هل يجوز صيام القضاء مع صيام عشر ذي الحجة ، على أقوال الفقهاء هو ما نتعلمه في هذا المقال، حيث يضطر بعض المسلمين إلى الإفطار في رمضان بسبب المرض أو السفر أو أعذار أخرى للمرأة كالحيض وغيرها، ويجب على المسلم أن يقضي ما فاته في رمضان بعد رمضان مباشرة.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بدون نية

وذهب جمهور العلماء إلى أن النية لا تجب في صيام العشر الأول من ذي الحجة، ولا في صيام التطوع، ولا تجب النية في الليل، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم يا عائشة هل عندك شيء قالت قلت يا رسول الله ما عندنا شيء، قال أنا صائم، ويجوز له النية بعد الظهر عند كثير من الفقهاء فيجوز للمسلم أن يصوم العشر الأول من ذي الحجة دون قصد.

هل يجوز قضاء العشر من شهر ذي الحجة

صيام قضاء عشر ذي الحجة جائز على الراجح من أقوال العلماء، وقد ورد أنه لا حرج في صيام ما يجب على المسلم أو المسلم قضاءه في رمضان في العشر من ذي الحجة، أفضل أيام السنة والتي يكون العمل فيها أفضل وأحب إلى الله تعالى، وفيما يلي بعض أقوال العلماء في ذلك

  • وقد جاء في كتاب لطيف المعارف لابن رجب اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء شهر رمضان في عشر ذي الحجة.
  • قال الإمام المرداوي في كتابه “كشاف القناع” “لا يكره قضاء عشر ذي الحجة لأنها أيام عبادة”.
  • إذا مرت عشر ذي الحجة أو يوم عرفة، فإننا نقول صوموا هذه الأيام، وقد تدركون أجر قضاء الصوم وأجر صيام هذه الأيام، وافتراض ذلك. ثواب صيام هذه الأيام لا يكون بصيام الفائتة، فالقضاء أفضل من نفوذه.

هل يجوز صيام القضاء مع صيام عشر ذي الحجة

صوم التطوع جائز بغير نية، وفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وصام طواعية بغير نية، ولأول ذي الحجة نيتان نية القضاء ونية التطوع لله تعالى.

حكم صيام بعض عشر ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس بواجب. يجوز للمسلم أن يصوم هذه الأيام كلها أو بعضها، ولا حرج في ذلك، صيام العشر من ذي الحجة، وفي هذه الأيام أحاديث تحث على الحسنات، ومنها الصوم، وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوائل على الحديث الذي أصححه الألباني ورواه بعض أهل العلم، نساء الرسول صلى الله عليه وسلم فيجوز صيام بعض أيام العشر من ذي الحجة.

ما فضل صيام عشر ذي الحجة

لصيام عشر ذي الحجة فضيلة عظيمة لا يعلمها إلا الله تعالى، يجب على المسلم أن يستفيد من موسم الخير في هذه الأيام وأن يقترب من الله من خلال العبادات والطاعة، وفيما يلي بعض النقاط التي توضح فضل صيام عشر ذي الحجة

  • أجر الصيام عظيم ولا يفعله إلا الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سلطان الله تعالى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوم در. إن دخول روحي بيده إلى فم صائم خير عند الله عز وجل من رائحة المسك. يترك لي طعامه وشرابه ورغباته لي، من أجل الصيام لي، وسأكافئه على عمله الصالح بعشر مرات “.
  • الأعمال الصالحة في هذه الأيام أفضل مما كانت عليه في غيره من الأيام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أفضل أيام العمل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا حتى الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله، ولا يرجع بشيء. الصوم هو أفضل الأعمال الصالحة.
  • الأعمال أعز إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب أن يعمل الله عليها أكثر من العشر، فاكثروها في تمجيد وثناء وتهليل،” تكبير “.
  • وقد أقسم الله تعالى بعشر ليالي ذي الحجة، كما قال الله تعالى في سورة الفجر (والفجر * والليالي العشر * والشفاعة والغريب * والليل يسير). وقال المحققون إن العشر هي عشر ذي الحجة.
  • صام رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأيام، وهذا دليل على فضل الصيام فيها عظيم جدا.
  • في هذه الأيام يوم عرفة، وهو أعظم أيام السنة على الإطلاق، هو يوم الرحمة والمغفرة من الله تعالى، وهو يوم الحج الأعظم.

ما حكم الإفطار بعشر ذي الحجة

ما دام صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مستحب شرعا، وليس واجبا ولا واجبا، فيجوز الإفطار في العشر من ذي الحجة، ولا حرج في ذلك. لا يجوز للمسلم أن ينهى ما أباح الله تعالى. أن يستغل هذه الأيام بالصوم والقيام بالأعمال الصالحة حتى لا يفوته أجر الله العظيم وأجره العظيم.