ما هو دعاء الاضحية عند السنة الصحيح ، هو ما سيناقش في المقال، إذ كثيرا ما ينظر الناس إلى قدوم موسم الهدي، للأدعية التي يقتضيها ذبح الأضحية، والندي من أعظم وأهم الصالحين، الأعمال التي يمكن أن يفعلها المسلم في عيد الأضحى المبارك، فهي لا تحتوي على فضائل عظيمة، وخيرات كثيرة، يساعدنا في معرفة الدعاء الصحيح الذي صدر عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عند ذبح الأضحية، بالإضافة إلى تعريفنا ببعض أحكام النحر.

ما هو دعاء الاضحية عند السنة الصحيح

فالذبيحة من أحب الأعمال عند الله تعالى، وقد ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه ضحى بها وضحى بها في عيد الأضحى، وذلك، كان يأمرها ويشجعها لما لها من فضائل وخيرات، عن السيدة عائشة – رضي الله عنها رضي الله عنها قالت “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكب بقرن القدم في العتمة، وأبارك يظلم، يرى في العتمة، وأتى”، فقال لها يا عائشة، تعالي مع المدية، ثم قال أحوي حجرًا، فأخذه، وأخذ الكبش ووضعه، ثم ذبحه، ثم قال في الاسم، الله تقبله من محمد ومحمد ومحمد ومحمد.

وأما دعاء النحر بالسنة الصحيحة، فقد تبين من الحديث السابق أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال في ذبحه بسم الله تعالى تقبل الله من محمد وآل محمد وأمة محمد، فقد ضحى عن نفسه وعن آله وأمه، يقول المسلم بسم الله تقبله الله من فلان (أي يقول اسمه) وعلى سلطة فلان، كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عند ذبح الذبيحة بسم الله والله أكبر، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال (لبس النبي صلى الله عليه وسلم كباشين مالحين مقرنين).، الذي ذبحه بيديه، دعا التكبير، ووضع قدمه على أطباقهم “، يجوز للمسلم أن يسمي الله ويسأل الله القبول، كما يجوز له أن يسمي ويكبر، كما نقل عن النووي – رحمه الله – أنه قال في شرحه، الحديث أنه يجوز للمسلم أن يدعو الله تعالى أن يقبل منه، وقد بين العلماء أنه يجوز للمسلم أن يقول بعد التسمية والتكبير عند الذبح “اللهم إن هذا منك ولك.

ما الذي يقال عند الذبح

سبق وتحدثنا عن دعاء النحر بالسنة الصحيحة، وما يجوز للمسلم أن يقوله عند ذبح الأضحية يوم النحر، وما ورد في السنة أيضا، وما يقال متى، ذبح الذبيحة وروي عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أنه قال ذبح كبشين مملحين، فلما أخرجهما قرأ {وجهت وجهي إلى الذي خلق السماوات والكبش. الارض}، كما يجوز للمسلم أن يدعو ما يشاء عند ذبح أضحيته، كأن يقول

  • اللهم تقبلني، وأطلق ضيقي، وسد حاجتي، واغفر ذنوبي بها، اللهم أكتب لي أجرًا عظيمًا.
  • لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. اللهم هذا منك ولك. اللهم اجعلني شاكرًا على النعمة التي منحتها لي وعلى أهلي، وأعني اللهم بعبادتك وطاعتك وقيامك بأجلك، آمين.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، اللهم إني أضحت بالماشية ذبيحة لك، وطلب مغفرتك ورضاك، وطلب التقرب منك، أنت هي العظيمة الحليم ترضيني واغفر لي ذنوبي أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم ارزقني ربي وتقبل مني ومن أهلي واجعله في ميزان حسناتي وميزان حسناتهم اللهم ارزقنا رضاك ​​ومغفرك وزدنا في لطفك وليكن ارحمنا برحمتك، أنت أرحم هذه الدنيا ورحيم الآخرة.

ما حكم الأضحية في الإسلام

وقد ذكرنا في السطور السابقة دعاء النحر في السنة الصحيحة، حيث ذكرنا أقوال وأدعاءات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حديثه المبارك، وبعض من الخير. الأدعية التي يدعوها المسلم عند ذبح أضحيته، ولكن ما حكم الأضحية في الإسلام ولأهل العلم قولين، وهما

  • القول الأول وهو قول جمهور العلماء والمذاهب الشافعية والمالكية والحنابلة في رواية عن أحمد، حيث قالوا إن الأضحية سنة نبوية مؤكدة. ليقدم ذبيحة، دعه يحافظ على شعره وأظافره “. وأوضح الرسول في هذا الحديث أن النحر ليس بواجب، فمن أراد أن يضحي، فمن أراد ذلك فلا مانع منه، ثم نقل عن أصحاب الشرفاء مثل أبي. بكر وعمر – رضي الله عنهما – أنهما لم يضحيا على الدوام لئلا يظن الناس وجوب النحر.
  • القول الثاني أن النحر واجبة على الأصحاء، وهو قول بعض العلماء، مذهب أبي حنيفة والأوزاعي والليث، ورواية أخرى عن أحمد، واستندوا فيه. عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن أصح القول القول الأول، والله أعلم.

من آداب ذبح الأضحية

وكذلك الحديث في دعاء النحر في السنة الصحيحة يقتضي الحديث عن آداب ذبح الأضحية، فإن ذبح الأضحية له آداب وسُن مستحبة، وعلى المسلم اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم، عليه الصلاة والسلام في سنته ونذكر تباعا آداب النحر وهي

  • – مسن نصال الذبح أو السكاكين التي تستخدم في الذبح والذبح.
  • تمرير السكين بقوة عند الذبح حتى لا يصعب على الحيوان.
  • عدم ذبح الذبائح أمام بعضها البعض، وعدم شحذ النصال أمامها.
  • يستقبل الذبح القبلة ويوجه وجه الحيوان أو رقبته أو أطرافه إلى القبلة.
  • ويلزم الذبح التكبير ثلاث مرات وقت الذبح مع ذكر اسم صاحب النحر.
  • الامتناع عن الذبح حتى تهدأ وتستنزف روحها من بدنها.
  • ترك الوحش مرتبكًا ومتنازعًا عند رحيله، ولا يثبت ذلك.
  • يستحب ذبح البعير، أي قطع ما تحت رقبته، ويستحب ذبح البقرة والشاة، وهو قطع ما فوق رقبتها.
  • يستحب الدعاء عند ذبح الأضحية بإحدى أذكار السنة أو غيرها.

طريقة توزيع الأضحية

كما يجب ذكر كيفية توزيع الأضحية بعد ذكر دعاء النحر بالسنة الصحيحة، حيث ورد في السنة المباركة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقسم أضحيته، إلى ثلاثة أجزاء متساوية، فيأكل وأهله ثلثها، ويعطي للمحتاجين والفقراء من جيرانه، ويعطي الثلث الأخير للمتسولين، ومن العلماء من اتبع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في قسمة الأضحية، ومنهم من قال إن المسلم يقسم أضاحيته إلى نصفين، ويأكل وأهله، والنصف يعطي الصدقة ويوزع النصف الآخر على الفقراء ومن يريد من الناس والله أعلم.

ماذا يستحب للمسلم أن يفعله قبل النحر

لقد ذكرنا دعاء النحر على السنة الصحيحة في ما سبق، ولكن هنا نتحدث عن الفعل الذي يستحب للمسلم أن يفعله قبل النحر، وهذا الفعل هو الامتناع عن أخذ شعره، البدن أو الرأس، وكذلك الامتناع عن تقليم أظافره أو أخذ شيء منها، وهذا هو الصحيح في أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأما من لم يفعل، أن يستغفر الله تعالى على مخالفة السنة وأن يتوب إليه، وقال أهل العلم إن ذبيحته صحيحة بإذن الله.

من شروط التضحية

نص الإسلام على عدة أمور لأضاحي العيد، يجب على المسلم مراعاتها في أضحيته حتى تكون صحيحة ومقبولة إن شاء الله تعالى، وبعد ذكر دعاء النحر حسب السنة الصحيحة لا بد من ذكر شروط النحر

  • أن تكون ذبيحة ماشية ونحوها، من أي بقرة أو جمل أو شاة، قال الله تعالى ليشهدوا عليها ويذكروا اسم الله في الأيام على بهيمة البهائم، فكلوها وأطعموا الفقراء البائسين}.
  • أن تكون المواشي خالية من العيوب الجسدية والمعنوية، وكل خطر يهدد حياتها، وكذلك الأمراض والعلل، قال النبي صلى الله عليه وسلم أربع لا يجوز في الذبيحة أعوراء عورتها، مريضة بمرضها صافية، الأعرج التي لا ظل لها “.
  • أن تذبح الأضحية بعد انتهاء صلاة العيد لا قبلها، فقد قال النبي عن الذبح قبل صلاة العيد أنه ذبح لنفسه لا لله تعالى.
  • أن يبيِّن المضحي نيته وقت الذبح، فيكون تحديد النية شرطًا لصحة الأضحية، ووجوبًا على من ضحى أن تكون الذبيحة عبادة لله تعالى.
  • أن تكون الذبيحة ملكا لمن ضحى بها لا مسروقة ولا مغتصبة أو حق لغير الله تعالى.
  • أن تكون الأضحية قد بلغت السن القانوني للذبح وهو ستة أشهر للشاة وسنتان للبقرة وسنة للشاة وخمس سنين للإبل والله أعلم.

ما أفضل وقت للذبح

فيما سبق تحدثنا عن دعاء النحر على السنة الصحيحة، حيث ذكرنا شروط النحر، وأحد شروطها هو وقت النحر، وهو بعد انتهاء النحر. صلاة العيد، ويمتد وقت النحر إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، أي أن أيام النحر أربعة، يوم النحر، الأضحى وبعده بثلاثة أيام، ولكن أنسب وأفضل وقت للمسلم للذبح فور انتهاء صلاة العيد، كان نهارا أو ليلا، وكلما أبكر ذبحه كانت أفضل وأجود ورحمة، ومن ذبح أضحيته بعد غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فلا تصح أضحيته، والله أعلم.