متى أول أيام شهر ذو الحجة 1443 هجرية 2022 ميلادية ، بعد فحص الهلال ليتمكن المسلمون من معرفة موعد عيد الأضحى المبارك لهذا العام بالإضافة إلى معرفة تاريخ يوم الوقوف، عرفة للحجاج، وتساعدنا في معرفة أول أيام الشهر الكريم حسب التقديرات الفلكية بالإضافة إلى ذكر تفاصيل كثيرة عن تاريخ استقصاء الهلال وتاريخ عيد الأضحى ويوم الوقوف. في عرفة أيضًا.

حول شهر ذو الحجة

يتميز شهر ذو الحجة بفضائل كثيرة بين المسلمين، حيث أقسم الله عز وجل بأول عشرة أيام من هذا الشهر في الآية الثانية من سورة الفجر، فهو الشهر الذي يؤدى فيه فريضة الحج، ويقترب فيه المسلمون من الذبائح. إلى الله عز وجل، وهو من الأشهر الأربعة المقدسة، إضافة إلى كونه الشهر الأخير، وهو أحد أشهر السنة القمرية، يسبقه شهر ذو القعدة ويليه شهر محرم.

فضل عشر ذي الحجة

وهناك أدلة كثيرة على فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة، ومنها

  • أقسم الله بهذه الأيام بقوله (فجر وعشر ليال). ولا يقسم الله تعالى بشيء إلا أن يدل على أهميتها وعظمتها، وقد ورد عن ابن عباس أن المراد بهذه الآية هو العاشر من ذي الحجة.
  • شهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لشكر هذه الأيام بقوله “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح محبوبًا إلى الله أكثر من هذه العشر. قالوا ألم الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء.
  • أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين – لا بد من – بالكثير من التكبير والتسبيح والإذلال في هذه الأيام لعظمتهم، وهذا في الحديث الصحيح “ما من أيام أعظم عند الله وأنا لا أفعل”. أحب العمل فيها من هذه الأيام العشرة.
  • العشر من ذي الحجة يشمل يوم عرفة، وهو من أعظم أيام الله، يكفر الله فيه عن ذنوب الصائمين والحجاج.

متى أول أيام شهر ذو الحجة 1443 هجرية 2022 ميلادية

يصادف اليوم الأول من الشهر الفلكي ذي الحجة يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2022 م، لكن السعودية ومختلف دول العالم الإسلامي تعتمد على استقصاء الهلال لمعرفة تاريخ البداية، من الشهر الفضيل دون الاعتماد على الحسابات الفلكية، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “أنا أمة أميّة لا تعتمد على الحسابات الفلكية، نكتب ولا نحسب الشهر بهذا الشكل، وهذا يعني تسعًا وعشرين مرة وتسعًا وثلاثين مرة “في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم.

ما موعد أول يوم من شهر ذي الحجة 1443/2022 لمسح الهلال

أعلنت المحكمة العليا للمملكة العربية السعودية التحقيق في هلال شهر ذي الحجة 1443 هـ الموافق 2022 م عند غروب الشمس يوم الجمعة 29 ذو القعدة الموافق 9 يوليو 2022، وطالبت الخيمين داخبلاد جميع المسلمين بالتحقيق مع الهلال بالعين المجردة أو التلسكوب والإدلاء بشهادتهم أمام المحكمة إذا تأكدت الرؤية. لكن المركز الدولي للفلك ذكر أنه من المستحيل رؤية الهلال عند التحقيق وفق الحسابات الفلكية.

ما تاريخ عيد الأضحى فلكي 1443 هـ 2022 م

عيد الأضحى من أعظم أيام المسلمين بمن فيهم الحجاج، وهو ثاني عيد بعد عيد الفطر، تحديد موعد العيد على الشرح طريقة المقبولة شرعاً بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة أو إتمام ثلاثين يوماً.

موعد عطلة عيد الأضحى 1443 هـ 2022 م

وتشير التقديرات الفلكية إلى أن موعد توقف عيد الأضحى لهذا العام يوافق يوم الاثنين 9/1443 هـ الموافق 2022 م نتيجة استحالة رؤية الهلال عند التحقيق، يعتبر هذا اليوم من أهم أيام حجاج بيت الله الحرام، حيث فاته الحج بفقدانه مكانة عرفات في هذا اليوم، لقول الرسول (الحج عرفة).