متى يمتنع الحجاج عن قص الشعر والاظافر، فمن المهم أن يتعرف عليها كل معلومات عن مصمّم ونوى لأداء مناسك الحج. لذا فإن أجره سيكون كاملاً وشاملاً بإذن الله، حيث نص النص صراحة على وجوب الامتناع عن قص الشعر والأظافر، ومن خلالها يستطيع الحاج الكرام أن يرى الوقت المحدد الذي يجب عليه الامتناع عن قص الشعر والأظافر.

متى يمتنع الحجاج عن قص الشعر والاظافر

يمتنع الحاج عن تقصير شعره وأظافره من وقت إبرام نية الإحرام، ولا يتعلق الأمر ببداية شهر ذي الحجة أو يوم عرفات أو غيره. والنهي الصريح هنا عن ذلك من أراد أن يضحي، وأما الحاج فلا يحرم منه إلا إذا أحرم أو أراد هو نفسه أن يضحي. على حد قول الله تعالى (الحج أشهر معلومة فمن كلف بالحج فلا فحش ولا فجور ولا مجادلات في الحج).

ولما كان الإمام القرطبي قد قال في التفسير أن قول الله تعالى (لمن وجب الحج) أي ألزم نفسه بدخوله بنية، نية باطن، ومع الإحرام فعل ظاهر، والوفاء بالشرط ترجح أكثر من المعادلة وهي التقيد بأحكام الحاج.

وعن تفسير ابن الطبري قال (فَمَنْ فَتَّبَ بَيْنَهُمْ)، فَمَنْ فَتَّبَ عَلَى نَفْسَهِ وَوْجَبَتْ عَلَيْهَا فِي الْأَشْهُورِ الْمَعْلُومَ. مذكور بينهما. وإلزامه على نفسه هو العزم على القيام بكل ما أوجب الله على الحاج أن يفعله، وترك كل ما أمره الله به أن يخرج).

الحكمة من عدم قص شعر وأظافر النحر

والسبب في منع المضحّي من تقصير شعره وأظافره، على حسب تفسير العلماء والفقيه الصالحين، الحفاظ على العقوبة كاملة فيعفى من النار على كل ذلك، كما قال الإمام النووي. قال رحمه الله في شرحه لقول مسلم أن الحكمة في تحريم تقليم الأظافر وأخذ الشعر هي لمن يضحي. يتمثل في التأكد من أن جميع أجزاء جسم الإنسان تظل خالية من الحريق.

وقال التربيشي إن السر في منع الإنسان من أخذ شعر أو أظافر الضحية يرجع إلى من ضحى بذبيحته مقابل نفسه من العذاب، وكأنه رأى نفسه مستحقًا العذاب والعقاب. يتمثل بالقتل، إلا أنه لا يؤذن له بذلك، فذبح بذبيحته، حتى صار كل جزء منه فدية للذبيحة. ثم جاء كل جزء منه، ثم النهي عن أخذ الشعر والأظافر حتى لا يفقد الإنسان جزء من ذلك عند نزول الرحمة وفيض النور الإلهي لإتمام فضائله وتنقيته من كل النواقص والرذائل.

متى يمتنع من يضحي عن شعره وأظافره

يجب على من نوى أداء سنة النحر أن يمتنع عن شعره وأظافره من فجر شهر ذي الحجة حتى يذبح، وذهب الحنابلة إلى تحريم إزالة الشعر والأظافر في ذلك الوقت. لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا ابتدأت العاشرة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسه. بعض شعره وجلده. وفي رواية إذا رأيت هلال ذو الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك شعره وأظافره. رواه مسلم.

وعليه فإن وقت ترك شعر المضحى وأظافره هو من أول شهر ذي الحجة لمن نوى النحر، وليس من وقت إرسال المال.

متى يبدأ رؤية هلال ذي الحجة 1444

يبدأ التحقيق في هلال شهر ذي الحجة لعام 1444 هـ الموافق 2023 م في السعودية بغروب الشمس يوم الجمعة 29 ذو القعدة / 1444 هـ الموافق تاريخ يوليو. 9، 2023 م، وفقًا للإعلان الرسمي الصادر عن المحكمة العليا في السعودية، والذي دعا جميع المسلمين في المملكة إلى التحقيق مع الهلال بالعين المجردة أو من خلال المناظير، كما دعا إلى إبلاغ السلطات في حالة وجود مواطن. استطاع البحث عن هلال شهر ذي الحجة 1444 هـ.