ما خطة استعادة البيانات بعد الكوارث ، تحدث العديد من الكوارث في بيئات العمل، وتتنوع أسباب هذه الكوارث بين أسباب بشرية وأسباب طبيعية، وأيًا كان هذا النوع يخشى أن يكون مدمرًا لقواعد البيانات التي تعمل عليها المؤسسات، لذلك من الضروري إنشاء ما يسمى بالتعافي من الكوارث، خطة في هذه المقالة سوف نوضح لك ما هي هذه الخطة ونوضح مجموعة من المعلومات المتعلقة بها.

ما خطة استعادة البيانات بعد الكوارث

خطة التعافي من الكوارث عبارة عن سياسة أو عملية مسجلة مصممة لمساعدة المنظمة في تنفيذ عمليات الاسترداد استجابةً لكارثة من أجل حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بأعمالها والتي يتم إنشاؤها بشكل عام لزيادة تعزيز التعافي، تسمى أيضًا خطة التعافي من الكوارث (DRP) أو خطة تنفيذ التعافي من الكوارث أو خطة التعافي من الكوارث الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.

الغرض من خطة التعافي من الكوارث هو شرح الإجراءات المتسقة التي يجب اتخاذها قبل وقوع الكارثة وأثناءها وبعدها ؛ سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان حتى يتمكن الفريق بأكمله من اتخاذ الإجراءات اللازمة، يجب أن تعالج خطة التعافي من الكوارث كلاً من الكوارث التي من صنع الإنسان والمتعمدة، مثل تداعيات الإرهاب أو القرصنة، أو فشل المعدات.

ما هي خطة التعافي من كوارث تكنولوجيا المعلومات

تقوم المؤسسات من جميع الأحجام بإنشاء كميات هائلة من البيانات وإدارتها، والكثير منها مهم جدًا، وقد يكون تأثير الفساد أو فقدان البيانات من الخطأ البشري أو فشل الأجهزة أو البرامج الضارة أو القرصنة كبيرًا ؛ لذلك، كان من الضروري إنشاء خطة للتعافي من الكوارث لاستعادة بيانات الأعمال من نسخة احتياطية للبيانات.

يعد إنشاء خطة لاستعادة القدرة على العمل بعد الكوارث الخاصة بتكنولوجيا المعلومات جنبًا إلى جنب مع خطة استمرارية الأعمال (BCP) أكثر فاعلية، خطة استمرارية الأعمال عبارة عن خطة تنظيمية كاملة تتكون من خمسة مكونات نوردها لك على النحو التالي

  • خطة استئناف العمل
  • خطة طوارئ شاغل
  • خطة استمرارية العمليات
  • خطة إدارة الحوادث (IMP)
  • خطة التعافي من الكوارث

من أنواع خطط التعافي من الكوارث

يمكن تصميم خطط التعافي من الكوارث وفقًا لبيئة معينة، وتشمل أنواعها ما يلي

  • خطة التعافي من الكوارث الافتراضية توفر المحاكاة الافتراضية فرصًا لتنفيذ التعافي من الكوارث بشرح طريقة أكثر كفاءة وبساطة ؛ لذلك يمكن للبيئة الافتراضية إطلاق مثيلات آلة افتراضية (VM) جديدة في غضون دقائق وتوفير استرداد للتطبيق من خلال التوافر العالي.
  • خطة التعافي من الكوارث للشبكة يصبح تطوير خطة استعادة الشبكة أكثر تعقيدًا مع زيادة تعقيد الشبكة، ومن المهم تفصيل إجراءات الاسترداد خطوة بخطوة واختبارها بشكل صحيح وتحديثها باستمرار.
  • خطة التعافي من الكوارث السحابية يمكن أن تتراوح Cloud DR من نسخة احتياطية للملف في السحابة إلى نسخة متماثلة كاملة، ويمكن أن تكون هذه الخطة مساحة ووقتًا وفعالة من حيث التكلفة، ولكن الحفاظ على خطة التعافي من الكوارث يتطلب إدارة مناسبة.
  • خطة التعافي من الكوارث في مركز البيانات يركز هذا النوع من الخطط حصريًا على مرفق مركز البيانات والبنية التحتية، وهنا يعد تقييم المخاطر التشغيلية مكونًا أساسيًا لمراكز البيانات ؛ يحلل المكونات الرئيسية مثل موقع البناء، وأنظمة الطاقة، والحماية والأمن، والمساحة المكتبية، ويجب أن تتناول الخطة مجموعة واسعة من السيناريوهات المحتملة.