ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة، تعتبر الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة أياماً مباركة من الفضائل، لذلك من الضروري أن يقوم المسلم بالكثير من الأعمال الصالحة التي تقربه من الله تعالى، ولكن يبقى السؤال في ذهن كل مسلم هو ما هي أفضل الأعمال التي يجب أن أفعلها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. إنه حريص دائمًا على تزويد المسلمين بكل ما يهمهم من أمور الدين، لذلك نقدم لكم في هذا المقال إجابة وافية عن السؤال بإذن الله.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

يجب على المسلم في العشر الأولى من ذي الحجة أن يكثر من الأعمال الصالحة، لما ورد في هذه الأيام من فضائل وآيات شريفة، ومن الأمور التي يجب على المسلم أن يحرص عليها/

  • الصلاة يجب على المسلم أن يحافظ على صلاة الجماعة، وأن يبكر فيها، والإكثار من صلاة النافلة، وكذلك الصلاة في الليل. هذا من أفضل الأشياء التي يقترب بها الخادم. وفي الحديث “عليك أن تسجد كثيراً لله، فأنت لا تسجد لله، ولكن الله يرفعك درجة ويخفضك.” رواه مسلم.
  • الصوم الصوم من الحسنات. عن حفصة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم “لم يترك رسول الله أربعة أشياء صيام عاشوراء وعشر الأواخر ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتان قبل صلاة الفجر. قال الإمام النووي في صيام عشر ذي الحجة استحبابه شديداً.
  • قيام صلاة الليل في العشر الأواخر من ذي الحجة مستحبة، كما أن سعيد بن جبير عند دخول العشر الأواخر اجتهد فيها حتى شاق.
  • ذكرى كثيرة أفضل ما في هذه الأيام هو الذكرى والفرح والتسبيح، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام أعظم عند الله”. والعمل فيها لا يحب الله اكثر من العشرة ايام. وقد وردت آثار من الصحابة تدل على حرصهم على الذكر في هذه الأيام.

ماذا تفعل في يوم معروف لغير الحاج

وقد ورد عدد كبير من الأحاديث في فضائل يوم عرفة، فينبغي للمسلم أن يحرص على الطاعة والعمل الصالح في هذا اليوم/

  • صيام يوم عرفة صوم يوم عرفة من السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث “صيام يوم عرفة أرجو أن يكفر الله عنهم”. والسنة التي قبلها والسنة الصحيحة.
  • تنقذ الفريسة من فعل النهي يوم عرفة.
  • الكثير من شهادات التوحيد بنية صادقة وصدق.
  • كثرة الدعاء للاستغفار والتحرر من النار يستحب فيها إجابة الدعاء، ومن الأمور المستحبة للدعاء اللهم حرر رقبتي من النار، أفردني من الرزق، وابتعدوا عني عن فاحشة الخلق والجن “.
  • واحذر من ارتكاب المعاصي التي تمنع مغفرة الذنوب والتحرر من النار. مثل الغطرسة والإصرار على الذنوب.

التحضير ليوم عرفات لغير الحجاج

ولكي يحيي المسلم شعائر الله تعالى وسنه يوم عرفة، فعليه أن يتهيأ لها جيدًا، من خلال جملة أمور نذكر منها ما يلي/

  • – النوم في وقت مبكر من ليلة عرفة حتى تستيقظ قبل الفجر وتتناول السحور للصيام.
  • الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الفجر جماعة، وحفظ الصلوات الخمس في المسجد، أو على الأقل جماعة خلف الإمام، إدراكاً لتكبير الإحرام.
  • قُل أذكار الصباح، ثم خذ القرآن وابدأ بسورة البقرة وانتهى من القرآن، وإن لم تكن قادرًا فاقرأ ما هو سهل عليك.
  • لا تخرج من المسجد، ولا تتحدث مع أحد، تنشغل بالقرآن فقط، اقرأ في السنن ما حفظته من السور، ولا تعيد قراءتها، واحسبها قراءة.

ليالي العشر من ذي الحجة

في العشر الأولى من شهر ذي الحجة ندم على حرص المسلم على قضاء الليل في الصلاة والإكثار من الدعاء والصلاة والتهجد، وكل ما يستطيع فعله من الحسنات، لأنه وله أجر على ذلك عند الله تعالى بإذنه ؛ لأنه من جملة الأعمال الصالحة، كما ورد في حديث الشريف (إِكْثِرْ سَجَدَ لِلَّهِ إِنَّكَ لاَ تَسْجُدُ لِلَّهِ). إلا أن الله يرفعك بها رتبة، ويزيلها عنك.

وذكر الحنفية والحنابلة أنه يستحب للمسلم أن يصلي ليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة، كما روي عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال. “ما من أيام محبوبة إلى الله تعبد فيها أكثر من عشرة أيام ذي الحجة. صيام كل يوم منها يعادل صيام سنة، وصلاة كل ليلة منها بليلة القدر “.

هل العشر من ذي الحجة في النهار فقط

كما ذكرنا من قبل، فإن من الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة قضاء الليل في الصلاة والدعاء والذكر، أي أن فضل هذه الأيام يشمل الليل والنهار، إلا أنك إذا قارنت ليالي العشر الأواخر من رمضان بليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة فالحجة أن ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من حيث الليل ؛ هذا لأن ليلة القدر في هذه الأيام أفضل عند الله من ألف شهر.

تعتبر الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة الأفضل من حيث ضوء النهار. وذلك لأنه يوم عرفات ويوم النحر. إن هذين اليومين هما أفضل أيام الدنيا، وهذا ما يعتمده العلماء من المحققين. وبذلك تكون عشر ذي الحجة أفضل نهاراً، وعشر رمضان أفضلها من حيث الليل. فيها ليلة القدر وهي خير الليالي والله تعالى أعلم.

فضل العاشر من ذي الحجة

الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة لها فضل عظيم، فهي أفضل أيام العالم.

  • وأكرمها الله تعالى وأكرمها، إذ أقسم بها – سبحانه – في أول سورة الفجر، فقال فجر وعشر ليال. [الفجر: 1، 2].
  • في هذه الايام اجتمع امهات العبادة والفضائل. من الصلاة والصوم والزكاة والحج ونحو ذلك، وهذا لا يمكن في غيره.
  • أقرب فرصة للعبد أن يتقرب إلى الله تعالى ويذكره ويلجأ إليه، لأنه قال في كتابه الكريم “واذكروا الله في الأيام المعدودة”. [البقرة: 203]والأيام المعدودة هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • الموسم الأخير من السنة الهجرية، وفي هذه الأيام شرف خاص بالزمان والمكان، بالإضافة إلى شرف الطاعة المالية المتمثلة في دفع الزكاة والصدقة والطاعة الجسدية في الحج والصوم والروحانية في الصلاة و الدعاء ونحو ذلك.
  • في العشر الأوائل من ذي الحجة، يوم عرفة، وهو من حيث الطهارة والطهارة سنتان كاملتان.
  • والعمل فيه يساوي أجر الذين يجاهدون في سبيل الله تعالى.
  • في هذه الأيام أكمل الله الدين، وأكمل البركة على عباده، قال تعالى “اليوم أكملت لكم دينكم، وأكملت نعمتي عليكم، ووافقت على”. أنت.”[المائدة: 3]. نزلت هذه الآية يوم عرفات في حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة.
  • أيام كان فيها نبي الله موسى عليه السلام يتعبد لربه وينشد، قال تعالى (وعدنا موسى ثلاثين ليلة، وأكملناها بعشر، فتمت المواقيت). [الأعراف: 142]. قال عنها ابن كثير قيل كان ذو القعدة كله وعاشر ذي الحجة، وذلك بعد أن نجا قوم موسى من فرعون ونجوا من البحر.