متى تم الإمساك برشاش وكيف تم القبض عليه ، من أكثر الأسئلة إثارة للجدل مؤخرًا بعد عرض مسلسل “رشيش” الذي يتناول السيرة الذاتية للمدفع الرشاش العتيبي على شاشة MBC السعودية، ومن خلال هذا المقال الذي قدمته سوف نعرض لكم، معلومات عن الرشاش العتيبي ومتى تم القبض على الرشاش وكيف تم اعتقاله.

معلومات عامة عن رشاش العتيبي

هو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، مواليد سبتمبر 1960 م، سعودي الجنسية، من مواليد حلبان بمنطقة القصيم، تمتد نسبه من عشيرة الشيباني، قبيلة العتيبة، وعرفت بأنها أشهر قطاع طرق في السعودية، بعد انضمامه إلى قوات الحرس الوطني السعودي وطرده منها بعد اعتقاله لبيعه حبوب مخدرة مضرة للأعصاب، وحوكم وعُرِع، من رتبته العسكرية وطرد من الخدمة، ومن تلك الواقعة شق طريقه إلى الفعل الإجرامي، وبدأ حياته الإجرامية في منتصف الثمانينيات بتشكيل عصابة من معارفه وبعض أقاربه وشكل عصابته على النحو التالي

  • رشاش العتيبي.
  • تحقيق الشيباني.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قايد النفيعي.

قام هو وعصابته بالسرقة والنهب وقطع الطريق، وكان يسرق الناس على طريق الرياض – مكة، حيث كان هذا الطريق في ذلك الوقت غير مؤهل وبعيد عن التحضر، وبعيدًا عن قبضة الشرطة السعودية، وكان مدفع رشاش وعصابته السبب الرئيسي في إنشاء قوات أمن الطرق التابعة لوزارة الداخلية السعودية والتي أصبحت مسؤولة عن حماية الطرق من أجل توفير الأمن والسلامة للمسافرين عبر الطرق المختلفة والمتناثرة داخل السعودية. السعودية عبر الدوريات الأمنية على طرق السعودية.

متى تم الإمساك برشاش

تم القبض عليه وأفراد عصابته، وحوكم وأعدم في أكتوبر 1989 بقطع الرأس والصلب في الرياض لمدة ثلاثة أيام، وتوسل لنفسه أن يقوم بمثل هذه الأعمال الإجرامية وينشر الرعب في نفوس المواطنين، وبإعدامه بمدفع رشاش والصلب تكون قوات الأمن السعودية قد أنهت قصة أشهر قطاع طرق في تاريخ السعودية.

كيف تم الإمساك على مدفع رشاش

فر رشاش العتيبي من الأجهزة الأمنية السعودية إلى اليمن، وهناك لجأ إلى إحدى القبائل اليمنية مقابل إعطائها مبلغًا كبيرًا من المال حتى لا يسلمه للسلطات السعودية، إلا هذا، جاءت القبيلة بما لا يرضي المدفع الرشاش وسلمته بالفعل، حيث علمت السلطات السعودية بوجوده في اليمن تعاونت مع المخابرات اليمنية، وقدموا مبلغًا من المال يفوق ما قدمه المدفع الرشاش لتلك القبيلة، ولذلك ساعدوهم في القبض عليه وتسليمه لهم، وبالفعل تم اعتقاله وترحيله إلى السجون السعودية حتى تنفيذ حكم الإعدام.

كيف كان اعتقال عناصر عصابة الشيباني

هرب سلطان ومحل الشيباني إلى إحدى المدن النائية، ونشرت الشرطة السعودية صورهما في جميع مدن المملكة من أجل التعرف عليهما، وأثناء وجودهما في المغسلة لغسل ملابسهما، تعرف عليهما عامل الغسيل. وأبلغوا الشرطة السعودية، وبالفعل تنكرت مجموعة من قوات الأمن الخاصة بملابس عمال المغسلة بعد تبادل إطلاق النار من الجانبين، وتم إلقاء القبض عليهم في النهاية.

أما قحص الشيباني، فقد هرب إلى قمة الجبل مسلحًا، وحاولت قوات الأمن السعودية الوصول إليه، لكن المحاولات باءت بالفشل لأن القوات الأمنية في أعلى الجبل تعرضت للأذى وقاومتهم قحص أيضًا، في النهاية انتحر قحص بإطلاق النار على نفسه.

وعن مصلح الشيباني، تمكنت القوات الأمنية من قتله بعد أن تسلل إلى الديوان الملكي السعودي، بينما كان الملك فهد رحمه الله في المحكمة في ذلك الوقت، وفيها يتم تفتيش جميع الأشخاص الذين يدخلون إلى المحكمة، بينما لا توجد إجراءات تفتيش على بوابات التفتيش، ومن خلال الموقع الرسمي تمكن من الدخول، لكن رقيب شرطة سعودي تمكن من التعرف عليه وقتله على الفور.

عن الضابط الذي اصطاد مدفع رشاش

الضابط فهد هو الضابط الذي استطاع القبض على مدفع رشاش بعد عدة محاولات لاعتقال مدفع رشاش وأفراد عصابته الذين أثاروا الذعر والرعب في نفوس المواطنين السعوديين، حيث كانوا ينفذون عمليات سرقة ونهب وسلب، قطع الطرق في جميع الأوقات والمواسم وخاصة موسم الحج ولكن في النهاية قام الضابط فهد بمساعدة قوات الأمن السعودية باعتقال رشاش وإنهاء مسيرته الإجرامية.

موعد عرض سلسلة مدفع رشاش

على الرغم من أن قصة رشاش العتيبي تعود إلى الثمانينيات، إلا أنها أثارت الجدل مؤخرًا، بسبب عرض مسلسل يتناول قصة رشاش العتيبي، وتم بث الحلقات بداية يوليو 2022، والسعودية. وكانت شبكة MBC قد أعلنت عن تقديم مسلسل Rarash عبر تطبيق Shahid VIP. في 21 يناير 2022، فور بث الإعلان، لقي المسلسل استحسان البعض، إلا أن عائلة رشاش الشيباني وقبيلة العتيبة انتقدته على نطاق واسع. خاصة مدفع رشاش، وليس قبيلة العتيبة بأكملها.

قصيدة رشاش العتيبي

كتب رشيش العتيبي مدح نفسه وكان كالتالي

الفارس الذي، حتى لو سار ليلاً، يبتعد عن البائس ويخيط ذيله فوقه. الذي لا يصوم ولا يصلي هو جسد شكمانين ويقوده الكافر. عتيبة ربي لا يذل، والبلاء لا يذله.