متى تكون صلاة الامام في يوم الجمعة سرية ، وإن كانت صلاة الجمعة في الإسلام عمومًا بصوت عالٍ، حيث يتلوها الإمام جهرًا لسماع جموع المصلين الذين يجتمعون في بيوت الله تعالى لأداء هذه الصلاة، وفي هذا المقال هو سيتحدث عن صلاة الجمعة بشكل عام، ثم يسلط الضوء على متى تكون صلاة الإمام يوم الجمعة سرية، كما سيتحدث عن فضل صلاة الجمعة.

حول صلاة الجمعه

تُعرّف صلاة الجمعة في الإسلام بأنها صلاة يؤديها المسلمون كل يوم جمعة وقت صلاة الظهر، أي بعد مرور شمس يوم الجمعة. وهي وجيزة للخطبة الثانية، وتجدر الإشارة إلى أن صلاة الجمعة تؤدى ركعتين فقط، والجماعة تصلى بصوت عالٍ، وبالتالي فإن صلاة الجمعة هذه هي الصلاة العامة الوحيدة من الفرائض، خلال النهار، وفي ما يلي نتحدث عن حكم هذه الصلاة وذكرها في القرآن الكريم

حكم صلاة الجمعة

صلاة الجمعة في الإسلام فرض فردي على المسلمين، وبهذا اتفق العلماء بالإجماع، حيث يستنتج العلماء أن صلاة الجمعة فرض فردي على المسلم مع العديد من الأدلة الشرعية الواردة في كتاب الله تعالى وفي سنة الرسول. من الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الأدلة هي

  • قال في سورة الجمعة {يا أيها الذين آمنوا! عند الآذان يوم الجمعة، اسرع بذكر الله واترك تجارتك. فهذا خير لك إن علمت}، وفي هذه الآية طلب الله الفريضة، وصلاة الجمعة، وذكر الله تعالى في هذه الصلاة.
  • جاء عن أبي هريرة وعبدالله بن عمر رضي الله عنهما على النحو التالي “سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على عصي منبره أنثان قوم فليكن لهم جمعات، أو ليشتمان الله على”. قلوبهم فيكون بين الغافلين.

صلاة الجمعة في القرآن الكريم

صنع الله تعالى سورة كاملة من القرآن الكريم باسم الجمعة، وهي سورة الجمعة التي تتحدث عن صلاة الجمعة في بعض آياتها، وهي الآيات التي فيها الله. يقول تعالى هذا خير لك إذا علمت * إذا قضيت صلاة منتهية، ثم تفرقوا في الأرض واطلبوا فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تزدهرون * وإذا كانوا يتاجرون أو هزتهم وتركك تقول ما كان عند الله خير من الترفيه والتجارة والله خير مقدمي} الله تعالى أعلم.

متى تكون صلاة الامام في يوم الجمعة سرية

صلاة الإمام يوم الجمعة سرية إذا وافق يوم عرفات يوم الجمعة، إذا صادف يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة، أي يوم عرفات، فإن الإمام في هذه الحالة يصلي صلاة الجمعة سراً وليس بصوت عال ؛ لأن يوم حجة الوداع يصادف يوم عرفة، صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر وهي صلاة الجمعة مع صلاة العصر.

ما فضل الجمعة في الإسلام

صلاة الجمعة والجمعة لها فضل كثير، وقد تجلى ذلك في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها

  • عن – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة. يوم الجمعة، يصبح ذهولًا. إلى أن تشرق الشمس عند الشفق إلا ابن آدم، وتوجد ساعة لا يأتي فيها العبد المؤمن وهو في الصلاة يطلب من الله شيئًا، بل يعطيه إياه “.
  • حذيفة بن اليمن رضي الله عنه أن رسول الله -عليه صلاة وسلام- قال “ضلوا عن الله يوم الجمعة، وكان اليهود يوم السبت، وكان النصارى يوم الأحد، جاء الله لنا فهدانا. الله يوم الجمعة وبدأ الجمعة والسبت والاحد ومثلهم سيتبعوننا يوم القيامة نحن آخر أهل الدنيا والأول يوم القيامة والحكم لهم والأيام الأخيرة. “