متى وقفة عيد الأضحى المبارك عام 2022، يهتم المسلمون في جميع أنحاء العالم بالبحث عن موعد وقفة عيد الأضحى المبارك، والتي ستكون موحدة في جميع الدول الإسلامية والبلدان حول العالم، والتي ستكون أيضًا محطة عرفات، حيث يؤدي الحجاج أكبر ركن من أركانه. الحج وهو الوقوف بعرفات، ويستعد لهذا اليوم. الملايين لاستقبال عيد الأضحى المبارك لهذا العام 2022 م / 1443 هـ، وعن وقفة عيد الأضحى، سنتحدث خلال هذا المقال الذي قدمه، بالإضافة إلى بعض التفاصيل حول شهر ذي الحجة و وقفة عرفات.

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد الأعياد الإسلامية التي لها أهمية كبيرة في الروح. يأتي عيد الأضحى بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، حيث يقف الحجاج خلالها لأداء أهم وأعظم مناسك الحج. يبدأ العيد في العاشر من ذي الحجة من كل عام وينتهي في الثالث عشر من ذي الحجة العيد ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى أنه يذبح ابنه إسماعيل في الحلم بأمر الله تعالى، وبعد تصديقه هو وابنه بالرؤية، وعندما كادوا يذبحوا نبي الله إسماعيل، أمره الله بالتضحية بدلاً منه، فيقترب المسلمون من الله تعالى في هذا اليوم. بذبح الأضاحي والتضحية بشخص الماشية (الضأن أو البقر أو الإبل) وتوزيع الأضاحي على الأقارب والفقراء وأهل بيوتهم، ولهذا سمي عيد الأضحى، ومدته أربعة. أيام. قال النبي صلى الله عليه وسلم “لقد بدلكم الله تعالى باثنين منهم أفضل منهم يوم الفطر ويوم الأضحى”.

ما هو موعد إجازة عيد الأضحى 2022

يوافق وقف عيد الأضحى 2022 يوم الاثنين التاسع عشر من يوليو 2022 م الموافق التاسع من ذي الحجة 1443 هـ. هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى أو يوم النحر، ويصادف هذا اليوم التاسع من ذي الحجة من كل سنة هجرية، عندما يقف الحجاج على جبل عرفات، يتضرعون إلى الله تعالى في الدعاء. العفو والمغفرة، وأن يقبل حجهم، ويخلصهم من عذاب النار. سمي هذا اليوم بيوم عرفات لأن المسلمين يقفون على جبل عرفات من أول النهار حتى نهاية غروب التاسع من ذي الحجة، ثم الحج لإتمام مناسك الحج.

فضائل وقف عرفات

وقفة عيد الأضحى ويوم عرفة، وفيها العديد من الفضائل والمزايا التي منحها الله تعالى في هذا اليوم، وفضائلها على النحو التالي

  • يصادف هذا اليوم ضمن الأشهر المقدسة “عدد الأشهر عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله، وهو اليوم الذي خلق فيه السماوات والأرض.
  • كما أنه يوم من أيام أشهر الحج (الحج أشهر الأيام) وأحد أيام المعلومات (لعلهم يشهدون نفعًا لهم ويذكرون اسم الله في وقال ابن الحجام (أيام الحُجَم) عشر.
  • وأن يوم عرفة الموقف هو يوم توقف عيد الأضحى من كل عام، وهو من الأيام العشر التي أقسم الله فيها (وعشر ليالٍ)، قال فيها ابن عباس ذو الحجة “.
  • وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضائل هذه الأيام “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح محبوبًا إلى الله أكثر من هذه الأيام أي العشر”. قالوا يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء.
  • يعتبر يوم عرفات هو اليوم الذي أكمل فيه الله الإسلام. قال عمر بن الخطاب قال رجل من اليهود يا أمير المؤمنين آية تقرأها في كتابك. لو تم الكشف عن اليهود لنا، لكنا قد اتخذنا ذلك اليوم عطلة. قال أي آية قال “اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت فضلتي عليكم، وأسلمت لكم يوم عرفنا النبي صلى الله عليه وسلم”.
  • يعتبر يوم عرفات عيدا لمن وقف في عرفات. وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى أعيادنا أهل الإسلام”.
  • يستحب الدعاء يوم عرفة ويتعظم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • في يوم عرفات كثير التحرر من النار، حيث قال صلى الله عليه وسلم “ما من يوم يخلص الله فيه عبدا من النار أكثر من يوم عرفات. . “
  • إنه اليوم الذي يفتخر فيه الله بأهل عرفات الذين وقفوا بعرفات بملائكته وأهل السماء، وقد جاء عن الرسول “الله يفخر بأهل عرفات بأهل السماء”.
  • يوم عرفة والوقوف بعرفات هو أكبر ركن من أركان الحج، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.

أحب الأعمال في يوم عرفات ووقفة عيد الأضحى

إن يوم وقفة عيد الأضحى (يوم عرفة) من الأيام التي تستحب فيها الحسنات أكثر من غيرها لفضل هذا اليوم عند الله. آمل أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها “. إلا أنه لا يجوز للحجاج الواقفين على جبل عرفات أن يصوموا هذا اليوم، وصيام يوم عرفات يكفر عن الصغائر والعصيان في سنتين (قبل وما يلي)، فيروى عن أبي قتادة – الله. رضي عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عرفة قال يكفر السنة السابقة والسنة التي تليها.

كما يستحب في هذا اليوم الإكثار من الدعاء، وأن يكون دعاء يوم عرفة من أفضل الأذكار وأروعها. عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال

خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك، وله الحمد.، وهو قادر على فعل كل شيء “.

ويشمل هذا الدعاء الحمد لله وسبب نزول الرحمة، ومن الأعمال المستحبة أيضا في هذا اليوم ذكر الله والمسلم سواء كان الحاج أو المسلمين في مختلف بقاع الأرض، لا بد أن ينشغل بذكر الله بالتكبير والهتاف والتسبيح، وذلك حتى غروب الشمس في هذا اليوم.

متى وقفة عيد الأضحى المبارك عام 2022

تستعد غالبية الدول الإسلامية وملايين المسلمين حول العالم للتحقيق في هلال شهر ذي الحجة 2022/1443 هـ من خلال المراصد الفلكية واللجان الشرعية المختلفة في جميع أنحاء العالم الإسلامي. من شهر ذي القعدة 1443 هـ الموافق التاسع من يوليو 2022 م، لمعرفة ما إذا كان شهر ذو القعدة سيأتي كاملاً ثلاثين يومًا أم تسعة وعشرين يومًا فقط، وعلى هذا الأساس قال ستعرف بداية شهر ذي الحجة.