ما حكم صيام عرفة وأنا علي قضاء من رمضان، وهي من القضايا الفقهية الهامة التي يستحق كل مسلم معرفتها ومعرفة رأي العلماء فيها، وصحيح رأي الشريعة الإسلامية في هذه المسألة. يقضون صيامهم، فأنا في هذا المقال سأتحدث عن يوم عرفات وحكم صيام من كان عليه قضاء رمضان فضلًا عن فضل صيام يوم عرفة.

يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وهو اليوم الذي يؤدي فيه المسلمون ركن الوقوف بعرفات، وهو من أهم أركان الحج، وهو الركن الذي لا يصح حتى يتم الحج، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث (إن الحج عرفة، فمن أدرك ليلة عرفات قبل طلوع الفجر ليلة الجمعة، ثم أكمل حجه “، وقد ورد في الأحاديث التالية العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “إن الله يفخر بأهل عرفات، بأهل السماء، ويغمرهم الله، ويؤمنون به”، فيقول لهم انظروا عبيدي. جاء هؤلاء الناس أشعثًا في التراب.
  • عائشة أم المؤمنين صلى الله عليهم أن رسول الله -عليه صلى الله عليه وسلم- قال “ما من يوم أكثر من أن الله يحرر العبيد من النار، من يوم عرفة، وهو يقترب، ثم يتفاخرون بملائكتهم فيقول ماذا يريدون

ما حكم صيام عرفة وأنا علي قضاء من رمضان

أجمع أهل العلم على أنه يجوز لمسلم غير الحاج أن يصوم يوم عرفات ولو كان عليه قضاء رمضان. والحاج يوم عرفة لما سيواجهه من مشقة في هذا اليوم أثناء وقوفه بعرفات، ويجدر القول أن الشيخ ابن عثيمين قال في هذا الموضوع إذا كانت عشر ذي الحجة، أو مر يوم عرفات عليه، ثم نقول صيام القضاء في هذه الأيام، ولعلك تدرك أجر القضاء وأجر صيام هذه الأيام، وافتراض أن أجر صيام هذه الأيام لا يقع مع. فالقضاء فالقضاء خير من عرض النافع “والله تعالى أعلم.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والاختيار

إن مسألة الجمع بين الواجب والمحبوب في الإسلام تسمى ربط العبادة أو التداخل، أي أن من صام يوم عرفة بنيّة صيام عرفات، لا يجزئ ما عليه من الشهر المبارك. رمضان. عرفة هو بالإضافة إلى القضاء الذي نوى أصلاً صيامه، وفي هذا الموضوع تم عرض عدد من أقوال العلماء، وهم يوضحون الرأي الشرعي الصحيح في هذا الموضوع، ومن هذه الأقوال

  • قال الرملي – رحمه الله – في كتابه “نهاية المحتاج” “من صام في شوال نذرًا أو غيره، أو قرابة يوم عاشوراء له أجر صومها التطوع”. كما أصدر الأب رحمه الله فتوى عند البرازي والعصفوني والناشري والفقيه علي بن صالح الحضرمي وغيرهم، لكنه لا ينال كامل الأجر المطلوب. له ولا سيما من فاته رمضان وصام شوال عنه.
  • قال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام من صام يوم عرفات، أو يوم عاشوراء، وعليه قضاء من رمضان، فصومه صحيح، وإن نوى صيام هذا اليوم. ولتعويض رمضان ينال أجران أجر يوم عرفة أو أجر يوم عاشوراء أجره. هذا في صيام التطوع المطلق الذي لا يتعلق بشهر رمضان. وأما صيام الست من شوال فهو مرتبط بشهر رمضان ولا يتم إلا بعد قضائه. وكأنه صام إلى الأبد “. ومعلوم أن من يلزمه القضاء فلا يحسب صيام رمضان حتى يكمله “. والله أعلم.

فضل صيام يوم عرفة

وكثير من الأجر والثواب أجمع عليها العلماء، لما فيه من نصوص شرعية مباركة في فضل الصوم. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” صوم يوم عرفات، أرجو أن يكفر الله ذنبي”، والسنة التي تليها “ولأن يوم عرفة من العشر الأوائل من ذي الحجة، والصيام من أفضل العبادات في الإسلام، فإن صيام يوم عرفة يحقق أمر الرسول. من الله – صلى الله عليه وسلم – الذي حث المسلمين على العبادة والعمل الصالح في العشر الأوائل من ذي الحجة، عن الحجة عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام عمل صالح فيهم أحبه إلى الله”. الله من هذه الأيام العشرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا. والله تعالى أعلم.