهُ مَحَبُّ طَهَارِهِ.}