هل قص الشعر والأظافر يبطل التضحية ، حيث أن مسألة قص الشعر والأظافر لمن يضحي قبل الأضحية من المسائل الفقهية التي يسأل عنها كثير من الناس، و يجب على كل مسلم يريد التضحية أو لا يريدها هذا العام أن يعرف كل ما يتعلق بهذه القضية القانونية الهامة وفي هذا المقال سيقدم معلومات كاملة عن قص الشعر والأظافر لمن ضحى بنفسه في الإسلام.

ما حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد التضحية

رغم اختلاف العلماء في حكم تقصير الشعر والأظافر لمن يريد التضحية، فإن الراجح من أقوال العلماء أنه لا يجوز للمضحي أن يأخذ من شعر رأسه صدره، أو شعر العانة أو الشارب أو اللحية، ولا يجوز تقليم أظافره من أول العشر أيام، أول ذي الحجة حتى يذبح ضحيته، وقد استنتج العلماء في هذا الحكم الشرعي ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا رأيت هلال ذي الحجة” ويريد أحدكم أن يضحي، ثم يقسم له اليمين “، رحمه الله تعالى – في شرح هذا الحديث (من احتاج إلى أخذ الشعر والأظافر والجلد ثم أخذها فلا بأس به، مثل إذا أصيب بجرح فيكون يحتاج إلى قص شعره، أو كسر أظافره، فيؤذيه، فيقص ما يؤلمه، أو تتدلى قشرة من جلده، ثم تؤذيه ويقطعه فلا بأس به في كل ذلك “، والله تعالى أعلم.

هل قص الشعر والأظافر يبطل التضحية

قص الشعر والأظافر في العشر الأولى من ذي الحجة لا ينقض الأضحية على قول أكثر العلماء، والامتناع عن حلق الشعر وتقليم الأظافر منذ هلال شهر ذي الحجة يظهر لمن أراد النحر مستحب لا بواجب، فالمسألة إذن الأفضل للمسلم أن يبتعد عن الخلاف حتى لا يقع في المحظور، وعليه أن يمتنع عن تقصير شعره وتقليم أظافره حتى يضحي حتى ينال أجره كاملاً، تضحي بإذن الله تبارك وتعالى.

آخر يوم ذبيحة لقص الشعر والأظافر

آخر يوم لقص الشعر والأظافر لمن أراد أن يضحي هو أول يوم من شهر ذي الحجة. يجب على المضحى أن يمتنع عن تقصير شعره وأظافره منذ أول عشر ذي الحجة حتى يذبح الأضحية، وهذا ما أوضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال (إذا أتت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شعره ولا جلده)، مع العلم أن هذا الحكم يسري على الرجل والمرأة، ذو الحجة حتى تضحي والله أعلم.

متى تبطل الذبيحة

يجوز لمن يضحي أن يحلق شعره أو يقص أظافره بعد ذبح الأضحية ؛ لأن الشريعة الإسلامية أمرت بالامتناع عن حلق الشعر وتقليم أظافره من أول الأزل، شهر ذو الحجة حتى يذبح الضحية، مستحب، لكن التقيد به يضمن للمضحي كامل أجر الذبيحة، والله تعالى أعلم.

من أقوال العلماء في قص شعر وأظافر المضحي

وقد نقلت جملة من الأقوال والآراء عن بعض العلماء في مسألة قص الشعر والأظافر للمضحي. هذه الأقوال هي

  • عن الإمام النووي عن الإمام النووي قوله مذهبنا أن نزع الشعر والأظافر في العشر أيام لمن أراد أن يضحي كره، فإنه يكره أن يكره حتى يضحي. قال مالك وأبو حنيفة لا مكروه، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود بالنهي عنها، وعن مالك أنه مكروه، وروى الدارمي عنه. انه ممنوع التطوع “. ولا يحرم في الفريضة، ومن قال بالنهي عنها حديث أم سلمة، والشافعي والصحابة جادلوا عليهم بحديث عائشة أنها قالت كنت ألتوي. قلائد هداية رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم قلدوه وأرسلوه، ولا شيء يحرمه الله عليه حتى يضحى به.
  • عن ابن قدامة أنه قال ظاهر هذا تحريم التقصير، وهو قول بعض أصحابنا، ونقله ابن المنذر عن أحمد. إسحاق وسعيد بن المسيب. ثم يقلدها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم يرسلها بها، ولا يحرم عليه الله ما أباح له حتى يذبح الهدي.