ما فضل عشر ذي الحجه باختصار ، هذه الأيام المباركة التي تعتبر من أعظم أيام السنة من حيث العمل والعبادة، هي الأيام التي يؤدي فيها المسلمون فريضة الحج، ويوم عرفة، وعليهم عيد الأضحى ويوم التروية، وكلها أيام مباركة على المسلمين، وفي هذا المقال سأعرض تعريف هذه العشر وفضائلها بإيجاز، وسيتحدث عنها. أعمال عشر ذي الحجة باختصار.

الايام العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة هي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وهي الأيام التي لها تفضيل خاص وأهمية على غيرها من أيام السنة، وهي الأيام التي يكون فيها، حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على المثابرة في العبادة والعمل الصالح، فضل هذه الأيام أنها أيام يؤدى فيها المسلمون مناسك الحج، وهي أيام يكون فيها يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى، وقد ورد ذكر هذه الأيام في القرآن الكريم في أكثر من مكان وتحديداً في الآيات التالية

  • قال تعالى في سورة الحاج {ليشهدوا عليهم النفع ويذكروا اسم الله في الأيام على بهيمة البهائم كلهم ​​ويطعموا الفقراء البائسين} والأيام هي المعلومة الأولى من الحجة بعشر أيام. كما ذكر عبد الله بن عباس رضي الله عنه.
  • أقسم الله تعالى بعشر ذي الحجة في قوله في سورة الفجر {وعشر ليال} قال مجاهد في تفسير هذه الآية “هي عشر ذي الحجة”.

ما فضل عشر ذي الحجه باختصار

تتجلى فضيلة العشر من ذي الحجة في النقاط التالية

  • العمل في هذه الأيام أحب الله عز وجل من العمل في أي يوم آخر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم في عيني الله وأنا أحب إليه أكثر من العمل في هذه العشر فاكثري فيها التهويد والتكبير. وذكر الله “. .
  • أن العمل فيه خير من الجهاد في سبيل الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما خير من العمل في عشر ذي الحجة قالوا يا رسول الله! ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بحياته وماله في سبيل الله ثم لم يرجع بشيء.
  • أن التمجيد والتكبير والحمد عليها من أفضل الأعمال عند الله تعالى. قال صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم في عيني الله، وأحبه إليه أكثر من العمل فيها من هذه العشر، فاكثر فيها التهليل والتكبير والتسبيح”. “

من أفعال عشر ذي الحجة باختصار

يستحب للمسلم أن يقوم بالكثير من الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن أبرز الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في هذه الأيام

أداء مناسك الحج أو العمرة

العشر الأوائل من ذي الحجة وثلاثة أيام التشريق هي الأيام التي يؤدي فيها المسلمون مناسك الحج كل عام، لذلك من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في العشر الأوائل هو أداء مناسك الحج. فريضة الحج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور لا أجر إلا الجنة”.

صيام

كما أن صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة من الأعمال المرغوبة في هذه الأيام، صام رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيام التسعة الأولى ولم يصوم اليوم العاشر لأنه يوم عيد الأضحى والصوم محرم شرعاً، وروي عن بعض زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم التسع. أيام ذو الحجة “.

ذكر جيد

ولابد من الاعتراف في العشر الأوائل أن الكثير من ذكر الحسن يذكر اسم الله تعالى في نهاره وليله، وهي كلمة إلهية في كلام الله تعالى أن يشهدوا على المنافع لهم ويذكروا اسم الله في الايام على وحش البهائم كلوها واطعموا البائسين الفقراء »، وخير ذكر من الخير الكلام والتكبير والحمد والله تعالى أعلم.

صلاة من أجل

يجب على المسلم أن يملأ ليلته ونهاره في العشر الأولى من ذي الحجة بالدعاء، فهي عبادة تقرب العبد إلى ربه تعالى، وهي من أسباب الاستغفار، ورحمة الله تعالى، ومن أبرز صور الدعاء التي يجب على المسلم أن يدعوها في العشر أيام الأعلى

  • اللهم رب العالمين، اللهم أسألك باسمك العظيم العظيم، الذي به إذا دُعيت فأجبت به، وأعطيت به، وبأسماءك الجميلة كلها. ما نعرفه منهم وما لا نعرفه، لاستجابة صلواتنا، وإشباع رغباتنا، وإشباع حاجاتنا، وتخفيف كربنا، وغفران ذنوبنا، وستر عيوبنا، والتوبة علينا. اغفر لنا، أصلح عائلتنا وذريتنا، أطال حياتنا، وخير عقابنا.
  • اللهم إني في الأيام المباركة من ذي الحجة اللهم اغفر لي ذنبي وجهلي وإسفاقي في شأني وما تعرفه أفضل مني. أنت الرائد وأنت الداعم وأنت فوق كل الأشياء القوية.
  • يا رب يوم عرفة الحمد لك، كل الشكر لك، ولك الحمدل. عندما تكون بعيدًا ولا يوجد فراق عند الاقتراب اللهم أبسط لنا بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك اللهم إني أسألك النعيم الأبدي الذي لا يتغير ولا يزول اللهم. أعوذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا اللهم احب الإيمان بنا وزينه في قلوبنا، وبغضه علينا الكفر والفسق والعصيان، تجعلنا من بين الراشدين.
  • يا رب يوم عرفة أعوذ بك من جار سيء، من زوج يشيبني قبل أن أشيب، ومن المال الذي يعذبني، ومن الصديق الماكر الذي تراني عيناه. وقلبه يعتني بي، إذا رأى الحسنات يدفنها، وإذا رأى شيئًا سيئًا ينشره.

التضحية

الذبيحة من أعظم العبادات التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبدأ وقت النحر في الإسلام في اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم تضحية، عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – (ضحى النبي صلى الله عليه وسلم كبشين، فذبح كباشين)، أضاف قرنين، ذبحهم بيديه، سمي وزاد، ووضع قدمه على طبقهم “، والله أعلم.

ما هو فضل صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة

وقد جعل الله تعالى صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة فضيلة عظيمة وأجرًا، فهي أيام صامها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفضيلة صيامها جلية في هذه الأيام، الأحاديث التالية

  • عن بعض زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام من ذي الحجة يوم عاشوراء وثلاثة أيام “.
  • صيام يوم عرفة، وهو من العشر الأوائل، من أعظم الأعمال. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله، والسنتين التي سبقته”.