هل يسمح صيام يوم عرفة وأنا علي قضاء إسلام ويب ، سؤال مهم سيتم الرد عليه في هذه المقالة، يوم عرفات هو أحد الأيام العشر المباركة الأولى من ذي الحجة، تلك الأيام التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى، ولا يقسم إلا بعظيم، وجعل يومين عظيمين من أعظم أيام الدهر وأبعدها يوم النحر ويوم عرفات، خص الله يوم عرفة تلك العشر بخصائص وفضائل عظيمة، تجتمع فيها أمهات العبادات وتنزل الرحمات والبركات، والحسنات خير وأحب إلى الله، لذلك يجيب على السؤال هل يجوز صيام يوم عرفة وأنا علي قضاء اسلام ويب.

حول صيام يوم عرفة

قبل الإجابة على السؤال هل يجوز صيام يوم عرفة وأنا ملتزم بتعويض موقع إسلام ويب، على المسلم أن يعلم بصيام يوم عرفة وفضائله، لأن يوم عرفة هو يوم عرفة، إتمام الدين وإتمام النعمة، وهو أفضل الأيام من أيام الخلود، وقد أقسم الله به في سورة البروج، وهو مشهود وجعله الله من أجز الأيام للعمل الصالح. والصوم يكفر سنتين من الذنوب والمعاصي، وروي عن الصحابي الجليل أبو قتادة بن ربي – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “وسئل عن صيام يوم عرفة قال يكفر السنة السابقة وبقية، قال وسئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة.

وهذا الصيام مباح لغير الحجاج، أما الحاج فيكره صومه يوم عرفة ؛ لأن الصوم قد يضعفه ويشتت انتباهه عن عبادات الحج وطقوسه، يقترب إلى الله ؛ لأن صيام التطوع من أجل الأعمال، ولا سيما يوم عرفات، وبصوم المسلم على عرفات يصحح العيب الذي كان في صوم الفريضة.

هل يسمح صيام يوم عرفة وأنا علي قضاء إسلام ويب

وأما جواز صيام يوم عرفة مع وجودي في القضاء، فإن إسلام ويب يتلخص في أقوال أهل العلم في ذلك. وكان الحنابلة في هذا الأمر ينهى عن صيام يوم عرفات وغيره قبل قضاء رمضان، وأن الصوم بهذا لا يصح، واستندوا في قولهم على ما قاله أبو هريرة – رضي الله عنه. – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – بقوله (من أدرك رمضان وهو عليه بشيء لم يقضيه لم يقبل منه، ومن صام باختياره)، وله شيء من رمضان لم يقضيه لا يقبل منه حتى يصومه.

وفي رواية ثانية للإمام أحمد قال فيها إن صيام التطوع يوم عرفة وغيره جائز قبل قضاؤه، وهو صحيح، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء، وهو، القول السائد في الأمر ؛ لأنه يتسع فيه قضاء رمضان ولا حدود ليومه، أما صيام عرفة وصيام التطوع فهو ضيق ومحدود لا يعوض، ويتحقق إذا كان، فات الأوان على المسلم، فيجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفات، ولو كان عليه قضاء شهر رمضان لم يقضيه. ما يتعرض له المسلم من مصائب الدهر، فالأعمار بيد الله ولا يعلم متى ستأتي ولايته الحتمية، فينبغي على المسلم أن يباشر القضاء بأسرع ما يمكن لأن القضاء حق من حق الله، وحتى يجمع بين فضل الفريضة وفضيلة النافلة ولا يفوت أجرهم والله ورسوله أعلم.

هل الجمع بين نية صيام يوم عرفة والقضاء جائز

بعد معرفة إجابة السؤال المطروح في المقال، هل يجوز صيام يوم عرفة وأنا ملتزم بقضاء صيام إسلام ويب، وهو سؤال آخر يطرحه المسلمون في حياتهم اليومية يتم الإجابة عليه وهو جواز الجمع بين نية صيام يوم عرفة والقضاء، وتعرف هذه المسألة بمسألة الاشتراك أو التداخل في العبادة، وهي الجمع بين الواجب والمحبوب في نية واحدة، فيرجح عند أهل العلم أن من صام يوم عرفة وعليه قضاء صومه صحيح، وإن نوى صيام يوم عرفة بدلًا من قضاء صيام رمضان فيرجى أن يصومه، له أجران، أجر يوم عرفة، وأجر قضاؤه. الواجب، ومن نوى قضاء رمضان وأتلاه يوم عرفة صدق عليه وأجر على صيامه بعرفة، والقياس في ذلك إذا كان المسلم يتوضأ يوم الجمعة، من الجنابة يجزئه وضوء النجاسة وضوء الجمعة ؛ لأن الغرض من الشريعة قد تحقق.

الفرق بين صيام عرفة وصيام عاشوراء

وقد ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن صيام يوم عرفة يغفر سنتين من ذنوب مسلم، قبل عام وسنة في الماضي، فضل عرفات على عاشوراء، لكن كلا اليومين مواسم خير وبركات لا ينبغي على المسلم أن يفوتها ويسرع في اغتنامها والاستفادة من أجرها. وعرفات يكفر عن سنتين من الذنوب والمعاصي وعاشوراء سنة واحدة ؛ لأن يوم عرفة في شهر حرام، قبل أن يكون شهرًا محرمًا وبعده شهرًا محرمًا، بخلاف يوم عاشوراء في ذلك، و صيام يوم عرفة من صفات الشريعة الإسلامية المنسوبة للنبي – صلى الله عليه وسلم – بخلاف عاشوراء، وقد تضاعف أجر يوم عرفة بنعمة الرسول – صلى الله عليه وسلم – والله ورسول الله أعلم.